صحة ولياقة

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم الحمية!

الوزن الزائد أحد أكبر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، وقد تضاعف عدد المصابين بالسمنة 3 مرات تقريبا خلال الـ40 عاما الماضية وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وفي محاولة للتخلص من الوزن الزائد، يتخذ الأشخاص المصابون بالبدانة إجراءات عدة، فمنهم من يحافظ على تناول عدد محدد من السعرات الحرارية، ومنهم من يقضي ساعات في صالة الألعاب الرياضية، أو يتناول وصفات طبية، ويتبع نظاما غذائيا صارما، لكنه لا يفقد الوزن، أو يفقد القليل جدا مقارنة بالجهد المبذول، فما السبب؟

تعثر إنقاص الوزن رغم اتباع الحمية وممارسة الرياضة، يعود إلى ممارسات خاطئة يقوم بها بعض الأشخاص دونما علم بكونها غير صحية وتضر بالحمية، نستعرضها تاليا:

تخطي وجبة الإفطار

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

تعتبر وجبة الإفطار هي الأهم في النظام الغذائي السليم، وقد أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يحافظون على تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر يكتسبون الوزن أقل من الأشخاص الذين يتجاهلون الإفطار، إذا تجاهلت تناول فطورك، فمن المنطقي أن تشعر بجوع شديد يجعلك تأكل المزيد من الطعام خلال وجبة الغداء، ما يعزز زيادة الوزن، وصعوبة التخلص منه.

عدم شرب ما يكفي من الماء

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

يساعد شرب الماء على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويؤدي عدم شرب كمية الماء الكافية إلى تراكم تلك السعرات وصعوبة التخلص منها، والكمية الكافية للفرد الواحد من الماء هي 8 أكواب، وللماء فوائد أخرى كثيرة بخلاف المساعدة على فقد الوزن.

تناول الطعام ليلا

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

تنصح الدراسات المختلفة بضرورة تجنب تناول الوجبات المتأخرة، إلا إذا كان الشخص يريد اكتساب المزيد من الوزن، فالسعرات الحرارية التي يكتسبها الفرد من الوجبات الليلية تتراكم في الجسم ولا يتم حرقها، الوجبات الخفيفة هي الأفضل في المساء، لكن الابتعاد عن الثلاجة قبل النوم، أمر ضروري لمن يحاول فقد الوزن.

قلة النوم

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

حرمان النفس من النوم لمدة كافية، له أثر سلبي على عملية فقد الوزن، فالمواصلة لساعات طويلة دون نوم، وتناول المنبهات مثل القهوة، والوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات، أمور غير صحية تؤثر كثيرا على الوزن، كما تبطئ عملية الأيض، لذا من الضروري الحصول على 7 ساعات من النوم للاستمتاع بجسد ممشوق.

الامتناع عن تناول الدهون

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

قد يبدو الأمر متناقضا، ولكن التمسك بنظام غذائي خال من الدهون قد يؤدي في الواقع إلى زيادة الوزن، لأن إزالة الدهون من الطعام سيجعلنا نتوق إلى المزيد والمزيد مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، علاوة على أن إزالة الدهون من منتجات الألبان يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم وبعض الفيتامينات.

التشتت أثناء تناول الطعام

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

ينصح خبراء التغذية بعدم مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف أثناء تناول الطعام، لأن الشعور بالضيق أثناء تناول الطعام يجعلنا نأكل المزيد، وبالتالي يصعب علينا التخلص من الوزن الزائد.

الجلوس طوال الوقت في العمل

7 أسباب وراء اكتساب الوزن رغم اتباع الحمية!

يؤثر الجلوس لفترات طويلة على الوزن الزائد، بحسب الدراسات، لذا من المهم القيام والمشي قليلا كل ساعة، حتى لو قمت بزيارة قصيرة لزميل في طابق آخر، فالمهم هو إضافة بعض الحركة إلى يومك.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى