8 عبارات ينبغي تجنبها مع صديقك مريض الاكتئاب

الاكتئاب والحزن الشديد من الحالات الطبية المعروفة، لذا يجب عليك الاعتراف بها وإجادة التعامل مع من يعانونها، سواء كانوا أصدقاءك أوأقاربك أو من هم في محيط عملك.

محاولتك في تقديم النصيحة والمساعدة أمر جيد منك، ولكن عليك تجنب بعض النصائح التي لن تساهم إلا بزيادة الوضع سوءا أو تجعل صديقك المكتئب يتجنبك في محنته، ومنها العبارات التالية.

هل ستخرج من هذه الحالة؟

هذا السؤال يشعر صديقك الذي يشعر بالحزن والاكتئاب بأنه أصبح ثقيلا، وأن الفترة التي يمر بها مكتئبا تجعله عبئا على أصدقائه مما يزيد من شعوره بالأسى والرغبة في الانسحاب ممن حوله.

هذه الأفكار برأسك وحدك

يشعر المكتئب أنه هذه العبارة تتهمه بالضعف وأنه يخلق أفكارا معينة كأسباب لحزنه وما يمر به، أو كنوع من الحجج للبقاء مبتئسا، وهذا يعكس عدم فهمك لحالة الاضطراب في المشاعر التي يعانيها صديقك وعدم تقديرك لوجود وصحة أعراض الاكتئاب.

كنت أظنك أقوى من ذلك

عادة أولئك الذين يرددون هذا النوع من التعليقات هم الذين يتجنبون مواجهة القضايا العاطفية الخاصة بهم، أو الاعتراف بوجود مشكلة كبيرة تواجههم وتؤثر على حالتهم النفسية. فتجاهل مشاعر صديقك الحزينة بدعوى دفعه لتجاوزها لن ينقله لمزاج أفضل بل يزيد الامر سوءا لديه.

تماسك فالحياة صعبة للجميع

هذه العبارة تقلل من حجم مشكلة مريض الاكتئاب، وتوصل إليه أن مشاعره لن تحتل الأهمية الكبرى وتحظى بالاهتمام الكبير لأن الجميع يعاني، فهو لن يصبح مركز الكون. وهذا يسبب له الشعور بأنه ليس هناك من يحتويه أو يساعده في أزمته النفسية.

لا أحد يرى الحياة عادلة

هذه العبارة تقضي على أي أمل ضعيف لدى من يعاني الاكتئاب، فإخباره أن الحياة سوف تستمر بهذا الشكل المحبط، من شأنه أن يزيد مشاعره باليأس وعدم رؤية أي جانب إيجابي في حياته.

تصرف بنضج

الاكتئاب يمكن أن يحدث لأي عمر، وليس معناه أن المكتئب غير ناضج أو يتقبل الحياة ومشكلاتها بطفولية وتأثر غير مبرر، فهذا التعليق يعبر عن عدم التعاطف وتجاهل مشاعر المعاناة، فيشعر المكتئب أن أحدا لا يفهمه أو ربما تضع بداخله مشكلة نفسية جديدة وهي أنه السبب في شعوره بالحزن لأنه غير ناضج.

حاول  التعلم من أخطائك

بعض الناس يعتقدون أنه من خلال الإشارة إلى عيوب شخص آخر، فهم بذلك يساعدونه في التغلب عليها، قد ينجح ذلك بعض الأحيان ولكن ليس مع مريض الاكتئاب الذي يشعر بالذنب دون سماع ذلك من أحد، ويشعر بالهم الثقيل، فإبلاغه أنه المخطئ يضاعف همه ويشعره بعدم الأمان أو الثقة بنفسه وقراراته وأفعاله، ويزيد إحساسه بالفشل والضعف.

السعادة هي قرارك

يمكن للعقل في حالته الطبيعية والصحية أن يحاول التكيف مع الحياة بما فيها من صعوبات، ويحاول خلق أشياء تسعده، لكن العقل الذي يقع تحت ضغوطات شديدة وقلق واكتئاب، لا يمكن أن يرى النور في نهاية النفق بهذه البساطة، فالحزن حق وجزء من الحياة أن نأخذ فرصتنا في الحزن حتى نتجاوزه.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد