تغذية

أعشاب لتقوية عضلة القلب لكبار السن

البحث عن أعشاب لتقوية عضلة القلب لكبار السن، فلا شك أن صحة القلب من أهم الأولويات التي يجب الاهتمام بها لنحظى بصحة جيدة، وهناك العديد من الأعشاب والنباتات التي أثبتت الأبحاث العلمية فاعليتها في تقوية عضلة القلب وتعزيز صحته، والتي يجب علينا إدخالها ضمن نظامنا الغذائي للحصول على أسلوب حياة صحي ومثالي، ومن خلال المقال سوف نستعرض معكم أعشاب لتقوية عضلة القلب. 

أعشاب لتقوية عضلة القلب

هناك بعض الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في المحافظة على صحة القلب والحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، التي قد يتعرض لها مرضى القلب، وفيما يلي أبرز أعشاب لتقوية عضلة القلب: 

الزنجبيل لتقوية عضلة القلب 

الزنجبيل
الزنجبيل

الزنجبيل لتقوية عضلة القلب حيث يعتبر من أبرز أعشاب لتقوية عضلة القلب وذلك نظرًا لما يمتلكه من خصائص وقائية فعالة ضد العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية وغيرها. 

وعلى الرغم من فاعلية الزنجبيل لتقوية عضلة القلب، إلا أن الإفراط في تناوله بجرعات كبيرة قد يتسبب في حدوث نتائج عكسية وزيادة حدة الأعراض في أغلب الأحيان، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب بشأن الجرعات المسموح لك بها من الزنجبيل. 

الكركم ضمن أعشاب لتقوية عضلة القلب لكبار السن 

الكركم
الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين التي ثُبت علمياً أن لها فوائد صحية عديدة للجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص، حيث تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فضلًا عن ما تحتوي عليه من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

الريحان الحلو لتقوية عضلة القلب 

الريحان الحلو
الريحان الحلو

يعتبر الريحان الحلو أحد أنواع أعشاب لتقوية عضلة القلب، حيث يعتبر من الأعشاب المفيدة في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية حيث يساهم في استرخاء الأوعية الدموية وتقليل تضخم القلب التي ينتج عن ارتفاع ضغط الدم الكلوي وذلك وفقًا لما أقرته مجلة (Fron­tiers in Phar­ma­col­o­gy) عام 2016.

الشاي الأخضر لتقوية عضلة القلب 

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض التي قد يتعرض لها القلب وذلك نظرًا لاحتوائه على مركبات الكاتيشين، التي تمنع أكسدة البروتين الدهني أو ما يعرف بالكوليسترول الضار، وينتج عن ذلك تخفيف الإجهاد التأكسدي والحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض المزمنة التي تصيب القلب. 

الزعرور لتقوية عضلة القلب 

الزعرور
الزعرور

الزعرور يأتي ضمن أعشاب لتقوية عضلة القلب لكبار السن، حيث يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين حيث يعمل الزعرور لتقوية عضلة القلب على تقليل مستويات الدهون وكولسترول الدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على البوليفينولات و الفلافونويدات، كما يساعد الزعرور أيضًا في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الجسم. 

أغذية مفيدة لعضلة القلب

من الممكن أن تؤثر بعض الأطعمة على صحة القلب وضغط الدم والدهون الثلاثية وغيرها، مما يجعل القلب أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، وفيما يلي أغذية مفيدة لعضلة القلب: 

  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية الغير مشبعة، لذلك يعمل على خفض ضغط الدم وحماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض. 
  • الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية واحدة من أغذية مفيدة لعضلة القلب، وذلك نظرًا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة بنسبة عالية، فضلًا عن فيتامين ك الذي يعمل على حماية الشرايين وتعزيز عملية تخثر الدم.، مثل السبانخ، الكالي، والجرجير.
  • البندورة: تعتبر البندورة من الخضروات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة و مركب الليكوبين، الذي يعمل بفاعلية في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وحماية القلب من العديد من الاضطرابات التي تصيبه. 
  • الصويا: يحتوي فول الصويا على بروتين نباتي عالي يساهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول، ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من البروتين والألياف.
  • الأسماك الدهنية: مثل السلمون، الماكريل، والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وخفض مخاطر أمراض القلب.
  • المكسرات : الجوز، اللوز، بذور الشيا، وبذور الكتان تحتوي على الألياف، أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين E، الذي يساعد في تقليل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، الكينوا، والبرغل تحتوي على الألياف التي تساعد في تقليل الكوليسترول وتحافظ على صحة القلب.
  • الفواكه: خاصة التوتيات مثل الفراولة، التوت، والتوت الأزرق غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تقليل ضغط الدم والوقاية من الأمراض القلبية.
  • البقوليات: مثل الفاصوليا، العدس، والحمص غنية بالألياف، البروتين، والمعادن التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.
  • الزيوت النباتية الصحية: مثل زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL

هل تشفى عضلة القلب؟

هل تشفى عضلة القلب؟ سؤال يطرحه الكثيرين ويتساءلون هل تناول الأدوية من الممكن أن يشفى عضلة القلب وفيما يلي سوف نجيب على هذا السؤال بالتفصيل: 

من الممكن أن تشفى عضلة القلب بالفعل ولكن ذلك لا يعتمد فقط على تناول الأدوية بل باتباع لايف ستايل صحي وتجنب تناول الأطعمة السريعة والأملاح والسكريات التي تعتبر من أبرز أسباب إصابة عضلة القلب، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن أمراض ضغط الدم تعتبر من مسببات أمراض القلب لذلك يجب تجنب الإصابة بمشاكل ضغط الدم لتتمكن من حماية نفسك من أمراض القلب المزمنة بنسبة تصل إلى 80%.

وفيما يلي خطوات تساعد على أن تشفى عضلة القلب: 

  • اتباع نظام غذائي صحي. 
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
  • الحد من التوتر والانفعال.
  • النوم بشكل منتظم. 
  • التوقف عن التدخين
  • الالتزام في تناول الأدوية الخاصة بك وفقًا لما نصح به الطبيب وفي حال ملاحظة أي أعراض مزعجة يجب عليك زيارة الطبيب على الفور. 

أعشاب تضر القلب

على الرغم من وجود أعشاب لتقوية عضلة القلب ومفيدة للصحة بشكل عام فهناك أيضًا أعشاب تضر القلب ولها تأثيرات ضارة على صحة الجسم، وتتمثل في الآتي: 

المتة 

تعتبر المتة واحدة من أعشاب تضر القلب وذلك لأنها تحتوي على الكافيين بنسبة عالية لذلك يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى حدوث أعراض مزعجة مثل عدم انتظام ضربات القلب والقلق وغيرها، لذلك يجب تناولها باعتدال ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استهلاكها. 

 البردقوش 

يؤدي تناول عشبة البردقوش بكميات كبيرة إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية مثل حدوث بطء في ضربات القلب ويتعرض لهذه المشكلة أكثر الأشخاص الذين يعانون من انخفاض معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى