7 خطوات ضرورية لحماية هاتفك من التجسس والاختراق

تتعدد المؤشرات التي تدل على تعرض الهواتف الذكية للاختراق أو التجسس، كنفاد البطارية سريعا، تراجع سرعة الإنترنت بوضوح، أو حتى التوقف المفاجئ للهاتف دون تدخل من صاحبه، لذا نكشف عن بعض الإجراءات التي يمكنها أن تحمي الهاتف من أي اختراق يتم بغرض سرقة المعلومات أو التجسس.

كلمة مرور الهاتف

لا يوجد شك في أهمية وضع كلمة مرور خاصة بالهاتف، والتي أصبحت تتنوع ما بين كلمات تكتب، أو رسم بسيط باليد، أو عن طريق التعرف على الوجه، وهي كلها طرق ضرورية وبديهية للحفاظ على خصوصية هاتفك.

برامج الحماية

من البديهي أن يتم تحميل برامج الحماية من الفيروسات الخاصة بالهواتف فورا، حيث تمنع إصابته بالفيروسات، المصممة للإضرار به أحيانا، وسرقة المعلومات الخاصة به في أحيان أخرى.

تشفير المكالمات الهاتفية

إن كان القلق يساورك من إمكانية تعرض مكالماتك للرصد والتتبع، فإن التحدث من خلال التطبيقات المشفرة والخاصة من الأساس للتواصل، يأتي ليكون أبسط وأفضل الحلول للحد من مخاطر تلك الأزمة.

"
"

برامج سرقة الهاتف

تنتشر البرامج والتطبيقات المخصصة لتعقب الهواتف، في حالة ضياعها أو سرقتها، حتى وإن قام السارق بتغيير شريحة الهاتف، فإن التطبيق يمكنه أن يبعث لك برقم الشريحة الجديدة، على رقم الهاتف، الذي قمت أنت بتحديده من قبل على ذلك التطبيق.

عدم تحميل تطبيقات غير آمنة

مع كثرة التطبيقات المثيرة والجاذبة، يقوم البعض بتحميل العديد منها دون اهتمام بمصدرها أو أمنها، بينما تأتي بعض تلك التطبيقات لتكون شديدة الضرر بالهواتف دون أن نعرف، لذا ينصح بتحميل التطبيقات المتاحة بالمتاجر المعروفة فقط لكل من جوجل وأبل ومايكروسوفت وحسب.

تطبيقات إخفاء الصور

إن كان هاتفك يحتوي على بعض الصور الشخصية والعائلية، بينما ترغب في ترك هاتفك لأحد الأصدقاء لمشاهدة بعض الصور الخاصة بكليكما عليه، دون مشاهدة صور أسرتك، فإن الأمر بسيط للغاية، حيث توجد الكثير من التطبيقات التي تخفي صورا بعينها للفترة التي ترغب فيها، بينما يمكن إعادة ظهورها بسهولة عن طريق التطبيق ذاته لاحقا.

الحماية خارج المنزل

تتيح خدمة VPN، تشفير اتصالك بالإنترنت خارج المنزل، حتى لا يتعرض الهاتف للاختراق بواسطة بعض المحترفين، الذين يتصيدون أحيانا مستخدمي إنترنت الهاتف بالأماكن العامة، لأجل سرقة المعلومات الخاصة بهم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد