5 نصائح ذهبية ومجربة لحرق الدهون

يعتبر حرق الدهون أحد أبرز المواضيع التي تشغل معظم الناس لاسيما النساء، اللاتي يسعين للحفاظ على الصحة واللياقة ورشاقة القوام، ويبحث عن الوسائل الأسرع والأصح للوصول إلى الهدف المنشود.

وفي هذا الموضوع، نقدم إليكم مجموعة من النصائح غذائية الذهبية المجربة سابقا لحرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية بالجسم ومن ثم تخفيف الوزن بطريقة صحية.

الإفطار وجبة لا غنى عنها

أحد الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها معظمنا هي عدم الاهتمام بوجبة الإفطار والتغاضي عن تناولها، لاسيما مع ضيق الوقت قبل التوجه إلى العمل. لكن في الحقيقة فإن وجبة الإفطار هي أهم وجبات اليوم لأنها بمثابة مفتاح التشغيل لعملية حرق السعرات الحرارية (الميتابوليزم). فعند تناول وجبة الإفطار يقوم الجسم ببدء عملية حرق السعرات الحرارية مبكرا، حيث يكون قد ضمن وصول الغذاء إليه.

أما في حالة التغاضي عن وجبة الإفطار، فيقوم الجسم بتقليل معدل حرق السعرات من أجل الحفاظ عليها لأطول وقت ممكن لتعويض نقص الغذاء. وينصح العلماء بتناول الغذاء قبل مرور ساعتين على الاستيقاظ لتسريع الميتابوليزم.

5 وجبات يوميا على الأقل

على عكس ما قد يتصور الكثيرون، فإن زيادة عدد الوجبات اليومية يساعد على تخفيف الوزن وحرق الدهون بشكل مباشر. توزيع كمية الأكل المعتادة على 5 وجبات بدلا من 3 يؤدي إلى كميات أقل في كل وجبة، وهو ما يساعد الجسم على حرق السعرات بمعدل أسرع وأكثر تواصلا.

القليل من الدهون.. الكثير من البروتين

بالطبع، فإننا إذا أردنا تقليل نسبة الدهون في الجسم، علينا أن نقلل من الكمية التي نتناولها، لكن السؤال هنا هو: ماهي المواد الغذائية المليئة بالدهون والمفترض الابتعاد عنها؟

تتواجد الدهون بكثرة في النشويات مثل الأرز والمعكرونة والخبز والبطاطس التي تتحول إلى سكر، والذي يتحول بدوره إلى دهون تترسب في الجسم. كما أنها تتواجد في صورة دهون صافية في بعض الأنواع من اللحوم، وكذلك الزيوت وأنواع السمن المختلفة.

الحل هنا هو الابتعاد عن تناول الدهون قدر الإمكان، وتقليل النشويات في الوجبات واستبدالها بالبروتينات التي تتميز بأنها تتحول إلى عضلات لا إلى دهون، وهو ما يجعلها قيمة إضافية للجسم، بالطبع مع مراعاة أن الزيادة المبالغ فيها من أي شيء يؤدي إلى نتائج عكسية.

الإكثار من الماء.. الإقلال من المشروبات الغازية

عادة ما يواجه معظم من يقومون بعمل نظام غذائي للتنحيف مشكلة الإمساك بعد فترة من بدء النظام الغذائي. والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن الجسم يبدأ اولا في التخلص من السوائل بداخله والدهون السائلة، وبالتالي بعد أسبوع أو اثنين من الريجيم، يبدأ الجسم في المعاناة لمواصلة التخلص من الدهون الصلبة.

ولحل هذه المشكلة، على من يرغب في حرق الدهون بشكل أسرع أن يتناول الماء بشكل أكثر من المعتاد، لحث الجسم على إذابة الدهون.

وعلى الجانب الآخر، يجب عليهم الإقلال من تناول المشروبات الغازية العامرة بالسكريات، حيث تبلغ السعرات الحرارية في الكثير من الأحيان إلى كم يعادل السعرات الحرارية الموجودة في وجبة رئيسية كاملة، كمان أنها تتسبب في تقلصات بالمعدة وغازات تضر كثيرا بعملية الهضم خاصة مع تناول المشروبات الغازية بنكهة الكولا.

تناول وجبة العشاء مبكرا

أحد أهم أسباب حرق الدهون بشكل صحي وسريع هو تناول وجبة العشاء – آخر وجبات اليوم – مبكرا، وتحديدا قبل 4 ساعات على الأقل من النوم. فخلال تلك الفترة يقوم الجسم بهضم وجبة العشاء وحرق السعرات الحرارية.

أما في حالة النوم قبل مرور 4 ساعات على تناول الوجبة الأخيرة، فإن عملية حرق الدهون تتوقف خلال النوم، وبالتالي فإن السكريات تترسب في الجسد وتتحول إلى دهون تزيد من صعوبة مهمة التخلص منها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد