رجيم الماء.. الطرق الصحيحة وأبرز الفوائد

يعاني نسبة كبيرة من الناس من زيادة الوزن ويمثل هذا عائقا كبيرا لهم في حياتهم اليومية ولذلك يبحثون عن أي طريقة لخسارة الوزن للقدرة على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية وبرشاقة، ويعتبر رجيم الماء من الطرق التي ظهرت حديثا للتخسيس حيث يعتمد هذا النوع من الرجيم على شرب كميات كبيرة من الماء وتقليل الطعام وذلك لأن الماء لا يمد الجسم بأي سعرات حرارية أو يمد الجسم بسعرات حرارية قليلة ويعمل الماء على حرق الدهون وفي نفس الوقت يعطي إحساسا بالشبع ولذلك هو من الطرق الفعالة في التخسيس.

فوائد رجيم الماء

رجيم الماء أثبت فاعليته في التخسيس وذلك لما له من فوائد عديدة ومنها:

  • يساعد الماء في تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يعمل على حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • شرب الماء بكميات كبيرة يوميا يعمل على طرد السموم من الجسم.
  • يمنع حدوث تشنج في العضلات كما يحسن من نشاط وأداء العضلات ولذلك يُنصح بشرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يحمي الماء الجسم من التعرض للجفاف وخصوصا في الطقس الحار كما يساعد في تنشيط أجهزة الجسم المختلفة عن طريق تشبعها بالماء.

وعن كمية الماء التي يُنصح بتناولها في رجيم الماء فهي تتراوح من 8:9 أكواب يوميا، وقد ثبت أن رجيم الماء فعال بدرجة كبيرة في خسارة الوزن وقد تصل إلى خسارة 5 كيلو في الأسبوع الواحد ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في رجيم الماء.

وهناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لضمان نجاح رجيم الماء وزيادة فاعليته ومنها:

  • شرب الماء قبل الوجبات يوميا.
  • تقليل أو عدم استخدام الملح في الطعام.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية نهائيا.
  • تقليل السكر في المشروبات والالتزام بالنظام الذي يصفه لك الطبيب دون زيادة أو نقصان.
  • ولتطبيق رجيم الماء بشكل صحيح يجب ألا يزيد عن 4 أيام والتوقف لمدة 3 أيام على الأقل مع اتباع نظام غذائي مناسب قبل العودة لرجيم الماء مرة أخرى.

مخاطر رجيم الماء

الاعتماد على رجيم الماء وتقليل السعرات الحرارية قد يؤدي إلى مجموعة من المخاطر ومنها:

  • تثبيط عمليات الأيض وخسارة الكتلة العضلية بسبب قلة تناول السعرات الحرارية ونقص البروتين.
  • نقص في العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مثل الحديد وفيتامين ب12 مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وكذلك نقص الكالسيوم مما يؤدي إلى ضعف العظام وتعرضها للكسور بسهولة وضعف الأسنان والأظافر وقد يحدث أيضا تساقط للشعر بسبب نقص البروتين.
  • ضعف المناعة وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى بسهولة.
  • ضعف الخصوبة وانخفاض القدرة الإنجابية لدى النساء بسبب قلة السعرات الحرارية.

ويجب الوضع في الحسبان أن رجيم الماء لا يتماشى مع جميع الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص والحالات التي لا يمكن أن تتبع رجيم الماء كالأشخاص المصابين بمرض السكري حيث يعانون من صعوبة في التخلص من الماء الزائد، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والكبد مثل تليف الكبد فيبتعدون عن رجيم الماء.

رجيم الماء والليمون

رجيم الماء والليمون هو صورة أخرى لرجيم الماء ويكون بشرب كوب من الماء مع الليمون بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل الإفطار بنصف ساعة حيث يساعد ذلك على حرق الدهون في الجسم وخصوصا في منطقة البطن والأرداف وذلك لاحتواء الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على حرق الدهون كما يحتوي الليمون على معادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والتي تقوي جهاز المناعة وتساعد على طرد السموم من الجسم.

ورجيم الماء والليمون له فوائد وأضرار أيضا، ومن فوائده فقدان الوزن بسرعة وتحسين حركة الجهاز الهضمي ويمنع التهاب الحلق كما يساعد الليمون على تجديد خلايا البشرة واسترخاء الأعصاب، ومن أضرار هذا النوع من الرجيم أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى تهيج أغشية الجهاز الهضمي ويسبب حرقة المعدة والحموضة كما أن الإكثار من عصير الليمون يضر الأسنان.

مصدر
DMCA.com Protection Status