8 أضرار خطيرة تسببها مشروبات الطاقة

تتشابه مشروبات الطاقة مع المشروبات الغازية فى العديد من الأمور وربما المكونات، ولكن تتفوق الأولى فى خطورتها وأضرارها على صحة شاربيها.

وتتكون مشروبات الطاقة من الكافين والمنبهات وكذلك بعض الأحماض الأمينية كالتورين، الذي أثير حوله الكثير من الجدل، والأحماض الدهنية، إضافة إلى السكريات.

ولأن الكثيرين يغفلون أو يتغافلون عن أضرارها الخطيرة، نقوم فى هذا المقال بسرد مخاطرها لمن يغفلها ونعيد تذكرة من يتغافل عنها.

1- مُضرة بالجهاز الهضمي:

نسبة الكافيين العالية الموجودة فى تلك المشروبات تؤدى إلى خلل فى هرمونات الجهاز الهضمى وزيادة الإفرازات الحمضية فى المعدة مما يؤدى إلى تقرحات والتهابات فى جدار المعدة والمريء والإثني عشر، وقد يؤدى مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالى سهولة عودة اللأحماض من المعدة عكسياً على المريء مما قد يؤدى إلى الحموضة وتقرح المريء.

2- تؤدى إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة:

وهذا يرجع لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات الذى يؤدى لحدوث الإصابة مما يجعلها من المسببات للأمراض المزمنة من السكري والكوليسترول وأمراض القلب والضغط.

3- الإصابة بمرض السكـري:

احتواؤها على السكر الزائد يصيب الجسم بخفض إستجابة الانسجة لهرمون الأنسولين.

4- الإدمــان:

من المعروف أنه يمكن للإنسان إدمان “الكافيين” وقد أجريت دراسات عدة حول هذا الأمر وأُثبت هذا فى أبحاث عدة.

5- مُضرة بصحة القلـب:

يؤدي مشروب الطاقة إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وكما أظهرت دراسات جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية فى عضلة القلب والتى يمكن أن تؤدي لاحقاً بالسكتة القلبية.

6- تُصيب بهشاشة العظام:

وذلك لاحتوائها على بعض الأحماض الفسفورية التى تُصيب الإنسان على المدى القصير بهشاشة العظام وذلك الأمر يُقاس على باقى المشروبات الغازية ولكن يزيد في مشروبات الطاقة.

7- تسوس الأسنان:

كثرة تناول تلك المشروبات تؤدي إلي تأثر وتآكل المينا الخارجية للأسنان نتيجة لاحتوائها على بعض الأحماض مثل “الفوسفوريك” و”الكاربونيك”.

8- العصبية والتوتر المستمر:

وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين كمثلها من المشروبات الغازية قد يكون ذا تأثير سلبي على الأعصاب وعلى النفسية والعاطفة إذا كنت متزوجا وبالتالي يتسبب فى السلوك العدواني الذى يظهر على عديد من الشباب.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد