fbpx

7 خرافات متوارثة عن العين والنظر

نستمع إلى الكثير من الاعتقادات والنصائح الصحية عن العين والنظر وحمايتها، ورثناها عن أجيال سبقونا، ولكن العلم الحديث كشف عدم صحتها، على غرار فيلم “قنديل أم هاشم” الذي يعرفه كبار السن أو عشاق أفلام الأبيض والأسود.

لذا نوضح بعضا من تلك الأكاذيب والمختصة بالعيون تحديدا، لكشف الحقائق عنها.

تجربة نظارات الغير

في الوقت الذي يشار فيه إلى أن تجربة نظارات الأصدقاء ولو للحظة قد تضر بالعين، فإنه يتأكد لدينا أن التأثير السلبي لارتداء نظارات مخالفة لنظرك، لن يحدث إلا مع ارتدائها لفترات طويلة، تتسبب حينها في قصر النظر أو الحول.

لكن بشكل عام فإنه من المستحيل أن تكون تجربة نظارات الغير لثوان أو دقائق قليلة سببا في ضعف نظرك طول العمر.

النظر للشمس والعمى

لن يصيبك النظر مباشرة للشمس بالعمى، ولكنه كذلك سيسبب مشكلات صحية أخرى لك، أبرزها هو إصابة القرنية بالحروق، ما يعني بأن النظر المباشر للشمس في كل الحالات هو أمر غير مضمون العواقب.

لا تفتح عينيك تحت الماء

لا يمكن الاعتماد على تلك النصيحة في كل الظروف، حيث يمكن فتح العين إن كانت المياه نقية ونظيفة دون وجود أي قلق، بينما يمكن كذلك القيام بهذا الأمر في البحار، طبقا لمدى تركيز ملوحة مياهها.

أما في المسابح، فمن الممكن حينها أن نقر بصحة تلك النصيحة، لما تحمله المياه فيها من مواد كالكلور، لها تأثيرات سلبية على العين إن تم فتحها دون ارتداء نظارات المياه.

النظر الضعيف يورث

هي أكذوبة واضحة، تشاع عن النظر وعن الأمراض النفسية أيضا، فالأمر الوحيد الذي يمكن له أن يورث حقا هو القابلية فقط، بينما يأتي إصابة النظر بالضعف طبقا لأشياء أخرى مختلفة، كطريقة الحياة، والعادات السيئة التي تمارس، وما شابهها.

النظارات تزيد الأمور سوءا

ينظر البعض أحيانا لفكرة ارتداء النظارات، وكأنه اعتراف بالهزيمة، ورضا بأمر واقع غير محبب إليه، كما يتخيل أنه لن يصلح من الأمور بل ممكن أن يفسدها، وهي اعتقادات غير مبنية على معلومات علمية ولا يمكن الاعتداد بها، حيث تقوم النظارات في واقع الأمر بالمحافظة على نظرك وتحسين رؤيته بصورة تامة، يسهل معها ممارسة الحياة بكل بساطة ويسر.

الجزر يقوي النظر

قد يقوم بهذا بالفعل، ولكن عند تناول ما يزيد عن 6 كيلو جرامات بصورة يومية، وهو أمر مستحيل الحدوث بالقطع، لذا ينصح دائما باللجوء للفيتامينات لإتمام تلك المهمة بنجاح، وخاصة أنها تكون مستخرجة من تلك الأكلات الصحية.

القراءة أثناء النوم

لم يثبت أن القراءة أثناء النوم تتسبب في أي مشكلات، بل على العكس من ذلك، فإنها تشعر الإنسان حينها بالراحة والاسترخاء أكثر من أي أمر آخر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد