أخبار التقنية

كيف تحل مشكلة Unfortunately App Has Stopped على اندرويد؟

أندرويد نظام مفتوح، ورغم قوته، النظام به الكثير من المشاكل المحتملة التي تواجه المستخدمين، ومن أشهر هذه المشاكل ظهور رسالة “Unfortunately App Has Stopped” والتي تظهر بشكل متكرر اثناء استخدام الهاتف أو عند فتح تطبيق معين كان يعمل بشكل طبيعي.

وبدلا من البحث في المواقع عن حلول للمشكلة، وضياع وقت طويل حتى يتم حلها نجمع في هذا المقال خطوات تتبعها وبشكل مبسط لحل المشكلة الشهيرة.

مسح ملفات التطبيق المخزنة

إذا كانت المشكلة تحدث عند فتح تطبيق معين، وغالباً ما يكون هذا التطبيق هو تطبيق الهاتف، معرض الصور، أو اللانشر، فيمكنك تجربة مسح الCache الخاصة بالتطبيق. ويمكنك فعل ذلك عن طريق الذهاب للتطبيق على Application Manager أو Apps في الأعدادات، واختيار Clear Cache.

ويقوم هذا بمسح الملفات التي يخزنها التطبيق ليحمل سريعاً، مما يعني أنه سيقوم بالتحميل بشكل أبطأ. وهذا الاختيار يختلف عن Clear Data التي إذا قمت باختيارها سيتم مسح كل ملفات التطبيق من كلمات سر وأي شيء آخر محفوظ وكأن التطبيق تم حذفه وتنصيبه مرة أخرى.

حذف التطبيق وإعادة تثبيته

ربما يتم حل المشكلة عن طريق حذف التطبيق وإعادة تثبيته، وذلك إن لم ينجح الحل الأول، كل ما عليك هو حذف التطبيق من الإعدادات أو من اللانشر أو من بلاي ستور، ثم تثبيته عن طريق بلاي ستور مرة أخرى، ومتابعة ما إذا كان تم حل المشكلة أن لا، وإن لم تحل فعليك الاستكمال للخطوة التالية.

قفل وفتح الهاتف

إن لم ينجح الحل الأول أو الثاني فعليك تجربة قفل وفتح الهاتف مرة أخرى، أو ما يدعى soft reset، وعند فتح الهاتف تابع إذا كانت المشكلة تم حلها أم نفس الرسالة تظهر. قفل وفتح الهاتف أيضاً هو حل لمشاكل أخرى وليست هذه المشكلة، فعند مواجهة مشاكل بسيطة يمكنك تجربة هذا الحل السريع الذي لن ضيع الكثير من الوقت.

إعادة ضبط المصنع للهاتف

لم تنجح كل الحلول ومازالت المشكلة تزعجك؟ ليس أمامك سوى الإتجاه لإعادة ضبط المصنع من إعدادات الهاتف، ولكن قبلها تأكد من عمل نسخة احتياطية من كل بياناتك لأن كل ما على الهاتف سيتم مسحه وسيعود كالهاتف الجديد، لذا قم بهذه الخطوة بتأني وحرص، حتى لا تندم بعد ذلك وتحدث مسكلة أكبر من المشكلة الأساسية.

ولعمل نسخة احتياطية يمكنك استخدام النظام نفسه ولكن ستحتاج لمساحة خالية على الذاكرة الخارجية، أيضا هناك أدوات وتطبيقات على اندرويد يمكنك استخدامعا لعمل النسخة الاحتياطية بسهولة كبيرة إلى الحاسب الشخصي الخاص بك، واستعادتها للهاتف بعض إعادة ضبط المصنع مرة أخرى.

الوسوم
إغلاق