أنواع الحساسية عند الأطفال وأعراضها وطرق العلاج

أنواع الحساسية عند الأطفال متعددة ولذا قررنا أن نشارك معكم مقالا شاملا نتحدث فيه عن كافة الأنواع والأعراض وطرق العلاج، ولا شك بأن الحساسية تعد من الأمراض المزعجة والتي تصيب نسبة ليست قليلة من الأطفال، وهي رد فعل تحسسي يتم من خلال الجهاز المناعي نتيجة التعرض لمسبب الحساسية والذي قد يكون الغبار أو الطعام أو الأدوية.

أنواع الحساسية عند الأطفال

الحساسية عند الأطفال هي مشكلة شائعة تصيب الكثير منهم، ولا تقتصر على الأطفال فحسب بل تصيب الكبار أيضا، ومنها ما يكون موسميا يحدث خلال فترات معينة من السنة، أو قد تكون الحساسية على مدار السنة.

هناك العديد من أنواع الحساسية عند الأطفال والتي تختلف باختلاف المسبب لها، حيث يوجد العديد من مسببات الحساسية مثل الطعام والأدوية وغيرها من المسببات الأخرى.

حساسية الأدوية

هي مشكلة شائعة يعاني منها بعض الأشخاص، حيث يظهر لديهم رد فعل تحسسي يظهر على الجلد بعد التعرض لأدوية معينة وخاصة المضادات الحيوية مثل البنسلين.

على الرغم من أن هناك نسبة قليلة من الناس الذين يعانون من حساسية الأدوية إلا أنه قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة عند التعرض لهذه الأدوية من بينها التشنجات، كما قد تحدث حالات الوفاة في بعض الأطفال.

وهنا كان لا بد من عمل اختبارات الحساسية للأطفال قبل تناول أدوية المضاد الحيوي وذلك لاكتشاف ما إذا كان الطفل يعاني من الحساسية لهذا الدواء أم لا، وفي حال كانت هناك حساسية لا يتم إعطاء الدواء ويتم وصف علاج بديل.

حساسية الغبار

الغبار يحمل العديد من العث وحبوب اللقاح وغيرها من الجزيئات الصغيرة التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وحساسية حبوب اللقاح تعد واحدة من أشهر أنواع الحساسية عند الأطفال وأكثرها حدوثا، كما أن الغبار قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز التنفسي.

حساسية الطعام

تظهر حساسية الطعام على الطفل بعد تناوله طعاما معينا للمرة الثانية وكان هذا الطعام مسببا للحساسية عنده، حيث يتفاعل الجسم مع الأجسام المضادة الموجودة سابقا والتي تكونت عند التعرض لهذا الطعام من المرة الأولى، وبعد ذلك يطلق الجهاز المناعي مادة الهيستامين والتي تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية على المريض.

هناك العديد من الأطعمة التي تسبب الحساسية بنسبة كبيرة، ولا يُشترط أن تسبب كل هذه الأطعمة حالات الحساسية لدى الأشخاص المُصابين بحساسية الطعام، حيث قد يعاني المريض من حساسية لطعام معين.

من أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية القمح والفول السوداني والحليب والبيض والسمك والمحار والجوز.

حساسية الحشرات والمواد الكيميائية

هناك بعض أنواع الحساسية عند الأطفال لدى الحشرات والحيوانات مثل التعرض للفرو والفضلات، بالإضافة إلى حالات الحساسية من الحشرات اللاذعة مثل النحل.

كما يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه بعض المواد الكيميائية مثل مساحيق الغسيل ومستحضرات البشرة ومنتجات التجميل المختلفة.

هذه هي أبرز أنواع الحساسية لدى الأطفال، وكما شاهدنا  يوجد العديد من الأنواع، ولذا لا بد من معرفة مسبب الحساسية لكي يتم تفاديه فيما بعد.

أعراض الحساسية عند الأطفال وكيفية علاجها

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين بالحساسية وتختلف هذه الأعراض ما بين طفل وطفل آخر، كما قد تختلف أيضا باختلاف المادة المسببة للحساسية.

في حالات الحساسية من الأدوية والطعام يعاني الطفل من آلام في المعدة وضيق في التنفس وسعال وحكة وإكزيما وتورم في العين وغيرها من الأعراض الأخرى.

أما في حالات الحساسية التي تكون من خلال الجهاز التنفسي مثل التعرض لحبوب اللقاح فإن الطفل يعاني من العطس والسعال وصعوبة التنفس والحكة في الحلق ومنطقة الأنف بالإضافة إلى احمرار العين أو ما يسمى بالتهاب الملتحمة.

أما بالنسبة لعلاج أنواع الحساسية عند الأطفال فإن الحل الأمثل هو الابتعاد عن مسبب الحساسية، كما يصف الأطباء بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين وغيرها من الأدوية التي تؤدي إلى تخفيف أعراض الحساسية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status