أسباب طقطقة العمود الفقري

أسباب طقطقة العمود الفقري متعددة سنوضحها معكم في هذا الموضوع بالتفصيل، والعمود الفقري جزء أساسي وهام جدا من جسم الإنسان له عديد من الوظائف من بينها حماية النخاع الشوكي الذي يمثل أهمية كبيرة، وفي بعض الأحيان قد تحدث طقطقة في العمود الفقري ولا يدري الشخص السبب في حدوثها، وهنا في هذا الموضوع نوضح التفاصيل كاملة لذا تابع معي.

أسباب طقطقة العمود الفقري

العمود الفقري يتكون من عدد كبير من الفقرات وما بين هذه الفقرات يوجد القرص الغضروفي الذي يمثل أهمية كبيرة جدا من حيث إعطاء المرونة والحركة للعمود الفقري لكي يتحرك بحرية، كما أن له دورا أيضا في مساعدته على تحمل الضغط الذي يقع عليه.

يتصل العمود الفقري من الأسفل بعظام الحوض، كما يتصل بالجمجمة من الأعلى، وله تصميم مميز يساعده في تحمل الضغط الذي يقع عليه مع مساعدته أيضا في الحركة التي نقوم بها سواء في الجلوس أو المشي أو الجري وكذلك القيام بنشاطات اليوم المختلفة.

يلاحظ بعض الأشخاص طقطقة العمود الفقري عند قيامهم بالمهام اليومية الطبيعية كالجلوس لفترات طويلة والنوم وغيرها، ولذا يتساءلون عن أسباب طقطقة العمود الفقري، وهنا في هذا الموضوع من خلال السطور القادمة سنوضح أسباب حدوث هذه الطقطقة.

لكي تتعرف على أسباب طقطقة العمود الفقري لا بد أن تعرف أولا بأن السائل الزلالي الذي يوجد ما بين المفاصل في جسم الإنسان له دور في منع الاحتكاك وامتصاص الصدمات التي تحدث في الجسم، حيث إن هذا السائل يقوم بملء الفراغات التي تتواجد ما بين الفقرات عندما يتحرك الجسم حرك معينة تؤدي إلى حدوث هذه الفراغات، وعندما يتحرك هذا السائل الزلالي لملء هذه الفراغات فإنه يحدث صوت الطقطقة.

كما قيل بأن هذا الصوت ينتج من خلال تمدد الأربطة التي تحيط بالغشاء الزلالي وهنا يصدر صوت الطقطقة.
ومن المحتمل أن يكون السبب في تشكيل السائل الزلالي لفقاعة عند تحرك المفاصل بعيدا عن بعضها، وبالتالي عندما تفتح هذه الفقاعة فإنها تصدر هذا الصوت.

كيفية طقطقة العمود الفقري بشكل آمن

عملية طقطقة العمود الفقري تعد آمنة إذا تمت بالطريقة الصحيحة وربما تشعرك بالارتياح  والتخلص من الضغط العصبي والتوتر، وبعد أن تعرفت على أسباب طقطقة العمود الفقري سنحدثك هنا عن كيفية القيام بذلك من خلال بعض التمارين البسيطة.

يمكنك طقطقة العمود الفقري بكل سهولة من خلال شد عضلات الظهر في البداية من أجل التخلص من الضغط الواقع على الظهر، لذا يمكنك أن تستلقي على ظهرك مع ضم الركبتين إلى الصدر، ثم التنفس بعمق والبقاء في هذا الوضع نحو 30 ثانية.

بعد القيام بهذه الخطوات ستجد عضلات ظهرك مشدودة تماما، ويمكنك تكرار هذا التمرين 3 مرات في اليوم للتخلص من الضغط الموجود في منطقة الظهر.

يمكنك شد فقرات الظهر عند التوقف، وهنا تجد طقطقة في الظهر، لذا لا بد من القيام بهذا التمرين بحرص وتجنب العنف.

في البداية عليك بوضع اليدين خلف رأسك، ثم تحريك الرأس للخلف ببطء، وهنا تجد أن العمود الفقري قد تقوس.

عليك بالثبات في هذا الوضع حوالي 20 ثانية، ولا بد من حفظ توازن الجسم بشكل جيد من خلال إبقاء المسافة بين القدمين متساوية مع المسافة ما بين الكتفين.

من خلال هذه الخطوات السابقة يمكنك إزالة الضغط الواقع على ظهرك بسبب تعب اليوم، هذا إذا أردت أن تقوم بطقطقة العمود الفقري بشكل إرادي، أما في حالات الطقطقة بشكل لاإرادي فإنه يمكن علاجها والتخلص منها وسنوضح ذلك في الفقرات التالية.

علاج طقطقة العمود الفقري

أغلب الحالات لا تحتاج إلى أي علاج، وذلك إذا كانت غير مصحوبة بأعراض، أما في حالات الألم والتورم فيجب استشارة الطبيب من أجل وصف العلاج اللازم الذي يتمثل في المسكنات والأدوية الموضعية، وقد يتم اللجوء للحل الجراحي.

 

 

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status