الأربعاء , 23 أغسطس 2017
الرئيسية / أخبار التقنية / فقط في الصين.. قطار بلا قضبان
فقط في الصين.. قطار بلا قضبان
فقط في الصين.. قطار بلا قضبان

فقط في الصين.. قطار بلا قضبان

لم يعد القطار في حاجة إلى قضبان، بعدما كشفت الصين عن قطار بلا قضبان يعمل دون الحاجة لسكة حديدية، وبالاعتماد على بعض أجهزة الاستشعار، التي تمكنه من إدراك أبعاد الطريق بدقة متناهية.

قطار بلا قضبان والبديل عجلات مطاطية

وقال فينج جيانجهوا أحد المهندسين المسؤولين عن هذا المشروع الضخم إنه “من المتوقع أن يستهل العمل بهذا القطار والذي سيعمل بالكهرباء خلال عام 2018 المقبل، بحيث سيسير على عجلات مطاطية بدلا من القضبان المعتادة، معتمدا على أجهزة استشعار مخصصة له، على أن يصل طوله لنحو 30 مترا”.

ويتكون القطار الصيني الذي سيسير بصورة تلقائية دون تقيد بحركة القضبان الحديدية، من ثلاث عربات، من المرجح أن تحمل كل عربة منهم حوالي 307 راكب، بينما ستصل سرعة القطر القصوى لـ 70 كيلومتا في الساعة الواحدة.

يقول أحد مبتكري هذا القطار: “تكلفة هذا القطار ماديا، لا تضاهي تكلفة إنشاء القطارات الأخرى ومترو الأنفاق تماما، حيث تتكلف القطارات العادية في الأغلب ما يتراوح بين 400 إلى 700 مليون يوان صيني (ما بين 46 إلى 80 مليون جنيه استرليني)، بينما لن يتكلف القطار الحديث الذي قمنا بتصميمه إلا 15 مليون يوان صيني فقط لا غير”.

10 دقائق للشحن

وبجانب التكلفة الضئيلة للقطار مقارنة بالأنواع الأخرى، فإن القطار الحديث لا يحتاج إلا فترة زمنية بسيطة لا تتجاوز العشر دقائق فقط، من أجل الشحن، ومن ثم الانطلاق لما لا يقل عن 25 كيلومتر دون الحاجة للتوقف، فيما يرى العديد من الخبراء في الصين، أنه سيصبح وسيلة رائعة من أجل تسهيل حركة النقل هناك.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة التي نفذت هذا المشروع هي شركة “سي ار ار سي تشوتشو”، والتي تعد من أبرز شركات النقل الصينية، والمسؤولة عن تصميم طرق عدة بالدولة الآسيوية الكبيرة، والتي بدأت تنفيذ مشروع القطار الحديث منذ عام 2013، أي قبل موعد افتتاحه المرتقب بنحو 5 سنوات كاملة.

انظر أيضا

أغرب القوانين المطبقة فقط في الصين

أغرب القوانين المطبقة فقط في الصين

أحيانا ما نشعر بأن هناك بعض القوانين المشددة، وأن البعض الآخر مخفف وغير رادع، ولكن …