6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الرئتين

يشعر أغلبنا بأن الرئة في أمان دائما، فلا نفكر كثيرا قبل الإقدام على تصرفات تضرها على المديين؛ القريب والبعيد، لذا نشير الآن إلى أخطاء نمارسها، ونصائح تساعدنا على حماية الرئتين طوال العمر.

عدم التدخين

تعد ممارسة عادة التدخين هي الخطأ الذي لا يغتفر، والذي يضر بالرئتين لأبعد الحدود، وينصح بالتخلص منها دون تأجيل، إذ يعتبر التدخين هو السبب الأول وراء الإصابة بكل من سرطان الرئة وداء الانسداد الرئوي المزمن، وذلك من واقع تسبب تلك العادة السيئة في سد مسارات الهواء بالجسم، ومن ثم زيادة صعوبة عملية التنفس، ويؤدي التدخين عاجلا أم آجلا إلى الإصابة بالتهابات مزمنة، قبل أن يتطور الأمر إلى تدمير أنسجة الرئة والإصابة بمرض السرطان.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

سواء كنت في مقر العمل، أو حتى بداخل المنزل، فأنت معرض لمواد كيميائية خطيرة دون أن تدري -على الأغلب- وعلى رأس تلك الأشياء المضرة مواد التنظيف الخطيرة التي تضر كثيرا بصحة الرئة، وتتسبب لاحقا في إصابتك بأخطر الأمراض.

تجنب التلوث الخارجي قدر الإمكان

ليس المطلوب هو البقاء في المنزل، وعدم الخروج للشوارع، ولكن ينصح بعدم التعرض كثيرا لعوادم السيارات، التي تؤذي الرئتين دون شك، كذلك يفضل اجتناب الخروج في الأيام التي تشهد تقلبات جوية حادة، مع ضرورة عدم الاقتراب من أدخنة الحرائق قدر الإمكان.

ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة -وخاصة الايروبيك- على زيادة قدرات وسعة الرئتين، بالإضافة إلى وجود تمرينات تنفس محددة تساعد على تحسين وظائف الرئة عند الإصابة بالأمراض، علما بأن تلك التدريبات يمكنها أيضا أن تحسن المزاج وتسهم في زيادة مشاعر الراحة والاسترخاء.

الحماية من العدوى

أشياء مثل غسل اليدين بالماء والصابون، أو غسل الأسنان أو تجنب الذهاب للأماكن المزدحمة، قد تبدو للبعض نصائح تقليدية إلا أنها من أسباب الوقاية من العدوى، التي يمكن أن تتمثل في المعاناة من أمراض الرئة باختلاف أنواعها، لذا ينبغي الاهتمام دائما -ولو بأبسط الوسائل- بالنظافة للحماية من العدوى دائما وأبدا.

ضرورة المتابعة الطبية

حتى وإن كنت غير مصاب بأي من أمراض الرئة، ينصح بإجراء الكشوف الطبية بانتظام، لأن أمراض الرئة تتخفى طويلا قبل ظهورها المفاجئ ثم تتحول في غفلة من المريض إلى أمراض خطيرة يصعب علاجها مع تأخر اكتشافها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد