اصنع بنفسك

الممبار.. ملك أكلات العيد على مائدتك دون مجهود

الممبار من الأكلات التي تعتبرها سيدة المنزل تحديا كبيرا ومغامرة غير محسوبة العواقب وذلك نظرا لصعوبة تنظيفه وحشوه بالارز او اللحم.

ولكن اليوم نقدم لك طرق الخبراء في عالم الطبخ لتصنعي بنفسك طبق الممبار الشهي اللذيذ في المنزل دون مجهود وانت مطمئنة من نظافته مليون في المائة.

وهو يعد من الاكلات الشعبية في مصر ويطلق عليه البض ملك حلويات اللحوم وطبق رئيسى تعشقه كل الأسر المصرية، حيث يفضله البعض على باقى حلويات اللحوم مثل: الكوارع والفشة والكرشة.

يتشابه الممبار في حشوة الارز مع المحشي المصري ايضا ويعتبر نفس الخليط المستخدم في المحاشي مثل الورق العنب والكرنب والباذنجان هي المقادير المستخدمة ذاتها.

المكونات:

أرز أبيض مغسول

طماطم مبشورة

بصل مبشور

بقدونس

كزبرة

شبت

نعناع

قرفة

كرفس

ملح وفلفل حسب الرغبة

خل وملح

فلفل حار حسب الرغبة

طريقة التحضير:

نغسل الممبار جيدًا تحت الماء، ونقطعه إلى شرائح طويلة على لوح تقطيع، ثم باستخدام سكين غير حاد، نضعه على لوح التقطيع، ونقوم بتنظيفه باستخدام السكين وإزالة الأشياء المتعلقة به، مع مراعاة عدم قطعه.

نستخدم سكين غير حاد أو طرف ملعقة في تثبيت الممبار عليها، ونقوم بإدخال طرف أوله في آخره، لنقلبه تمامًا وتصبح الطبقة الداخلية هي الخارجية، ونعيد تنظيفها بالسكين.

باستخدام الأصابع، نقوم بقلب الممبار مرة أخرى، ليكون أبيض تمامًا وخالي من الشوائب، ونغسله جيدًا تحت الماء، ونقوم بوضعه في ماء وخل لبعض الوقت، نصف ساعة تقريبًا، لكي يكون خاليًا من الشوائب والميكروبات تمامًا.

طريقة تحضير حشوة الأرز:

يفضل دائما حشوه بالارزالمسبك والمبهر بالبصل والطماطم والملح والفلفل والبقدونس والكزبرة، والشبت والنعناع والقرفة. نخلط كل هذه المكونات جيدًا. ونقطع الشرائح الطويلة إلى شرائح قصيرة.

طريقة الحشو:

نضع  الحشو في داخل قطع الممبار باستخدام اصابع اليد او القمع مع مراعاة ألا تكون ممتلئة للغاية.

نجهز إناء به ماء ساخن على النار ونضع معه شرائح البصل والكرفس والحبهان لمذاق افضل، وعند الغليان نسقطه بداخل الإناء، ونتركه حتى ينضج.

نتركه قليلًا حتى يبرد ويتم التحمير في زيت ساخن عميق، ويكون جاهز للتقديم.

الوسوم
إغلاق