ضيف النفس.. وأبرز أعراض سرطان الدم

أعراض سرطان الدم قد تختلف باختلاف النوع، ولكن يوجد بعض الأعراض الشائعة التي يأتي بها معظم المرضى، وسرطان الدم هو نوع من السرطانات يتكون في الأنسجة التي تقوم بدور إنتاج الدم، وهذه الأنسجة تشمل الجهاز اللمفي ونقي العظم، وفي هذا المقال ستتعرفون على هذا المرض وعوامل الخطورة وطرق العلاج.

أعراض سرطان الدم

لكي تتعرف على أعراض سرطان الدم سنتحدث أولا عن آلية حدوثه، حيث إن خلايا الدم البيضاء يتم إنتاجها بكميات كبيرة جدا ولذلك لا تستطيع القيام بدورها الطبيعي، ويوجد المرض بأربعة أنواع رئيسية ولذا لا يقتصر على نوع واحد.

فيما يلي أهم الأعراض:

  • توجد أعراض شائعة في السرطانات بشكل عام وليس في هذا النوع من السرطان فقط، وهذه الأعراض تشمل فقدان الشهية مما يؤدي إلى انخفاض الوزن، وكذلك الشعور بالتعب والإعياء في الجسم بالإضافة إلى وجود حمى وارتعاش في بعض الحالات، وقد يشكو مريض السرطان من العدوى المتكررة خاصة من الفطريات، وذلك لأن المناعة الخاصة به تكون غير كافية لمحاربة أنواع من الميكروبات.
  • أما بالنسبة للأعراض الخاصة بسرطان الدم فتشمل انتفاخ الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى تضخم قد يكون كبيرا في الطحال والكبد، وكذلك النزيف المتكرر وظهور الكدمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  • الشعور بضيق في التنفس عند بذل أي مجهود بسيط.
  • فرط التعرق وهو عرض مشهور خاصة في فترة الليل.
  • آلام في العظام، قد تكون مزعجة جدا لبعض المرضى.

هذه الأعراض التي ذكرناها تختلف حدتها ما بين مريض وآخر وذلك تبعا لكمية خلايا الدم الشاذة والمكان الذي تتراكم فيه، وفي بعض المرضى قد تكون هذه الأعراض غير مزعجة.

أنواع سرطان الدم

تحدثنا عن أعراض سرطان الدم، وهنا سنتحدث عن أنواعه، حيث إن سرطان الدم ينقسم إلى 4 أنواع رئيسية وهو إما يكون سرطانا حادا أو مزمنا.

سرطان الدم الحاد Acute leukemia : في هذا النوع ينتج نخاع العظام كمية كبيرة جدا من خلايا الدم البيضاء وهو نوع خطير قد يهدد الحياة، حيث إن هذا المرض يتفاقم بسرعة كبيرة، وهنا خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها تكون غير ناضجة والتي تدخل مجرى الدم وتزاحم الخلايا الطبيعية مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها في إيقاف النزيف أو محاربة العدوى، ويوجد نوعان من سرطان الدم الحاد وهما سرطان الدم الليمفاوي الحاد وسرطان الدم النقياني الحاد.

سرطان الدم المزمن Chronic leukemia : هذا النوع من سرطان الدم يتطور ببطء وهنا قد تتأخر الأعراض لفترة طويلة، وفي أغلب الأحيان يتم تشخيص هذا النوع بالفحص الروتيني دون الشعور بأي أعراض، ويوجد نوعان من سرطان الدم المزمن وهما سرطان الدم الليمفاوي المزمن وسرطان الدم النقياني المزمن.

يوجد نوع آخر من سرطان الدم يسمى سرطان دم الخلية الشعرية Hairy cell leukemia وتم تسميته بهذا الاسم نظرا لشكله تحت المجهر ويصيب كبار السن بدرجة أكبر كما أنه يكون في الرجال أكثر من النساء.

أسباب وعوامل خطورة سرطان الدم

إلى حد الآن لم يتوصل العلماء لسبب واضح لسرطان الدم، ولكن قيل إنه يحدث بسبب اجتماع بعض العوامل البيئية والوراثية، وتوحد بعض عوامل الخطورة التي ربما تزيد من نسبة الإصابة به، وتتمثل عوامل الخطورة في التالي:

  • التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.
  • التدخين.
  • العوامل الوراثية، حيث إن بعض الانحرافات الوراثية تؤثر في ظهور هذا المرض مثل متلازمة داون.
  • التعرض للعلاج الكيماوي من قبل، وذلك عند علاج نوع آخر من أنواع السرطان، ربما يؤثر في الإصابة بسرطان الدم.

علاج سرطان الدم

يعتبر علاج سرطان الدم معقدا جدا، حيث إنه ليس كمثل السرطانات الأخرى التي من الممكن معالجتها عن طريق الاستئصال، وإنما هو موجود في الدم بشكل عام، ولذلك يتم العلاج باستخدام الأدوية الكيميائية والإشعاعية وقد تُستخدم طرق زرع الخلايا الجذعية.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status