ثقافة ومعرفة

المهر 21 جنيها.. وأغرب العادات المتوارثة في بلاد النوبة

تتمتع النوبة بتاريخ حضاري طويل وتراث شعبي عريق، يتسم بالثراء الفكري والثقافي، كما له خصوصية تميزه عن باقي أنحاء الوادي، ويظهر ذلك في التراث الشعبي النوبي والمباني والعادات والحلي، إضافة إلى أغرب عادات أهل النوبة التي تحدث عنها المؤرخون المصريون، والتي تظهر في طقوسهم المستمدة من حياتهم على ضفاف النيل.

أغرب عادات أهل النوبة

تتمثل النوبة في طراز فكري وحضاري عريق، ويظهر ذلك في أغرب عادات وتقاليد أهل النوبة، ومن هذا الإطار سوف نعرض لكم أبرز المعلومات التي لا نعرف عنها الكثير فيما يخص تلك العادات.

شاهد أيضًا: أهم معابد أسوان ومتاحفها التاريخية ذات الشهرة العالمية

اللغة النوبية

مرت لغات حوض النهر النيل بتاريخ كبير منذ بداية اللغة الهيروغليفية حتى انتهت باللغة العربية، التي تراجع التحدث بها في الفترات الأخيرة من قبل الأجيال الحديثة، إلا أن أهل النوبة يصرون على عدم إهمالها والحفاظ عليها وبقائها.

أما بالنسبة للغة النوبية فهي تتمثل في اللغة العربية الأصيلة، والتي تتكون من 24 حرفا، منها 4 حروف صوتية تخص اللغة النوبية، و17 حرفا ساكنا، و5 حروف متحركة، وحرفان لهم نصف حركة.

الطعام النوبي

هناك موروثات لا يستطيع الشعب النوبي التخلي عنها، وهي بعض المأكولات التي لا تخلو منها أي مائدة نوبية مثل «الجاكود» والذي يتمثل في الملوخية والتي تطهى بالطريقة النوبية باستخدام البصل والشوربة، كما تجد مأكولات أخرى يشتهر بها الشعب النوبي مثل «القرميد» وهي من الأكلات الشتوية التي تعطي الجسم الدفء والطاقة ومن مكوناتها الدقيق والماء والحليب والسكر.

كما يوجد العديد من الأكلات الأخرى النوبية مثل الشعرية والويكا والقرقوش، والكبد، إضافة إلى أكلة يتوارثونها منذ القدم وهو طعام الإبريق، الذي يعد من المخبوزات العريقة ويشبه الفطير.

المنازل النوبية

المهر 21 جنيها.. وأغرب العادات المتوارثة في بلاد النوبة

تبنى البيوت النوبية من الطين والجريد وتلك الأفكار اتخذوها من الفراعنة، حيث اعتادوا على ذلك، وبالرغم من أنها مبنية من الطين إلا أنها بيوت نظيفة خالية من الأمراض، كما تجد في تصميمها الهدوء والرقي، حيث تجد في كل منزل فتحات للتهوية من الأعلى، وعندما يأتي الشتاء يقومون بغلق تلك الفتحات.

سلوكيات أهل النوبة

بجانب اختلاف الطعام واللغة للشعب النوبي عن باقي شعوب العالم، هناك أيضًا عادات وتقاليد نوبية مختلفة مثل صناعة «الإبراش» من النخيل وفي بعض الأحيان يستبدل بالحصر الذي يتم صناعته من البلاستيك.

ومن أبرز عادات وتقاليد أهل النوبة هي تعميد الطفل في يوم السبوع وهي عادات قبطية قديمة، تتضمن غسل وجه الطفل الرضيع بمياه النيل ورش اللبن هناك، ولكن اختفت تلك العادات بعد إقامة النوبيون بعيدًا عن النيل.

الرقص النوبي

اشتهر أهل النوبة بحبهم للرقص الشعبي النوبي، والذي يكون عبارة عن رقص جماعي يشترك فيه الرجال والنساء في كافة الأعمار، كما أن هناك مجموعة من الرقصات التي لها علاقة بمواسم الزراعة والحصاد.

الزواج المبكر

يعد الزواج المبكر من أغرب عادات أهل النوبة، ومنتشر في كافة الأنحاء هناك، حيث يتزوج الشاب النوبي عند بلوغه سن 18 — 22 عاما، أما بالنسبة للفتاة فيكون سن الزواج لها ما بين 15 و20 عاما.

شاهد أيضًا: ارتداء النظارات.. وأغرب سمات الأشخاص الأذكياء

السحر

السحر من المعتقدات الشعبية لدى أهل النوبة، وتظهر تلك المعتقدات في الوشم والرسوم الموجودة على الجدران، والتي يتميزون بها لتزيين واجهات المنازل ومداخلها، كما تجدها أيضًا موجودة من خلال مشغولات الخرز والزخارف. 

الطلاق

يعد الطلاق من الأمور المكروهة عند النوبيين، ولكنها إذا حدث ففي أضيق الحدود، وبشروط معينة ومنها؛ عدم الإنجاب أو الإصابة بأحد الأمراض المعدية، وإذا لم تتوافر هذه الشروط لا يحدث طلاق لتقديسهم الحياة الزوجية.

أغرب عادات وتقاليد الزي النوبي

أغرب عادات أهل النوبة
أغرب عادات أهل النوبة

يعتبر الزي النوبي الفريد والمميز بتصميمه وألوانه أهم ملامح التراث هناك، وينقسم التي النوبي إلى أنواع مختلفة ومنها الآتي:

  • الجرجار، وهو مخصص للمرأة لتغطية جسدها، وتم تصميمه لكي يجر على الأرض لذلك سمي بالجرجار.
  • ترتدي الفتيات قبل الزواج جلبابا واسعا مطرزا بألوان جميلة وهادئة غير ملفتة، وبعد الزواج يمكن أن ترتديه مطرزا بألوان زاهية يغلب عليها اللون الأحمر.
  • تختلف ملابس العروس عن الملابس التي اعتدنا عليها في أي مكان آخر، حيث يتكون الزي من 3 قطع، واحد منهم شفاف ويوضع على الوجه، والآخر ملون تضعه العروس فوق الرأس، أما الأخير فمن القماش الأبيض حتى يغطي الرأس كاملا.
  • ملابس العريس عبارة عن جلباب أبيض مصنوع من القطن، وشال من الحرير، وعمامة بيضاء ويرتدي في قدميه «مركوبا» أحمر اللون.
  • اللون الأبيض هو اللون الأساسي للزي النوبي الرجالي.
  • يرتدي الرجال عمامة بيضاء توضع على الرأس تسمى «كاسر» تقيهم حر الشمس، كما أنها تعطي هيبة ومكانة كبيرة لمن يرتديها.

عادات وتقاليد النوبة في الزواج

أغرب عادات أهل النوبة
أغرب عادات أهل النوبة

من هنا سوف نصحبكم في رحلة مبهجة نتعرف بها على إحدى أغرب عادات أهل النوبة، والتي تتمثل في طقوس الأفراح والزواج هناك، حيث جرى العرف أن يكون الزواج في نطاق العائلة، الفتاة تتزوج من ابن عمها، وإذا لم يكن لها ابن عم فتتزوج من ابن خالها، ولكن الآن الأمر أصبح أكثر مرونة، ولم يعد الزواج محصورا على الأشخاص داخل نفس العائلة، فيسمح بالزواج من قرية أو محافظة أخرى.

شاهد أيضًا: بيع العروس.. وأغرب عادات الزواج حول العالم

أما طقوس الزواج فكانت تختلف قديمًا عن الوقت الحاضر، فبمجرد الموافقة على العريس تبدأ الاحتفالات وتمتد 7 أيام، وكل يوم له مسمى، على سبيل المثال «حصاد القمح»، و«تجهيز البيت»، ويعيش أهل العروسين أياما جميلة بها الحب والترابط.

يفضل النوبيون إقامة مراسم الزفاف في موسم حصاد التمر، وهو الموسم المرتبط بالليالي القمرية، ويفضل غالبية العائلات إقامة العروسين في منزل أهل العروس، تكريما لها، كما يهتمون أيضًا بتقديم الهدايا الذهبية الكبيرة، حيث يقدم العريس الذهب للعروس، إلى جانب شقيقاتها ووالدتها، والمهر ثابت لا يتغير منذ القدم، وهو 21 جنيها مصريا.

أجمل عادات الفن النوبي

تتميز النوبة بعشقها للتراث والفن، من خلال رسم الجدران وواجهات البيوت برسومات بسيطة ولكنها مؤثرة، تنشر البهجة والراحة النفسية، ومن أكثر الأماكن التي تجدها ثرية بالفنون التراثية هي «غرب سهيل»، كما يعشقون الألوان مثل الأزرق والأصفر والأخضر والتي تشير إلى السماء والرمال الصفراء، أما بالنسبة للمثلثات فهي ترجع إلى أصول تاريخية.

كما يحبون تحنيط الحيوانات مثل الأغنام والتماسيح، وذلك يرجع إلى الأساطير التي يحكيها أهل النوبة لأبنائهم وتدل على الشجاعة.

كانت هذه مجموعة من أغرب عادات أهل النوبة، والتي استمتعنا معها بالتراث والفن الجميل، وتعرفنا على شعب النوبة، الذي يقدس العلاقات الأسرية المبنية على الاحترام والعادات والتقاليد الأصيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى