جمال

منها ارتداء الأحذية الضيقة.. 7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

يدرك أغلبنا أن الأظافر كثيرا ما تكشف عن حالة صاحبها، سواء عن وضعه الصحي أو مدى اهتمامه بنفسه وبنظافته، لذا يصبح تضرر شكل الأظافر من الأمور التي يجب أن نحذر منها، عبر الانتباه لعادات يومية تؤدي إلى تلك النتيجة السلبية.

فرط استخدام مثبتات الشعر

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

إن كنت من مستخدمي مثبتات الشعر ومنتجاته بكثرة، فإنك تعرض شكل الأظافر لديك للسوء، إذ تحتوي تلك المنتجات على نسبة تصل إلى 50% من الكحول، ما يسهل من عملية إصابة الأظافر بالضعف والتلف، علما بأن تلك المثبتات تفسد بسهولة شكل طلاء الأظافر.

استعمال الأظافر بكثرة

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

يلجأ الكثيرون إلى أظافر اليدين من أجل فتح عبوات المياه الغازية أو لإزالة الأوراق اللاصقة على المنتجات الجديدة، في عمليات روتينية لا تؤدي إلا لإفساد شكل الأظافر بمرور الوقت، حيث تتعرض أظافر اليد حينها لضغط لا يفترض أن تتحمله، ما ينتج عنه ضعفها وتلفها وسوء مظهرها.

إزالة الجلد حول الأظافر

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

تعتبر إزالة الجلد حول الأظافر من العادات الشائعة لدى الكثير من الفتيات، اللاتي يرغبن في ظهور طلاء الأظافر بأفضل صورة، إلا أن تلك العادة تحرم صاحبتها في الواقع من فائدة جلد الأظافر الصحية والمتمثلة في حماية أظافر اليدين من أشكال العدوى المختلفة، إذ يساهم وجود هذا الجلد في منع البكتيريا والجراثيم من اقتحام الأظافر لذا تعتبر حائط صد لا ينصح بالاستغناء عنه تحت أي ظرف.

إطالة الأظافر

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

بالرغم من أن إطالة الأظافر تبدو جاذبة لعدد ليس بقليل من البشر، إلا أن  تقصير الأظافر يعتبر هو الخيار الصحي الأمثل، والسر في كون الأظافر الطويلة معرضة دوما لهجمات البكتيريا والجراثيم، لتصيب صاحبها بالعدوى، مع الوضع في الاعتبار أن تركيب الأظافر الصناعية أيضا يعتبر من الممارسات المضرة بالأظافر شكلا وموضوعا.

ترك طلاء الأظافر لفترات طويلة

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

يؤدي تجاهل إزالة طلاء الأظافر بين الوقت والآخر، سواء للشعور بالكسل أو نتيجة لعدم وجود وقت يسمح بذلك، إلى زيادة فرص إفساد شكل الأظافر بل وتعرضها للتلف من الأساس، وهو ما يحدث عند إهمال تنظيف الأظافر من الطلاء لأسابيع بعد الاستخدام، حينها تخترق المواد المكونة للطلاء الجلد فتعرضه للأزمات المتلاحقة.

ارتداء الأحذية الضيقة

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

يبدو ارتداء الأحذية الضيقة وغير المريحة من الممارسات متعددة الأضرار، حيث نلاحظ أن شكل الأظافر يعتبر كذلك من ضحايا هذا الفعل، الذي يؤدي إلى خروج الظفر من مكانه الطبيعي بسبب التعرض لضغوط هائلة على مدار يوم طويل في العمل أو خارج المنزل في العموم، لذا ينصح بارتداء أحذية مريحة دوما حتى تسمح للقدمين بشكل عام والأظافر بشكل خاص بالتنفس الطبيعي.

الذهاب إلى حمامات السباحة

7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

بينما يعمل الكلور على حماية مستخدمي حمامات السباحة من البكتيريا والجراثيم، فإنه لا يعتبر مفيدا بالدرجة نفسها بالنسبة للأظافر، حيث تسهل إصابتها بالجفاف والتهيج بمرور الوقت مع التعرض لهذه المادة، وهو أمر يتطلب الاستعانة بغسول اليد لحماية الأظافر من الآثار السلبية للكلور.

في الختام، هي بعض من العادات اليومية والشائعة التي تؤدي إلى إفساد شكل الأظافر دون أن ندري، لذا ينصح بعدم الإفراط في ممارستها حتى لا تتسبب لنا في سوء مظهر أظافر اليدين.

الكاتب

  • منها ارتداء الأحذية الضيقة.. 7 عادات شائعة تفسد شكل الأظافر

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status