5 تمارين لعلاج انحناء الكتفين

تؤثر سلوكيات الفرد على نمط الحياة اليومية، وخاصة عند قضاء عدة ساعات في الجلوس من أجل العمل أو أمام أجهزة التلفاز، وإهمال الحفاظ على وضعية صحيحة للظهر، مما يؤدي إلى حدوث انحناء الكتفين وخلل في عضلات الجسم وعدم قدرتها على دعم الجسم بشكل صحيح، ويوجد أكثر من تمرين لعلاج انحناء الكتفين بالصور، ويمكن من خلال الانتظام على ممارستها إصلاح تلك الآثار وتخفيف آلام الظهر، وتوقف الصداع الناتج عن آلام العمود الفقري، وزيادة الطاقة وتحسين الدورة الدموية والهضم.

 تمارين علاج انحناء الكتفين

تمرين إطالة عضلة Traps 

تمرين اطالة العضلة يعالج إنحناء الكتفين

يمارس هذا التمرين في وضع الوقوف أو الجلوس مع الحفاظ على الرأس في وضع مستقيم، وتوضع اليد اليمنى على الرأس بحيث يكون كف اليد الأيمن على الخد الأيسر، مع وضع اليد اليسرى على الكتف الأيسر مع ثباته، وتحرك الرأس ببطء والاقتراب بالأذن اليمنى نحو الكتف الأيمن، ولا يرتفع الكتف الأيسر أيضًا.

ثم التنفس بهدوء والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية، ثم عودة الرأس إلى الوضع الأول واسترخاء الكتف الأيسر، ولا توجه الرأس للأسفل بشدة، بل يجب أن تمتد عضلات Traps بلطف شديد، ثم إعادة اليدين ببطء إلى الوضع الأول وتكرر نفس الحركات على الجانب الآخر.

تمرين سوبرمان حرف “U”

تمرين سوبر مان يعالج إنحناء الكتفين

تمرين Superman يعمل على تقوية عضلات الظهر العلوية والسفلية، كما يساعد على تخفيف آلام أسفل الظهر ويمنع انحناء الكتفين والعمود الفقري، ويكون في وضع النوم على البطن ويكون الوجه للأسفل ومد الذراعين والساقين، مع الحفاظ على وضع الرقبة مستقيمة، وثبات منطقة الجذع ثم يرفع الذراعين والساقين للأعلى، بحيث يكون شكل الجسم على شكل حرف “U”، مع الثبات على هذه الوضعية لمدة 5 ثوان ثم تخفض الذراعين والساقين والعودة إلى الوضع الأول ويكرر 10 مرات.

تمرين وضع الجسر

تمرين الجسر افضل تمارين اصلاح إنحناء الكتفين

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات أسفل الظهر والأرداف، ويعالج انحناء الكتفين ويكون بالاستلقاء على الظهر وثني الركبتين، ورفع الفخذين ويكون مفصل الحوض لأعلى مع وضع الذراعين الى جانبي الجسم بحيث يكون الكتفان على الأرض، وترفع الأرداف مع جعل الجسم مستقيما.

والثبات على هذه الوضعية لمدة 10 ثوانٍ ثم النزول بالجسم ببطء إلى الأسفل، ويكرر 15-20 مرة، مع أخذ استراحة لمدة 30 ثانية بعد كل 5 مرات.

تمرين اطالة الكتف العكسية

تمرين اطالة عضلة الكتف العكسية فعالة في علاج إنحناء الكتفين

هذا التمرين فعال لإطالة عضلات الظهر وعلاج انحناء الكتفين وتخفيف التوتر والألم، وتكون البداية من وضعية الوقوف، والقدمين أعرض من الكتفين، وتوضع اليدين في الخلف بشكل مستقيم وتكون اليدين متشابكتين.

ويكون لوحا الكتفين معًا والبدء في رفع الذراعين عاليا، حتى درجة الشعور بالتوتر في عضلات العمود الفقري والكتف، والتمدد للانحناء إلى الأمام وجعل اليدين مشبوكتين لمدة 10-15 ثانية، ثم العودة ببطء إلى الوضعية الأولية ويكرر 20 مرة.

تمرين الاسطوانة الإسفنجية

تمرين الاسطوانة الاسفنجية لعلاج إنحناء الكتفين

تساعد الأسطوانة الرغوية على علاج ألم الظهر، وإصلاح انحناء الكتفين ، وتحسين وضعية الجسم العامة.

وتوضع اسطوانة إسفنجية أسفل الجزء الخلفي العلوي من الظهر، في منطقة لوح الكتف بحيث يكون الجسم كله مرفوع عن الأرض عدا القدمين وضعهما يكون على الأرض، وتوضع اليدان خلف الرأس حتى تدعمها والرجلين لدعم الجسم.

الاستنشاق ودفع الجسم بكعب القدمين، بحيث يتحرك الظهر على الاسطوانة الإسفنجية وتدور أسفل العمود الفقري، ثم التوقف عند وصول الاسطوانة إلى أعلى لوحي الكتف. ثم تحرك عكسيا حتى تصل الاسطوانة إلى أسفل القفص الصدري ويكرر لمدة 30-45 ثانية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status