نصائح

6 نصائح فعالة للإقلاع عن التدخين

هل ترغب حقا في الإقلاع عن التدخين؟ الأمر ليس بالصعوبة المتوقعة، كل ما عليك أن تفعله هو القيام بتعديلات بسيطة في نظام الحياة، تلك هي بعض منها، فقط جربها ولن تخسر شيئا.

فكر بإيجابية

في البداية، يجب أن يتم التخلص من كافة المشاعر السلبية المحيطة بالمدخن، فإن كانت تلك ليست بالمرة الأولى التي تسعي فيها إلى الإقلاع عن تلك العادة السيئة، فلا تحاول التفكير كثيرا في المرات السابقة. علاوة على ذلك، ذكر نفسك دائما بأسباب رغبتك في عدم التدخين من جديد، واكتبها في قائمة لو أحببت.

اتبع خطة

يجب أن تكون هناك خطة محددة بالتواريخ، فاتباعك لخطة زمنية والوفاء بكل تفاصيلها، هو الطريق الأضمن للنجاح. وفي كل مرة تأتي الإغراءات، فكر وصمم على أنك لن تتنازل عن اتباع الخطة الموضوعة ولو لمرة واحدة، وتوقع أنك ستواجه المزيد من الصعوبات، حتي تقرر ماذا ستفعل حينها في المرات القادمة.

عدل من نظامك الغذائي

أكدت دراسة أمريكية، أن تناول بعض الأطعمة كاللحوم يعمل على زيادة الرغبة في التدخين، بينما على العكس، تقوم بعض أنواع الطعام الأخرى بجعل طعم السجائر في منتهى السوء، كالجبن والخضروات والفاكهة، لذلك فتعديل بسيط في نظام الغذاء لديك سيسهل من الأمور.

الأمر ذاته ينطبق على المشروبات، فالشاي والقهوة والمشروبات الغازية تعمل على إضفاء نكهة طيبة على السجائر، بينما يعمل عصير الطماطم على العكس، كذلك إن كنت تحب التدخين بعد تناول الطعام مباشرة، قم بفعل أمر آخر على الفور بعد الانتهاء من الأكل، كغسل الأطباق مثلا، أو أي أمر شبيه.

مارس الرياضة

أثبتت دراسات علمية، أن الحركة وممارسة الرياضة ولو لفترة قصيرة لا تتعدى الخمس دقائق، من الممكن أن تمحو شعور الرغبة في التدخين حينها، وذلك بسبب قيام الرياضة بدفع المخ لإفراز مواد كيميائية تساعد على تقليل شعورك بالرغبة في التدخين.

اشغل فمك ويديك

أكدت دراسات عديدة، أن تناول العلكة، والحبوب المحلاة، أو أي شيء من هذا القبيل، قد يضاعف من إمكانية نجاح خطة الإقلاع عن التدخين، نفس الأمر ينطبق على تناول المشروبات، فعند خروجك من المنزل، لا مانع في أن تحمل دائما زجاجة من أي مشروب مفضل لديك، فهو أمر قد نجح بالفعل مع العديدين.

صادق غير المدخنين

بالفعل سيساعدك الجلوس مع أصدقاء غير مدخنين كثيرا في رحلتك للتخلص من تلك العادة، وعلى العكس سوف يحبطك الجلوس مع أصحابك المدخنين، حاول أن تتحكم في ذلك على قدر المستطاع، ولا تحسد أصدقائك المدخنين ولو في ذهنك، فقط عليك التفكير في وضعهم السيئ، وفيما سوف يواجهونه إن لم يفعلوا مثلك في أسرع وقت ممكن.

الكاتب
  • 6 نصائح فعالة للإقلاع عن التدخين

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى