السبت , 23 سبتمبر 2017
الرئيسية / نصائح / في 10 خطوات فقط.. اكتشف مواهبك الدفينة
في 10 خطوات فقط.. اكتشف مواهبك الدفينة
كيف يمكنك اكتشاف مواهبك الدفينة في 10 خطوات فقط؟

في 10 خطوات فقط.. اكتشف مواهبك الدفينة

من الصعب أن يولد شخص دون موهبة، حتى وإن كانت بسيطة أو غير ظاهرة لمن حوله، ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في ألا يكتشف صاحب تلك الموهبة ما يملك من مهارات خاصة، حينها عليه أن يلجأ لعدد من الخطوات السهلة، التي نسردها فيما يلي.

استدعاء الأحلام القديمة

في البداية، يجب أن تستدعى كافة الأحلام القديمة، سواء في مرحلة الطفولة المبكرة أو في المدرسة أو الجامعة، فالمطلوب هو تذكرها وكتابتها وحسب.

التقسيم

تتطلب الخطوة الثانية تقسيم تلك الأحلام إلى نوعين، النوع الأول الأحلام والأمنيات بتملك شيء ما لا تملك في الوقت الحاضر، وهو ما سنتجاهله قليلا، بينما النوع الثاني هي الأحلام بالوصول لأمور جديدة في الحياة لم يتم اختبارها قبلا، وهي النوعية التي تتطلب العمل عليها بجهد.

اختبار الشعور

في هذه الخطوة المطلوب هو تذكر إحدى المرات التي انتابك فيها شعورا بالحماسة الشديدة أثناء رؤيتك لشخص يقوم بعمل ما، وشعرت بأنك ترغب في أن تكون مكانه، إن تذكرت أمرا مثل هذا فاكتبه.

الاستمتاع

الخطوة التالية تتطلب كتابة كل الأنشطة والهوايات الممتعة في مراحل العمر المختلفة، بداية من مرحلة الطفولة وحتى الآن.

ابدأ التخلص من البعض

بالنظر إلى كل ما كتبته، من أحلام وهوايات، إبدأ في التخلص من الأمور التي لم تصبح كما كانت قديما، تشكل أهمية أو حلم ترغب في تحقيقه، فعليك أن تهتم بتلك التي تشعرك بالحماسة كما ذكرنا بالخطوة الثالثة عندما تتخيل نفسك تقوم بها، وأن تحدد لكل ما تبقى درجة من 1 إلى 10.

اشطب الأقل

عليك أن تزيل الآن كل الأمور التي لم تحقق أرقاما كبيرة، حيث أنها أصبحت أحلام قديمة، ولا يعتد بها حاليا، لذا فلا حاجة لها الآن.

التجميع

بعد أن أصبحنا نملك بعض الأحلام المهمة والتي مازالت تشكل بعض الأهمية لنا، هل هناك ما يرتبط منها بالآخر؟ إن كانت هناك أحلام متشابهة أو قريبة من الأخرى، يرجى تجميعها تحت بند واحد.

التسمية

الآن وقد صارت الأحلام مقسمة في مجموعات مختلفة، أصبح من السهل أن نطلق اسما على كل مجموعة، وهو ما يكون في الغالب اسما يشير إلى موهبة ما.

الربط بين المجموعات

هي الخطوة الأهم، التي تتطلب إيجاد الرابط بين كل تلك المجموعات التي تبدو مختلفة على عكس الواقع، فدائما ما سنجد أن وجود مجموعة ما قد جاء بدعم من أمر في مجموعة أخرى، وهو الرابط بين الكل.

كتابة الاحتمالات

بعد هذه الخطوة، سينتج سيناريوهات عدة واحتمالات مختلفة، اكتبها، ثم انظر لكل احتمال وحاول أن تحدد له درجة بناء على جاذبيته بالنسبة إليك من 1 إلى 10، والاحتمال صاحب الدرجة الأعلى من المرجح أن يكون موهبتك الحقيقية، التي من شأنها أن تسهل الأمور عليك، وتحدد وجهتك الصحيحة في حياتك العملية، لتصبح أكثر سعادة من ذي قبل.

انظر أيضا

برج الجوزاء.. ملوك التنقاض والازدواجية

برج الجوزاء.. ملوك التنقاض والازدواجية

شئنا أم أبينا، يعد برج الجوزاء هو البرج الأكثر إثارة للجدل بين الجميع، سواء في …