إبداع

7 طرق إبداعية لتزيين غرف الأطفال

غرف الأطفال تعد ملاذا ومقرا لإبداعهم وراحتهم وعاملا هاما في بناء شخصيتهم، ولذلك لابد من مراعاة التصميمات داخل غرف الأطفال، وبالتالي لابد من مراعاة كل التفاصيل الصغيرة، كالألوان مثلا.

فاللون الأزرق، يعد الأنسب من بين جميع الألوان من أجل نوم هادئ ليلاً، الأمر الذي يجعله لونا مناسبا لغرف نوم الأطفال، في الوقت الذي يجذب فيه اللون الأرجواني الانتباه، وبالتالي يعزز من الدراسة بشكل أفضل، كما أن دمج اللونين معا يجعل من غرف الأطفال، غرفا مثالية بدورها.

ولأن موقع قل ودل يؤمن في أن أفضل غرف الأطفال صممت على مزيج قائم بين خيال الطفل والتطبيق العملي للبالغين، لذلك يقدم الموقع بعض النصائح لتصميمات غرف الأطفال…

1- قم بالتركيز على توفير اللعب في الغرفة

من أجل إنشاء غرفة، يحبها الأطفال، ويجلسون فيها إلى الأبد، لا بد من تصميمها بناء على ما يحبونه، ويكون أكثر ما يفضله الأطفال في غرفهم المزيد من اللعب، ومن أجل تصميم جذاب لتواجد اللعب بالغرفة، نقوم ببناء جدار تسلق يحتوي على اللعب، كأرجوحة داخلية بالغرفة.

كما أن تعليق شبكة تحتوي على عدد من الألعاب تتدلى من سقف الغرفة، تشكل غرفة ترفيه سيعشقها الألعاب، والتي ستمكنهم من اللعب والقيام بمزيد من المجهود والطاقة، قبل النوم.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

2- زيادة مساحات التخزين

الأطفال مكتنزون بطبيعة الحال، بسبب تعدد الأغراض التي يحتاجونها، ودائما ما يلجأ ذويهم إلى مكان للاحتفاظ بكل أغراضهم، لذا فإن التخزين في غرف الأطفال هو أمر له أهمية قصوى في تصميم غرفة الأطفال، وتساعد الرفوف على تخزين الألعاب، كما يمكن وضع العديد من الكتب على الرفوف المفتوحة بداخل مكتبة مثلا، مما سيساعد على تنمية القراءة لدى الأطفال.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

يفضل تقليل كمية الأثاث لتوفير مساحة واسعة وتوسيع الأرضية.

استغلال تصميم التخزين المدمج في عتبات النوافذ، والتجاويف.

الاستفادة من المساحة الموجودة أسفل السرير، ولأجل ذلك من الضروري اختيار سرير مرتفع لتوفير مساحة أسفله.

توفير تخزينا رأسيا، مثل رفوف الكتب الجدارية.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

3- وضع النباتات وتخصيص مكان للطبيعة بالغرفة

من الضروري مراعاة دمج المساحات الخضراء في تصميم غرف الأطفال، مثل توفير النباتات الخضراء، التي تمدنا بالأكسجين الذي تشتد الحاجة إليه، كما ثبت علميًا أنها تحسن الحالة المزاجية للفرد، وتقلل من التوتر، وتزيد من الانتباه.

ولابد من التأكد من أن النباتات المنزلية التي يتم اختيارها، نباتات غير سامة، كما يفضل وضع تلك النباتات بعيدة عن متناول يد الأطفال، كوضعها على الأرفف العالية أو بداخل أواني معلقة.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

4- تصميم لوحات فنية

من خلال دمج عدد من اللوحات الفنية داخل تصميم الغرف، يشجع ذلك الأطفال على الإبداع من خلال لوحات فنية سهلة التعليق والتغيير، وذلك من خلال تعليق اللوح والرسومات على الخزائن والحوائط.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

5-  الاهتمام بالإضاءة

لابد من التعامل بذكاء أثناء تصميم الإضاءة داخل غرف الأطفال، فيجب توفير إضاءة مناسبة تساعد على الرؤية الواضحة في فترة الدراسة، كما يجب مراعاة أن تكون الغرفة مظلمة بدرجة كافية لتسهيل عملية النوم، ويتم ذلك من خلال اختيار الستائر المعتمة، بالإضافة إلى استخدم الضوء الكهرماني الدافئ لقراءة قصص ما قبل النوم، وتعتبر الإضاءة من أكثر الأشياء التي يتم التلاعب بها لخلق أجواء ممتعة بالغرف.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

6–  ركن هادئ

من الضروري تعليم الطفل ثقافة إطلاق مشاعره بالكامل، وبالتالي لا بد له من ركن هادئ للهروب من المشاعر السلبية، وقضاء الوقت الممتع بغرفته.

وبدأ اعتماد هذا الركن بشكل كبير في تصميمات غرف الأطفال، بعدما كتبت إحدى الأمهات التي أعدت ركنًا مهدئًا لابنها: «يحب ابني البالغ من العمر 3 سنوات قضاء أغلب وقته هنا».

غرف الأطفال
غرف الأطفال

7- تضمين ملحقات تتغير بسهولة

دائما ما يكبر الأطفال سريعا، ومن الأفضل أن يكون بداخل تصميم غرفهم، إمكانية لخلق وتصميم غرفة تتماشى مع أعمارهم وميولهم في تلك الفترة من العمر، وهذا يتطلب ألا تكون الغرفة في تصميمها طفولية بالكامل.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

ولذلك لابد من اختيار الألوان ولأنماط الأساسية أكثر حيادية، مع مراعاة ترك الطفل لإضافة اهتماماته وشخصيته، بناء على حالته ومرحلته العمرية، ويتم ذلك من خلال الملحقات التي يمكنك التبديل بسهولة عندما يتغير ذوقهم.

غرف الأطفال
غرف الأطفال

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى