حمل

هل تحليل الحمل الرقمي يخطئ؟

هل تحليل الحمل الرقمي يخطئ؟ ومتى يظهر الحمل في التحليل؟ يُعتبر التحليل الرقمي هو التحليل الذي يُمكن إجراؤه عند انقطاع الدورة الشهرية كعلامة أولية على الحمل، حيث يقيس هرمون الحمل الذي يتم إفرازه من المشيمة بعد تلقيح البويضة وتخصيبها.

هل تحليل الحمل الرقمي يخطئ؟

هل تحليل الحمل الرقمي يخطئ

على الأغلب ووفقًا لتجاربكم مع تحليل الحمل الرقمي لا يُخطئ التحليل في النتيجة النهائية طالما تم الالتزام بموعد إجرائه، طالما كان هرمون الحمل ظاهرًا بنسبة كافية، أي أن نسبة الخطأ تكون واردة ما إن تم إجراء التحليل في وقت مُبكر.

ناهيك عن احتمالية الخطأ الواردة في نتيجة التحليل التي ترجع إلى إجرائه بعد تناول أي من الأدوية المُعززة لهرمون الحمل، على غرار علاجات الخصوبة.

اقرأ أيضًا: كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل؟

هل يُمكن الحمل رغم نتيجة اختبار الحمل السلبية؟

سؤال يُراود أغلب النساء ممن يستخدم تحليل الحمل الرقمي، واعتبارًا بقول إحدى المجربات بأنَّ تحليل الحمل الرقمي سالب وطلعت حامل، نُشير إلى أنَّ مثل ذلك الاحتمال يُمكن حدوثه.

حيث لا يعني الحصول على نتيجة سلبية من تحليل الحمل الرقمي أنَّه لا يوجد حمل، فمن الممكن أن يكون مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري لم يصل إلى معدل ارتفاع ملحوظ إلى الدرجة التي تُخول اكتشافه.

أسباب خطأ نتيجة التحليل الرقمي الموجبة 

أحيانًا تكون مُشكلة خطأ تحليل الحمل الرقمي إجرائه بشكل مبكر، وهو ما يجعل الأطباء يوصون بإجرائه مرة أخرى بعد يومين من المرة الأولى، أما عن أسباب كذب نتيجة التحليل الرقمي الموجبة فتأتي كما يلي:

  • تناول أدوية الخصوبة.
  • تدخين الماريجوانا.
  • وجود بعض الأورام السرطانية.

هذا يعني أنَّ النتيجة تعني بوجود الحمل في حين أن المرأة ليست حاملًا؛ لذا ينبغي الانتباه إلى الأعراض الأولية التي تطرأ على الحامل لتنذرها بوجود الحمل تزامنًا مع تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

كيفية قراءة فحص HCG

هنا نُشير إلى إجابة سؤال آخر لا يقل أهمية عن سابقة وهو كيف تقرأ تحليل الحمل الرقمي، حيث يُمكن تفسير نتائج فحص الحمل وفقًا للقراءات.

  • ما إن كان أقل من 5 ملي وحدة دولية/ مل فإن هذا يعني عدم وجود الحمل.
  • ما إن كانت القراءة أكثر، فإنه إشارة إلى الحمل.

اقرأ أيضًا: أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

أنواع تحليل الحمل الرقمي 

يوجد أكثر من نوع لتحليل الحمل الرقمي يُمكن الاعتماد على أي منهم اعتبارًا بمدى دقته، تأتي على النحو التالي:

  • أكوا كلير: يمتاز بمستوى عال من الحساسية والدقة التي تصل إلى 99%.
  • التحليل المبكر: يُقدم النسخة العادية والرقمية من تحليل الحمل، ونسبة صحته تصل إلى 99% وفقًا لنتائج المختبر نفسه، كما تُعرض النتيجة إما بكلمة حامل أو غير حامل.
  • كلير بلو إيزي: يُعتبر من التحاليل الحساسة جدًا لقياس هرمون الحمل، وال1ي يصل إلى 50 ميكرو وحدة / مل على الأقل في أول يوم من تأخر الدورة الشهرية.

موعد ظهور الحمل في التحليل الرقمي 

يُمكن الحسم في إجابة سؤال هل تحليل الحمل الرقمي يخطئ أم لا بالنظر إلى الدقة في إجرائه في موعده المحدد، وهو ما يدفع إلى طرح سؤال آخر وهو متى يظهر الحمل في تحليل الدم الرقمي؟

حيث إنَّ أفضل وقت لتحليل الحمل الهرموني أو تحليل الدم يكون بعد تلقيح البويضة بأسبوع كامل، أي قُبيل الدورة بحوالي 5 أيام أو 7 أيام، وللحصول على نتائج أكثر دقة يُمكن الانتظار إلى موعد الحيض.

اقرأ أيضًا: تشنجات الساق.. وأبرز أعراض الحمل في الشهر السابع

عيوب تحليل الدم للحمل 

لا تكون نسبة الخطأ الواردة في التحليل هي العيب الوحيد، فهناك عيوب أخرى نذكرها على النحو التالي:

  • أنه يستغرق وقتًا أطول من تحليل البول.
  • أنه يُعتبر أكثر تكلفة.
  • من الوارد أن يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة أو العدوى.

عادةً ما تُعوِّل المرأة على نتيجة تحليل الحمل الرقمي في بيان حدوث الحمل من عدمه؛ لذا يجب عليها الانتباه لعوامل الخطأ في نتيجة التحليل لتلافيها قدر المُستطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى