فوائد

فوائد الجزر الخمس.. ماذا تعرف منها؟

يعتبر الجزر من أكثر الأطعمة الهامة والمفيدة جداً لصحة الإنسان لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات كما أنه يحتوى على نسبة عالية من (البيتا-كاروتين) وسنذكر فوائدها الكبيرة خلال المقال.

وللجزر فوائد عـدة، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر خمسة فوائد وهي من أهم المهام التى يقوم بها ذلك النبات القيّم والمفيد:-

1- يحارب السرطان:

وذلك لاحتوائه على مادة الكاروتينات التى تعمل كمضاد للأكسدة وهي تقوم بدورها كمهاجم الشقائق الحرة والأجسام التى ينتُج منها الخلايا السرطانية. كما أنه يحتوى على مادة (بولي اسيتيلين) التى تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول من كوب إلى كوب ونصف يوميا من عصير الجزر لكي تحصل على هذه النتائج.

2- يحارب أمراض القلب والشرايين:

من المعروف أن الجزر علاج قوى جدا وفعال في معظم أمراض القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على (بيتا-كاروتين) و (ألفا-كاروتين) و (الليوتين) وجميعها مضادات للأكسـدة وبدورها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

3- يحسن صحة الفم:

الجزر يحتوي على فيتامين (ج) وأكله وتفاعله مع اللعاب يقوم بدوره بتحسين رائحة الفم الكريهة ونظافة الأسنان، كما أنه يحفز إفراز اللعاب الذى يوازن حموضة المعدة والبكتريا في الفم.

4- يحافظ على الكبد ويحميه:

من المعروف أن الجزر يعمل كحماية من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة المحيطة لجسم الإنسان، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذى يلعب دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم الموجودة به وبالتاليى يقوم بتطهير الكبد من هذه السموم والحفاظ عليه.

ومن المعروف أيضاً انه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تقليل ترسيب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد.

5- حماية الجلد والحفاظ عليه:

وذلك عن طريق فيتامين (أ) الغني به الجزر لأنه مضاد للأكسدة فيساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ويقوم بإصلاح أنسجة الجلد التالفة.

كما أنه ينصح به الأطباء في فصل الصيف وشرب كمية كبيرة منه كفيلة بأن تبقي نضارة الجلد والحفاظ عليه من الشمس، ويحافظ على نضارته ويبقى الجلد رطباً ويمنع ظهور حب الشباب، كما أنه ينصح به الأطباء بعمل ماسك منه عن طريق خلط ملعقتين منه مع العسل ثم وضعه على منطقة الرقبة والوجه ويترك ليجف تماماً ثم يغسل بالماء الدافئ.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق