Pageview
فوائد

5 فوائد صحية للمشمش تدفعك إلى تناوله بانتظام

يعد المشمش واحدا من أكثر الفواكه الصحية والأطعمة المفيدة، التي قد تغنيك عن زيارة الطبيب، لما يحتويه من عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم، حيث تمنحك كل 100 جرام من المشمش الطازج 12٪ من حاجة الجسم من فيتامين أ، و12٪ من فيتامين ج، و6٪ من البوتاسيوم، وكل هذا في مقابل 50 سعرة حرارية فقط، إضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي نذكرها في هذا المقال.

5 فوائد صحية للمشمش تدفعك إلى تناوله بانتظام

صحة الجهاز الهضمي

المشمش بنوعيه الطازج والمجفف هو أحد أفضل مصادر الألياف الغذائية، ورغم أن الألياف بشكل عام مفيدة للجسم، إلا أن المشمش يحتوي على نوع خاص من الألياف هي أكثر فائدة من غيرها، إذ تتميز بسرعة ذوبانها في الجسم، كما أنها تساعد على امتصاص العناصر الغذائية المهمة، وتكسير الأحماض الدهنية، ما يؤدي إلى سهولة في الهضم وتسهيل حركة الأمعاء وتنظيمها.

صحة العين

المشمش غني بالمغذيات والكاروتينات، وهي مواد غذائية يعتقد الباحثون أنها تساعد في حماية البصر من الأضرار المرتبطة بالتقدم في العمر، ويعتبر اللوتين أحد أهم هذه العناصر الغذائية؛ إذ يساعد في حماية الشبكية من الضرر الذي يسببه الضوء الأزرق، وتأثيره السلبي عليها، كما ربط الباحثون بين تناول المشمش بانتظام، وبين الحد من خطر فقدان البصر مع الشيخوخة.

صحة القلب

بساعد المشمش في حماية القلب من الأمراض المختلفة، بما في ذلك النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، كما يساهم احتواؤه على كمية عالية من الألياف الغذائية، وفيتامين C والبوتاسيوم، في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

إضافة إلى ذلك؛ يعمل فيتامين C على حماية القلب من الجذور الحرة، في حين تزيل الألياف الغذائية الكولسترول الزائد من بطانة الشرايين والأوعية، وبالتالي تطهيرها وتقليل الإجهاد على القلب، كما يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، عن طريق تخفيف توتر شرايين الدم والأوعية الدموية.

صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش في إبطاء عملية الشيخوخة، وتجديد طبقات الجلد وإزالة التجاعيد، كما يضمن الجمع بين فيتامين أ وج وبقية المغذيات النباتية، الحصول على بشرة صحية خالية من المشاكل الجلدية.

صحة العظام

يحتوي المشمش على الكثير من الكالسيوم، وهو العنصر الأهم في نمو وتشكيل العظام، كما أنه يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم، وهو العنصر الفعال الذي يعمل على تنظيم امتصاص الكالسيوم، وتوزيعه في جسم الإنسان.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق