جمال

الخل الأبيض.. وصفات آمنة للتخلص من صبغة الشعر في المنزل

دائما ما يحتاج الشعر المصبوغ لعناية فائقة واهتمام من نوع خاص، وتريد العديد من السيدات التخلص من لون صبغة الشعر، من أجل التجديد أو تغييره للون الآخر، أو قد يكون بسبب الرغبة في العودة للون الشعر الطبيعي.

وفي السياق ذاته قد ترغب بعض السيدات من التخلص من لون صبغة الشعر، بعد تجربة لتغيير لون الشعر ولكنها تفشل، وتحدث أغلب تلك الحالات عند تلوين الشعر بالمنزل، مع تعذر الذهاب إلى صالون تجميلي قريب، ولكن لحسن الحظ، هناك طرق معتمدة من الخبراء لإزالة لون الشعر غير المرغوب فيه من المنزل وبشكل طبيعي.

وفي السطور التالية يقدم موقع «قل ودل» 5 وصفات آمنة للتخلص من صبغة الشعر في المنزل.

نصائح الخبراء حول صبغة الشعر

ولكن قبل عرض تلك الوصفات، وجب التنويه أن هذه الأساليب صعبة ويجب اللجوء إليها كحل أخير، حتى لا تتسبب تلك الوصفات في زيادة حرارة فروة الرأس، أو حدوث تفاعلات قد تسبب نوعا من الحساسية، أو تهلك مسام فروة الرأس وتسد بصيلات الشعر، وفقا لما ذكرته خبيرة التجميل والمتخصصة في تلوين الشعر، ميشيل جاروود.

وتوافقها المصممة الشهيرة شيريل بيرجامي، الرأي، حيث أوصت دائمًا باللجوء للمساعدة المهنية، من الخبراء والمتخصصين، عندما يتعلق الأمر بتلوين الشعر أو أي نوع من المنتجات الكيميائية، نظرا لما لدى المتخصص من منتجات لازمة، تمكنه تقديم المساعدة الفورية ما إذا حدث أي خطأ.

1- شامبو مزيل للون صبغة الشعر

مثلما يوجد أنواع معينة من الشامبو تستخدم للحفاظ على لون صبغة الشعر وتثبيتها، يوجد أيضا أنواع من الشامبو مزيلة لصبغة الشعر، تستخدم من أجل نزع اللون من الشعر، حيث يعمل الشامبو المنقي على تكسير جزيئات الصبغة غير المرغوب فيها من الشعر بأمان.

والشامبو يعمل على إزالة المعادن والمواد الكيميائية المتراكمة على خصلات الشعر من الكلور والسيليكون وغيرها، ويؤدي غسل الشعر بالشامبو إلى تلاشي لونه بدرجة واحدة أفتح أو درجتين.

ولكن يوصى بعدم غسل الشعر بالشامبو كثيرا، لأن الإفراط في استخدامه يتسبب في جفاف الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى حاجة الشعر للزيوت الطبيعية.

صبغة الشعر

طريقة الاستخدام

يتم وضع الشامبو على الشعر، ويتم تدليكه حتى تكثر وتتكاثف الرغوة، ويتم وضع الشعر داخل غطاء مصمم خصيصا للشعر أثناء الاستحمام، ونتركه لمدة تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق.

2- الخل الأبيض لإزالة صبغة الشعر

تعزز المادة الحمضية الموجودة داخل الخل، على التخلص السريع من الصبغات الملونة للشعر، ويساعد الخل الأبيض في إبراز اللمعان الطبيعي للشعر.

طريقة الاستخدام

يتم خلط مقدار نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء الدافئ، بالإضافة إلى زيت الشعر المستخدم باستمرار، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدا، وتغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف، ويحتاج الأمر لعدة مرات لرؤية النتائج المطلوبة.

وكلما زادت مدة الخل على فروة الرأس كلما تخلصتِ من لون صبغة الشعر بشكل نجاح، وهنا يمكن التحكم في مدة الخل على الشعر وفقا للون المرغوب في الحصول عليه.

الخل الأبيض
الخل الأبيض

3- صودا الخبز وشامبو ضد القشرة

للشامبوهات المضادة للقشرة تأثير أكثر قوة وفعالية عن الشامبوهات العادية، خاصة وأن الأفراد الذين يعانون من القشرة تكون لديهم إفرازات دهنية زائدة، تسبب تقشر البشرة وفروة الرأس، وهو ما يستلزم تركيبة شامبو أقوى.

في الوقت الذي تعمل فيه صودا الخبز كعامل تنقية، تزيل لون صبغة الشعر تدريجيا من سطح الشعر دون الإضرار بخصلات شعرك.

طريقة الاستخدام

نقوم بخلط الشامبو المضاد للقشرة بملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وخلطهما معا في نصف كوب من الماء، ووضع الخليط على الشعر المبلل الرطب، ونقوم بفرك الفروة من الجذور حتى الأطراف لمدة 10 دقائق، ويتم شطفه، ويمكن ملاحظة تحول في لون درجة الشعر والرجوع للونه الأصلي، بعد أن يقوم بإزالة لون صبغة الشعر.

صبغة الشعر
صبغة الشعر

4- سائل غسيل الصحون لإزالة صبغة الشعر

على الرغم من أن استخدام سائل غسل الصحون له تأثير ضار للغاية على اليدين، كما أنه لم يُصمم لغسل الشعر، ويحتوي على العديد من العوامل القوية المستخدمة في تصنيعه غير الموجودة في الشامبو العادي، فإن استخدامه على الشعر يفيد في إزالة لون صبغة الشعر.

ولكن استخدام الصابون أكثر من مرة يسبب جفاف الشعر، الأمر الذي يتطلب استخدام بروتين أو علاج مُصلح للشعر، بعد استخدام غسيل الصحون.

طريقة الاستخدام

نخلط جزءا من غسيل الأطباق مع الشامبو، ونضعه على الشعر المبلل، ويتم فرك الشعر جيدا لصنع رغوة تتيح للصابون التغلغل بعمق في الجذور وحتى الفروة، ويترك لمدة تصل إلى 5 دقائق، ثم يتم شطفها.

غسيل الصحون
غسيل الصحون

5- فيتامين C لإزالة صبغة الشعر

تعزز أقراص فيتامين سي من تجريد الشعر من الصبغة، بأمان في المنزل، كونه أحد مضادات الأكسدة، وذلك عن طريق تكسير جزيئات صبغة الشعر.

فيتامين سي
فيتامين سي

طريقة الاستخدام

نقوم بتحضير عجين من أقراص فيتامين C المطحون، من خلال خلط الأقراص بكمية صغيرة من الماء الساخن حتى يتشكل العجين، ونضع الخليط على الشعر، ونغطيه بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 45 دقيقة، ثم يشطف جيدًا باستخدام الماء الدافئ.

فيتامين سي
فيتامين سي

ملاحظات هامة

تختلف هذه الأساليب المتبعة لإزالة لون صبغة الشعر باختلاف طبيعة ونوع الشعر، بالتالي فليست كلها مناسبة الجميع.

الشعر الذي تم تفتيحه بالأكسجين بالفعل، يكون أكثر عرضة للتلف والجفاف، وينطبق الأمر كذلك على الشعر الخفيف، أو على الشعر المصبوغ عدة مرات خلال فترة قصيرة.

كما أن الشعر المجعد أو المتعرج يكون أكثر عرضة للجفاف، بينما يكون الشعر الناعم أكثر عرضة لتحسس فروة الرأس.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications