الأربعاء , 23 أغسطس 2017
الرئيسية / آراء ومساهمات / دعاء عطية تكتب: هل تعتقد أنك من “الشخصيات الحساسة”؟
دعاء عطية تكتب: هل تعتقد أنك من “الشخصيات الحساسة”؟

دعاء عطية تكتب: هل تعتقد أنك من “الشخصيات الحساسة”؟

ما هي الشخصية الحساسة؟ وكيف أعرف أني شخص حساس؟ وإن عرفت كيف أتعامل مع نفسي؟ وأنت كيف تتعامل مع شخص كذلك؟.. سأتحدث في هذا المقال عن الشخصية الحساسة؛ تعريفها، وميزاتها، وعيوبها، وكيف تتعامل معها، وسأختم بنصائح وتوصيات للشخص الحساس إزاء نفسه.

 

تعرف الشخصية الحساسة بأنها من أعقد الشخصيات على الإطلاق، صاحبها يكبر المواقف، ويفكر أكثر من اللازم، فيتألم وأنت قد نسيت الموقف برمته! شخص عاطفي من الدرجة الأولى يعيش في عالم من المشاعر، ويظن أن الجميع يفكر مثله ويشعر مثله، فبالطبع ينصدم بالواقع وهذا ما يسبب مشاكل له ولمن حوله.

وتتميز هذه الشخصية بالإحساس الزائد، والشعور العميق بالآخرين؛ فقد تجد أن أحدهم يبكي لجفاف نبتة، أو إن رأى طفلا يعاني المرض، أو إن قرأ قصة نهايتها حزينة.. هذه المشاعر شيء نادر في الوجود، وتنبئ عن شفافية عالية وطيبة في القلب. أنت حساس؟ كم يحتاج إليك العالم!

 

أما عن عيوب هذه الشخصية؛ فهي تتمثل في التفكير الزائد، وتضخيم المواقف وردود أفعال الآخرين، مما قد يتسبب لديها بشعور بالضيق طوال الوقت، وهجر لبعض الأشخاص، والشعور بعدم الراحة تجاه آخرين، وربما تخسر أشخاصا قد تحتاج إليهم في وقت لاحق.

كيف أتعامل مع الشخصية الحساسة؟ وماذا إن كانت أنا؟.. لا بد من أخذ مشاعرهم بعين الاعتبار، وعدم التقليل من شأنهم، استمع إليهم حتى النهاية، وأشعرهم أنك تتقبل كلامهم كامله؛ وإن كان لديك انتقاد، فلتختر الوقت والموقف المناسبين لتتحدث به إليهم، مراعيا مزاج تلك الشخصية آنذاك.

 

ماذا إن كنت أنت؟ لا تجزع من الكمية الهائلة من المشاعر المتأججة بداخلك، كل ما عليك فعله هو تقبل نفسك كما أنت.. حاول أن تجد طريقة للإفصاح عن هذه المشاعر وجعلها تخرج من هذا القفص. اجعل مشاعرك حرة، تكن حرا بعد ذلك سعيدا!

من طرق تحرير المشاعر؛ الكتابة، أو التحدث إلى شخص تثق به.. ما عليك سوى الإمساك بقلم، والجلوس في مكان هادئ؛ أخبر ورقاتك بكل شيء، ولا تخف أن يطلع عليه أحد.. اكتب كل ما بقلبك وأحرق الورق بعد ذلك! المهم أن تكتب وتخرج ما بداخلك وتتحرر من هذه الطاقة التي تقيدك.

 

إن لم تجد نفسك من هواة الكتابة، تحدث إلى صديق لك عبر الهاتف، ثم قل له في النهاية: وددت أن أفضي ما بنفسي لأشعر بالراحة، انس كل ما قلته!

إن كنت شخصية حساسة، فأنت تحوي بداخلك طاقة هائلة، وقوى عظيمة.. لو استفدت منها لصالحك، سوف تحقق ما لم يحققه أحد من قبل!

صديقك، قريبك، حبيبك، شخص حساس؛ فهذا يعني أنك محتاج للمزيد من التقبل والعناية والاهتمام. الحساسون هم أناس رائعون، أقول للشخص الحساس: أنت مذهل، إنك تمتلك شيئا من أثمن الأشياء على كوكب الأرض، فاعتن بنفسك جيدا!

انظر أيضا

أفضل تطبيقات أندرويد للوصفات والطهي

أفضل تطبيقات أندرويد للوصفات والطهي

ليست النساء فقط، بل كل من هو مهتم بتذوق أو طهي وجبات جديدة في المنزل …