جمال

التخلص من نفشة الشعر

نفشة الشعر نتيجة مباشرة للجفاف الذي يصيب الشعر لأسباب كثيرة أبرزها الاستشوار والمكواة الحرارية وارتفاع الركوبة وغيرها، لذا هل يمكن التخلص من نفشة الشعر بالكريمات والزيوت، وما هي الطريقة الأفضل لترطيب الشعر وتنعيمه، كثير من التساؤلات سنجيب عنها في المقال.

أسباب نفشة الشعر

الشعر الجاف هو الأكثر عرضة للنفشة والهيشان الغير محبب للنساء، حيث يظهر الشعر بطريقة سيئة على شكل شعر جاف وهائش ومتقصف، ليبدو في حالة غير صحية ومظهر غير حيوي، أسباب نفشة الشعر كثيرة وأبرزها: 

  • الرطوبة في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة تزيد من جفاف الشعر.
  • الشعر المتجعد أكثر هيشان من الشعر الانسيابي. 
  • قلة العناصر الغذائية في فروة الرأس وبصيلات الشعر
  • عدم الاهتمام بتغذية الشعر وترطيبه الكافي بالزيوت والبلسم.
  • عدم توازن حموضة فروة الرأس يسبب جفاف الشعر. 
  • استخدام الحرارة لفرد الشعر أو الاستشوار. 
  • الإكثار من الشامبو الذي يحتوي على السلكون والبارابين والسلفات. 
  • المياه المالحة في البحر وحمامات السباحة. 
  • بعض العوامل البيئية مثل الأتربة والعوادم وأشعة الشمس. 
  • سوء التغذية عامل أساسي في نفشة الشعر وهيشانه، بجانب عدم الإكثار من شرب الماء طوال اليوم. 

التخلص من نفشة الشعر

بسبب العوامل الكثيرة السابق ذكرها؛ أصبحت نسبة كبيرة من السيدات تبحث عن طرق التخلص من نفشة الشعر واستعادة الشعر الصحي والناعم، لذا سنقدم لكِ عدة نصائح ستساعدك في التخلص من نفشة الشعر منها: 

تغذية وترطيب الشعر

التخلص من نفشة الشعر
التخلص من نفشة الشعر

التغذية السليمة لفروة الرأس بمنتجات العناية الصحية والسليمة خطوة أساسية للتخلص من هيشان الشعر والنفشة، لذا من المهم ترطيب الشعر بالزيوت والبلسم بصورة يومية، لأن المرطبات تحمي الشعر من تأثير الرطوبة ومن تأثير اشعة الشمس والأتربة وآثار المنتجات الكيميائية بتكوين غلاف واقي حول كل شعرة. 

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتنعيم الشعر من الصيدلية

احرصي على قص الأطراف 

قص أطراف الشعر سيخلصك من نهايات الشعر المتقصفة والتي تعطي شكل الهيشان للشعر، كما أنه يساعد على نمو الشعر بصورة أفضل فيزيد طوله، كما أن قص نهايات وأطراف الشعر يحمي شعرك من التقصف والنفشة في حال تواجدك في أماكن مرتفعة الرطوبة ويمنع وصول التلف إلى باقي الشعر.

احمي شعرك من درجات الحرارة

من المهم حماية شعرك من درجات الحرارة المرتفعة سواء باستخدام مكواة فرد الشعر أو الاسشوار أو التواجد في مناطق مرتفعة الحرارة، فالحرارة المرتفعة تسبب احتراق لطبقات الشعر وتلف الطبقة الخارجية فتجعله أضعف، وهو ما يزيد من تقصفه، لذا يفضل استخدام المنتجات المخصصة لحماية الشعر قبل الحرارة.

اقرأ أيضًا: أفضل بخاخ لحماية الشعر من الحرارة

قللي استخدام الشامبو 

جميع منتجات العناية بالشعر غير آمنة ١٠٠%، لذا عليكِ عدم الإكثار من استخدامها أو وضعها يوميًا، كما أنها تسبب تآكل وضعف في طبقات الشعر وهو ما يزيد من نفشة الشعر، ففي حالة الاستحمام اليومي يفضل عدم غسل الشعر كل يوم، وفي حال غسلها تجنبي استخدام الشامبو بصورة يومية، حيث يمتص الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر فيجعله جاف وهائش.

مشطي شعرك بعناية

أولًا عليكِ تمشيط شعرك برفق بدون شد وجذب للأطراف والجذور، مهم أن تستخدمي مشط خشبي واسع الأسنان وعريض غير ضيق، كما أنه ينصح بالتمشيط من الأسفل للأعلى، أي من الأطراف إلى الجذور تجنبًا لتقصف الأطراف أو تلفها، كما يفضل استخدام بلسم في فك تشابك الشعر قبل تمشيطه ليكون أكثر ترطيبًا ونعومة، ويفضل عدم تمشيط الشعر جافًا لمنع تقصفه.

غطي شعرك عند الخروج

سواء كنتِ محجبة أو لا؛ غطاء الشعر يحمي بنسبة كبيرة من هيشان الشعر ويساعدك لي التخلص من نفشة الشعر، لذا عليكِ الخرص على تغطية الشعر بقبعة او إيشارب عند الخروج نهارًا لتجنب الأتربة والملوثات الموجودة في الجو، وكذلك أشعة الشمس والرطوبة في الهواء.

استخدمي حمامات الزيت الدافئة 

التخلص من نفشة الشعر
التخلص من نفشة الشعر

حمامات الزيت الدافئة من أقوى مرطبات الشعر التي تفيد في التخلص من نفشة الشعر، فتدفئة ٥ ملاعق من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند سيحمي شعرك بنسبة ٩٠% من التلف والتقصف، كما أن الزيوت الطبيعية تقوي الطبقة الخارجية للشعر فتجعلها أثقل وغير قابلة للنفشة أو الهيشان، ويفضل عمل قناع الزيوت بمزيج من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند مع زيت الأرجان وزيت اللوز الحلو.

وصفات منزلية للتخلص من نفشة الشعر

توجد بعض الوصفات الطبيعية المعززة لتركيب الشعر والمحفزة لبناء طبقات الشعر بصورة صحية ومنها: 

زيت الزيتون والأفوكادو

من أهم الوصفات الناجحة في ترطيب الشعر ومنع الهيشان، حيث يعد زيت الزيتون مرطب قوي للشعر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التقصف والتلف، كما أنه معزز للدورة الدموية في فروة الرأس والتي تحفز نمو الشعر وتقوية جذوره، أما الأفوكاد فهو غني بالأحماض ومضادات الأكسدة المفيدة في حماية الطبقة الخارجية للشعر من التلف. 

المكونات

  •  ثمرة أفوكادو. 
  • ٥ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. 

الطريقة

تقطع ثمرة الأفوكادو إلى نصفين، ويتم هرسها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح هريسة، يضاف إليها زيت الزيتون وتقلب جيدًا، يتم وضع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، لفي شعرك على شكل كعكة مع تغطيته بغطاء الرأس البلاستيكي ويترك على الشعر لمدة ساعة، اغسلي شعرك بالشامبو ووزعي الزيت أو البلسم قبل تمشيط الشعر. 

زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا

التخلص من نفشة الشعر
التخلص من نفشة الشعر

يعد زيت جوز الهند النقي أفضل الزيوت الطبيعية التي يحتاجها شعرك في تغذيته، ويمكنك استخدامه بمفرده على شكل الزيت الصافي، أو باستخدام زيوت الشعر بخلاصة زيت جوز الهند، فهو مرطب فعال للشعر ويمنحه نعومة ولمعان، بجانب أهميته في تمليس الشعر والتخلص من النفشة.

المكونات

  •  ٥ ملاعق من زيت جوز الهند.
  • ٣_ ٥ ملاعق من زيت الجوجوبا. 

الطريقة

تمزج الزيوت جيدًا، ثم يتم عمل حمام ماء دافئ لهم، وزعي الزيت على شعرك جيدًا، واتركيه لمدة ساعتين، ويفضل وضعه ليلًا حتى الصباح، اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو ومشطيه بالبلسم.

بياض البيض والمايونيز

البيض مصدر غني بالبروتين المهم لترطيب الشعر ونعومته، كما أنه يحفز الشعر على انتاج السليكون الطبيعي الذي يظهر الشعر أملس وناعم وغير متقصف، كما أن المايونيز غني بالعناصر الطبيعية المفيدة لترطيب الشغر وعلى رأسها مضادات الأكسدة والفيتامينات. 

المكونات

  • بياض ٢ بيضة.
  • ملعقة كبيرة من المايونيز.

الطريقة

يتم خلط بياض البيض مع المايونيز وملعقة ماء دافئ، يتم وضع الخليط على الشعر بداية من الأطراف وحتى الجذور، ضعي غطاء الشعر البلاستيكي لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بماء بارد وشامبو خالي من السلفات والبارابين، استخدمي بلسم مرطب لتغذية شعرك ومشطيه بالطريقة المعتادة. 

نصائح لتجنب نفشة الشعر

عليكِ بمراعاة النصائح التالية للعناية بشعرك صحي ولامع وأيضًا تساعدك في التخلص من نفشة الشعر: 

  •  اختاري منتجات العناية المناسبة لنوع شعرك مثل الشامبو والبلسم والسيروم والزيت.
  • تجنبي احتكاك الشعر بالوسادة أثناء النوم، لذا يفضل النوم على مخدة ذو غطاء حريري مع لف الشعر على شكل كعكة غير مشدودة عند النوم.
  • اكثري من شرب الماء والعصائر الطبيعية مع نظام غذائي صحي. 
  • لا تهملي ماسكات الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر. 
  • تجنبي استخدام الصبغات وفرد الشعر بالبروتين والكيراتين لأنهم يزيدوا من نفشة الشعر وتقصفه. 

إذن اتباع روتين سليم وتعليمات العناية بالشعر سيساعدك في التخلص من نفشة الشعر تمامًا إذا كانت للأسباب السابق ذكرها، وهناك بعض الحالات يجب عليكِ مراجعة طبيب متخصص لفهم طبيعة شعرك وأسباب الهيشان والتلف.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى