ما لا تعرفه عن فوائد النعناع العلاجية

فوائد النعناع كثيرة ويعد النعناع أحد أشهر الأعشاب وأكثرها تداولا في جميع أنحاء العالم، فنكهته المميزة ربعته على عرش العائلة العشبية في إعداد الطعام، وصنع المعطرات، وإخفاء الروائح المزعجة والمذاقات غير المحببة في بعض الأدوية، ولا تتوقف فوائد النعناع عند ذلك الحد، فله استخدامات أخرى علاجية تساعد على التعافي من بعض الأمراض والمشكلات الصحية.

فوائد النعناع للقولون 

5 فوائد علاجية مذهلة للنعناع

يفيد النعناع في علاج القاولون ومقاومة العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، فهو ملين طبيعي للأمعاء، ويرطب جدار المعدة، ويحارب الجراثيم، وأيضا مسكن فعال التأثير ومهدئ لآلام القولون العصبي، علاوة على دوره المحفز لإفراز العصارات المعدية الهاضمة، ما يخفف من التشنجات المعوية وآلام المعدة الحادة، ولا يتلخص دور النعناع في علاج المشكلات الهضمية فحسب، بل له دور وقائي مهم، إذ أن الحفاظ على تناول فنجان من النعناع المغلي يومياً يجنب الإصابة بآلام القولون والإمساك.

تخفيف أعراض الأنفلونزا

5 فوائد علاجية مذهلة للنعناع

يحتوي النعناع الطازج على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب، ومضادات الفطريات والبكتيريا الضارة، لذا يفيد كثيراً في مكافحة فيروس الأنفلونزا الذي يصيب الجسم بسبب ضعف المناعة، فيعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة للفيروس مثل السعال والزكام والرشح والعطس، ويوسع الشعب الهوائية ما يساعد على التنفس بشكل طبيعي، ويمكن إضافة أوراق النعناع إلى الشاي أو غليها بشكل منفرد عند الإصابة بالأنفلونزا، أو إضافة 10 نقاط من زيت النعناع إلى الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد.

علاج قشرة الرأس

5 فوائد علاجية مذهلة للنعناع

يعمل النعناع على تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، فيقلل من الزيوت التي تفرزها، هذه الزيوت هي المسبب الرئيسي لتكون قشرة الرأس، بالإضافة إلى دوره في تسريع نمو بصيلات الشعر فيطيل الشعر وينعمه ويحفظ ترطيبه، وأفضل طريقة للاستفادة من النعناع في تغذية شعر الرأس وعلاج القشرة، تدليك فروة الرأس بمقدار ملعقة صغيرة من زيت النعناع مرتين أسبوعياً.

مكافحة الأمراض الجلدية

5 فوائد علاجية مذهلة للنعناع

لأن أوراق النعناع تحتوي على مواد مقاومة للإلتهاب، فيساعد على علاج الأمراض الجلدية المزمنة، مثل البثور والطفح الجلدي والإكزيما، والصدفية، وهو مرطب طبيعي للجلد ومقاوم للبكتيريا، ولهذا يدخل في تركيب العديد من مراهم الجلد الدوائية، لكن الطريقة المثلى للاستفادة منه في الأمراض الجلدية، هي استخدام زيت النعناع الخام ودهنه على المنطقة المصابة.

تخفيف آلام الأسنان

5 فوائد علاجية مذهلة للنعناع

فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان، يتخيل البعض أن فائدة النعناع الوحيدة هي تغيير رائحة الفم الكريهة، لكن الحقيقة أن فوائد النعناع للفم والأسنان كثيرة، فهو يقضي على البكتيريا العالقة بالأسنان والتي تسبب التسوس، ويخفف من التهابات اللثة الحساسة ويقلل تورمها، وحتى التهابات الحلق، علاوة على تخفيف آلام الأسنان الحادة، يمكن إضافة قطرات من زيت النعناع إلى فنجان من الماء الدافئ واستخدامه كغسول يومي للفم.

 

مصدر https://www.healthline.com/nutrition/mint-benefits

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

Open

Close
DMCA.com Protection Status