8 أخطاء تعرضك للطرد من الوظيفة!

0 597

هناك أخطاء يرتكبها البعض في عملهم دون أن يدركوا أنها أخطاء تهدد بقاءهم بوظائفهم، لذلك عليك أن تضع لنفسك حدودا للتصرف، وأيضا التعامل مع من حولك من زملاء ومديرين.

وهذه بعض النقاط التي يجب عليك التوقف عنها إن كنت تفعلها، لتحافظ على وظيفتك وسيرتك الحسنة بين زملائك.

استخدام كمبيوتر العمل لأغراض شخصية

إذا كان لك جهاز كمبيوتر خاص بك في العمل فهذا لا يتيح لك حرية استخدامه لغير أغراض العمل، مثل الألعاب أو حفظ ملفات صور أو فيديو لا تتعلق بالعمل، واعلم أن ذلك قد يضعك في حرج أو يعرضك للمساءلة إذا كان الجهاز مراقبا.

الشكاوى المتكررة

يمكنك الشكوى في المنزل ومع أصدقائك، لكن كثرة التململ من العمل والشكوى لزملائك أو مديرك يعطي انطباعا سيئا عنك، ويشعر من حولك أنك لا تتمتع بخبرة مهنية. حاول أن تكون شكواك تتعلق بمشكلة حقيقية في العمل وتسأل أو تقترح حلولا ممكنة لها.

الثرثرة

من الجيد أن تكون اجتماعيا ولطيفا مع زملائك بالعمل، لكن الإفراط في الثرثرة عن حياتك الخاصة وأسرتك ومشكلاتك الحياتية يجعل منك شخصا مزعجا. لا يعني ذلك أن تنطوي بعيدا عن زملائك لكن حاول الاعتدال في حديثك.

تجاهل تحذيرات مديرك

استمع جيدا لتنبيهات وتحذيرات مديرك، فانتبه لذلك والتزم به، وحينما يطلب منك على سبيل المثال أن تبدأ بالمهمة “أ” قبل “ب” عليك تنفيذ ذلك، فتجاهلك لما يطلبه مديرك منك أو فعل عكسه يعرض وظيفتك للخطر، ويضيف تقييما سلبيا في ملف خبرتك.

اللامبالاة

لم يوظفك صاحب العمل لتعمل كالإنسان الآلي، لكنه وضعك في وظيفتك لخبراتك ومعرفتك وقدراتك العملية، لذا حاول دوما طرح أفكار جديدة تخدم أهداف العمل، وناقش الأفكار المطروحة وتبادل الآراء مع زملائك.

الخروج عن قوانين العمل

لا تفعل أي شيء غير مشروع أو خارج القوانين الخاصة بالعمل أو القوانين العامة، كأن تكون عميلا لصالح منافسي شركتك. عليك الالتزام بأخلاقيات العمل والحرص على أن تكون مواقفك وتصرفاتك متفقة مع القانون.

ترشيح أصدقاء غير أكفاء

إذا فتحت شركتك باب التقديم لبعض الوظائف الجديدة فلا ترشح أصدقاءك لمجرد المجاملة، فكر بمهاراتهم وقدراتهم وإذا اتفقت مع ما تحتاج إليه الوظيفة الجديدة فلا تتردد في ترشيحهم، وإذا لم تتناسب فلا تقحمهم بالعمل لحسابات شخصية، فقد يؤدي ذلك لخروجك أنت وصديقك من العمل.

فقدان التحكم في انفعالاتك

الكل يتعرض لضغوط العمل اليومية والإرهاق، فلا تجعل غضبك من بعض المواقف المتعلقة بالعمل أو مشكلاتك مع مديرك تدفعك للتصرف بحماقة. حاول السيطرة على أعصابك والتحدث بهدوء لإنهاء المشكلات، أو بحثها مع من يهمه الأمر.

التصرف بعصبية وانفعال كضرب يدك بالحائط بقوة أو السباب أو الصراخ بمكتبك يجعل منك شخصا غير مسؤول، ويعطي عنك انطباعات سيئة لمن حولك.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد