fbpx

NFC.. تقنية في هاتفك ربما لم تستخدمها حتى الآن

تقنية NFC أو Near Field Communication موجودة في الكثير من أجهزة الاندرويد التي في ايدينا الآن، وربما أنت أحد الأشخاص الذين يمسكون بهاتف يدعم هذه التقنية ولا يعرفون عنها شيئا. التقنية الأقل شهرة في نقل البيانات بأنواعها على الهواتف هي تقنية تتميز بالسرعة الكبيرة، وفي هذا المقال نستعرض كل ما تريد معرفته عن هذه التقنية، بداية من ماهيتها إلى كيفية تشغيلها واستخدامها بسهولة على جهازك وكافة التفاصيل الأخرى.

ما هي تقنية NFC؟

تقنية NFC هي تقنية Near Field communication أي الإتصال عن طريق قرب الحقل، وهذا يرمز لاقتراب الأجهزة الذي تحتاجه لاستخدام NFC وعمل اتصال بين الأجهزة حيث تكون الحقول قريبة لتنتقل موجات بتردد الراديو. التقنية ارتبطط بنقل البيانات عندما تم تقديمها في الهواتف الذكية، وقدمتها جوجل مع اندرويد 4 آيس كريم ساندويتش منذ أعوام، وقتما قدمت اندرويد بيم أيضاً. وعند اقتراب الأجهزة تتمكن التقنية من نقل البيانات بشكل سريع جداً.

هل يمتلك هاتفي تقنية NFC؟

بالتأكيد يمكنك استخدام الانترنت لتعرف ذلك عبر جوجل، الكثير من الأجهزة تمتلك التقنية، ولكن ليس جميعها. ويمكنك أن تعرف أيضاً إذا كان الهاتف يدعم التقنية أم لا من الهاتف نفسه من الخلف، حيث عند نزع الغطاء الخلفي لأجهزة سامسونج الأقدم نسبياً تجد دعم الهاتف مكتوباً على البطارية، أيضا في أجهزة سوني اكسبيريا تجد علامة بحرف N على الغطاء الخلفي للهاتف ترمز إلى دعم الهاتف لتقنية NFC. أيضاً من الإعدادات، ثم المزيد، يمكنك البحث عن تقنية NFC لتعرف ما إذا كان هاتفك يدعمها أم لا، بطريقة مختلفة.

كيفية تشغيل تقنية NFC

التقنية لا تكون مفعله بشكل تلقائي، فيجب عليك تشغيلها في خطوات بسيطة لتتمكن من استخدامها بعد ذلك. ولتقوم بتفعيلها عليك الذهاب للاعدادات ثم المزيد والذهاب إلى NFC وتفعيل الزر الخاص بها (إذا اختلف مكانها في هاتفك فعليك البحث قليلاً)، وإذا لم تفتح Android Beam تلقائياً قم بتفعيل الزر الخاص بها أيضاً. وإذا لم يتم فتح خاصية Android Beam فسيتم تحجيم السعة ااخاصة بالنقل عن طريق NFC، لذا فهذه الخطوة مهمة للغاية.

نقل البيانات عن طريق NFC

قبل أن تقوم بنقل البيانات عن طريق NFC يجب أن تعرف أن المفات ذات الحجم الكبير غير مسموح بها، على الأقل حاليا. كما أن التقنية لا تسمح بنقل التطبيقات لذا إذا قمت بمشاركة تطبيق فلن تجد أنه تم إرسال ملف APK ولكن فقط رابط لصفحة جوجل بلاي الخاصة بالتطبيق ااذي قمت بمشاركته. وليقوم التعرف بين الجهازين الذين يجب دعمهم الاثنان للتقنية بالتأكيد، يجب جعلهم يقتربان من بعض وستسمع صوت أو اهتزاز بعدها يمكنك مشاركة الملفات بسرعة كبيرة عن طريق التقنية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد