السبت , 21 أكتوبر 2017
no
الرئيسية / اصنع بنفسك / اصنع بنفسك: فتة العيد على الطريقة المصرية
اصنع بنفسك: فتة العيد على الطريقة المصرية
الفتة بالخل والثوم مع اللحم على الطريقة المصرية

اصنع بنفسك: فتة العيد على الطريقة المصرية

شارك هذا المحتوى مع أصدقائك

بعد الانتهاء من صلاة العيد وذبح الأضحية، تبدأ ربة المنزل في التجهيز لمأدبة العيد ويكون دائما على رأس الأصناف  طبق الفتة بالخل والثوم مع اللحمة.

هذا الطبق من الأصناف الرئيسية والمهمة على المائدة المصرية في أول أيام عيد الأضحى، ولكنها لها طقوس وطرق طهي تختلف من كل سيدة لأخرى.

فهناك الفتة الشامية والثريد العراقي، ولكن في مصر تختلف طرق طهي الفتة بالخل والثوم واللحم من محافظة لأخرى، ففي الارياف يتم إضافة الملوخية والصلصة للفتة، بينما يتم طهيها بالخل والثوم في القاهرة وبعض المحافظات.

لذلك نقدم لك الطريقة الاساسية للفتة المصرية بالخل والثوم واذا كان لديك رغبة في تذوقها بالملوخية لن يكون عليك سوى تحضير طاجن الملوخية الخضراء وتناولها مع الفتة.

المكونات:

كيلو لحم ضأن أو كندوز حسب الرغبة.

كيلو أرز مصري مغسول ومصفى.

4 أرغفة خبز بلدي.

لتر عصير طماطم.

الملح.

الفلفل.

بودرة الثوم.

فصوص ثوم.

خل.

قرفة.

جوزة الطيب.

مكعب مرق لحم.

قرنفل.

حبهان.

الطريقة:

الخبز:

حمري العيش في السمن والزبدة مع ملعقتين من  الملح والفلفل وقليل من  بودرة الثوم.

يمكنك أيضا تخفيف نسبة الهون في الطبخة عن طريق استبدال تحمير الخبز في السمن لتحميصه في الفرن بعد خلطة بمعلقتين فقط من زيت الزيتون او الذرة، وهذه الطريقة احلى بكثير من التحمير والخبز يكون طعمه رائعا.

اللحم:

في إناء أخر قومي بسلق اللحمة بعدما يغلي الماء  مع بصلة مقطعة اربعة قطع، وحبهان، ومستكة، وورق لاورو، مع بعض من الفلفل الاسود، وجوزة الطيب، ومكعب مرق لحم للحصول على طعم مركزوالتخلص من رائحة الزفارة. بعد غليان الماء ضعي اللحم، واتركيه حتى ينضج.

الصلصة :

دقي راس ثوم كبيرة بعد تنظيفها جيدا في الهون مع رشة ملح، وحمره في سمن او زيت، ثم ضيفي الصلصة وعصير الطماطم واطفيها عند الغليان ثم ضيفي الخل .  يتم تتبيل الصلصة  بالملح والفلفل وجوزة الطيب قبل المياه وتترك حتى تصل لقوام سميك.

الأرز:

استخدمي الأرز المصري واسلقيه مع إضافة 2 حبة قرنفل و2 حبهان وورقة لاورو وعود قرفة. بالطريقة دي الأرز يصبح مبهر وله طعم شهي جداً.

و أخيراً رصي في طاجن التقديم الخبز المحمص واسقيه بقليل جدا من المرق ثم اضيفي طبقة من الأرز ورشي طشة الخل والثوم والصلصة عليها وضعي عليها اللحمة، وبألف هنا وشفا أحلي طبق فتة.