صحة ولياقة

9 طرق للحفاظ على اللياقة البدنية في العمل والمنزل

إذا كنت تريد جسما لائقا دون ممارسة بعض التمارين في صالة الألعاب الرياضية؛ فتابع معنا هذا المقال، للتعرف على أكثر من طريقة للحفاظ على اللياقة البدنية، حتى تكون أكثر نشاطًا في العمل والمنزل، إلى جانب فوائدها العديدة لتحسين صحة الجسم بصفة عامة والصحة العقلية بصفة خاصة.

طرق للحفاظ على اللياقة البدنية

الانتظام في النشاط الرياضي

ينصح بممارسة الرياضة لمدة تتراوح من 75 دقيقة إلى 150 دقيقة أسبوعيًا، وقد يصعب فعل ذلك إذا لم يكن لديك وقت كافٍ بسبب التنقل وضيق المكان، لذا يمكن تقليل الوقت إلى 20 دقيقة بمعدل 4 مرات في الأسبوع، مما يؤدي إلى تحسينات جسدية فعلية.

توقف عن تناول الوجبات السريعة

يمكن أن تفقد الكثير من الوزن وتلاحظ تحسنا في مستويات الطاقة لديك إذا توقفت عن تناول الوجبات السريعة، كما يمكنك تناول وجبات سهلة وصحية بدلاً منها.

الماء بدلاً من المشروبات الغازية

من أهم طرق الحفاظ على اللياقة البدنية، الامتناع عن تناول تلك المشروبات وعصائر الفاكهة المحلاة التي تضر بأسنانك وتزيد الوزن، وتناول بدلاً منها 8 أكواب من الماء يوميًا، فهو يجعلك أكثر انتعاشًا من خلال إزالة السموم من الجسم، كما يسرع من عملية التمثيل الغذائي لديك.

اتباع عادات النوم الصحية

النوم الصحي والحصول على قسط كاف من النوم بشكل يومي، يساعد على تحسين مستوى أدائك الرياضي، كما يساعد على زيادة إبداعك وتحسين قدراتك على اتخاذ القرارات السليمة.

استخدم معدات التمارين المنزلية

يمكنك الحصول على تلك المعدات بإصدارات رخيصة من أماكن البيع المتاحة في الأسواق التقليدية والإلكترونية، والبدء في ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل في الحال.

تناول الأطعمة الصحية

ابتعد عن تناول الحلويات، وحاول تناول الفاكهة مثل التفاح الذي يساعدك على الشعور بالشبع لمدة تصل إلى 4 ساعات، كما يمكنك تناول خضروات مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي، مما يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي.

تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج والمأكولات البحرية مثل الجمبري والبلطي لاحتوائها على البروتين والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على اللياقة البدنية.

احرص على تناول وجبات طعام صغيرة 6 مرات يوميًا بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة على مدار اليوم، مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من الطاقة والتنفس بشكل أفضل خلال التمرين.

تابع السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا

متابعة السعرات الحرارة الداخلة للجسم ستساعدك في الحفاظ على اللياقة البدنية، فمن المعروف عن الشخص الرياضي أنه يخطط لوجباته ويستهلك سعرات حرارية صحية أفضل من الشخص العادي، ويتطلب فقدان الوزن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أعط نفسك القوة

يمكن ممارسة تدريب الوزن الثقيل والتركيز على الحركات المركبة، لأن تلك التمارين تعمل على جعل المفاصل أقل إرهاقًا مع التقدم في العمر، كما تساعد على تقوية العظام.

الإحماء ببعض التمارين

يمكنك فعل ذلك سواء بالتمارين السهلة أو تمارين الإطالة الخفيفة قبل ممارسة الأنشطة البدنية، مما يؤدي إلى وقاية العضلات من الإصابة، كما أنها تجعل مفاصلك أكثر مرونة.

فوائد اللياقة البدنية

يحتاج جميع الأشخاص من جميع الأعمار إلى ممارسة النشاط الرياضي بانتظام وفيما يلي بعض فوائد اللياقة البدنية:

اتباع نمط حياة صحي

يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي والخمول البدني إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان والقلب والسكر والاضطرابات العقلية، وتساعد التمرينات الرياضية على تحسن الحالة المزاجية.

إبقاؤك نشيطًا

يساهم القيام بالأنشطة الرياضية في جعلك نشيطًا متمتعا بالصحة مثل المشي لمسافات طويلة، وكلما استمر الشخص في ممارسة تلك الأنشطة كلما كان نشطًا مع التقدم في العمر.

تحسين الصحة العقلية

ينتج الجسم هرمونات السعادة مثل هرمون الإندورفين والسيروتونين أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما يقلل القلق والتوتر ويحث على الشعور بالهدوء والراحة.

تعزيز الطاقة

يزيد النشاط البدني المنتظم من القدرة على التحمل، وإمداد أجزاء الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية، كما يساعد الأوعية الدموية والرئة على العمل بكفاءة.

الحفاظ على صحة الجلد

يحدث الإجهاد التأكسدي نتيجة لتأثير الجذور الحرة على الخلايا التي تسبب إتلافها، وتساعد التمارين المعتدلة المنتظمة على إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة اللازمة لحماية الخلايا من تلك الجذور، كما تساعد على تدفق الدم وتأخير ظهور شيخوخة الجلد.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى