الأمراض النفسية

طرق الانتقام من الشخصية النرجسية

لا يعني الانتقام من الشخصية النرجسية إلحاق الضرر بها، بل البحث عن الطرق التي تؤدي في النهاية إلى الابتعاد عنها وتجاهلها، فالشخص الذي يتصف بتلك الشخصية حقًا لا يستطيع إدراك أنه يمكنك أن تعيش بدونه، وكلما امتنعت عن التواصل معه شعرت بالتغييرات الإيجابية في حياتك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الطرق التي سوف تساعدك على ذلك. 

الانتقام من الشخصية النرجسية

 الانتقام من الشخصية النرجسية
النرجسية

يتطلب الأمر منك اتباع بعض الطرق للانتقام من الشخصية النرجسية والتي سوف تحقق لك الابتعاد عنها قدر الإمكان وعدم الاحتكاك بها في بعض المواقف التي يمكن أن تؤثر سلبًا عليك، ومن أهم تلك الطرق:

سوف تعلم أنك تخطيت مرحلة هامة في حياتك بمجرد قطع الاتصال مع هذا الشخص، وأدركت جيدًا أن هذا من أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتك، وسوف تستعيد طاقتك الإيجابية بعد ذلك.

قضاء الوقت مع الأصدقاء

تعتبر أفضل طريقة للانتقام من الشخصية النرجسية هي قضاء بعض الوقت مع أصدقائك في مكان مريح، وأظهر لأصحاب تلك الشخصية أنه يمكنك الاستمرار في الحياة بدونهم، كما عليك أن تبين لهم أنك استعدت نشاطك وأصبحت شخصا مستقلا ولا تريد الاعتماد عليهم.

تجاهل السخرية منك

ليس لدى أصحاب الشخصية النرجسية أدنى مشكلة في توجيه الإهانة لشخص معين والتنمر عليه سواء كان ذلك فيما يخص مظهره أو تفكيره أو سلوكياته، فهذا بالطبع يشعرهم بالتفوق وإرضاء الذات، وعليك أن تتلقى كلماتهم المستفزة بالضحك وعدم الالتفات إليها، وتظاهر أنك لا تسمعهم وأخبرهم بأن بعض الأشياء التي يمتلكونها هي أشياء عادية فهذا سوف يجعلهم يشعرون بالغضب، وتجاهلهم فقط، وضع في اعتبارك أنك عندما تهينهم فإن ذلك سيجعلهم ينقلبون عليك ويتهمونك بالسلبية.

اجعل النرجسي يشعر بأنه غير مهم

يعتقد النرجسيون دائمًا أنهم أفضل ممن حولهم، وأنهم أكثر ذكاء ومرغوب فيهم، ولا يتقبلون الفشل مثل الأشخاص الآخرين وينزعجون من إنجازاتهم، لذا يمكنك الانتقام من الشخصية النرجسية من خلال إشعارها بأنها غير مهمة، وفي تلك اللحظة سوف تلاحظ شعور النرجسي بالتردد واهتزاز ثقته بنفسه.

قم بالرد عليه بلا مبالاة مطلقة، وهذا سوف يربكه لأنه يقلل من شعوره، وغالبًا ما يجادلك النرجسي حتى يخرج من داخلك شحنة كافية من الانفعال مما يرضي غروره، وعندما لا تحاول أن تدافع عن نفسك فسوف يصفك بأنك سلبي، ولا تدع غضبك يتملك منك وتحدث عن الحقائق عندما تريد إهانته وإزعاجه.

انتقاده أمام الآخرين

إذا أردت الانتقام من الشخصية النرجسية عليك أن تنتقدها أمام الآخرين، فالنرجسيون يكرهون الشعور بالحرج ولا يتقبلون إلقاء اللوم إليهم بالتعليقات السلبية، فهم دائمًا ما يحاولون إقناع غيرهم بأنهم ضحايا الظروف القاسية.

اجعله يشعر بالخسارة

يكره النرجسي أن يخسر في حياته، ولا يريد أن يكون أي شخص آخر أفضل منه، ويقوم بإلقاء اللوم عليك ويتظاهر بالفوز وانتقادك أمام الآخرين، لذا فعندما تشعره بالخسارة فإن ذلك سوف يساعدك على الانتقام من شخصيته النرجسية وجعله لا يملك السيطرة عليك.

تطوير الذات وتحقيق النجاح

يعتبر نجاح الشخص في حياته واعتماده على نفسه في تحسين ظروفه من أكثر الطرق التي تقلق النرجسي وتجعل ثقته بنفسه مهتزة، فهو يريدك دائمًا أن تكون تابعا له ولا تطور من ذاتك حتى يستطيع توبيخك أمام الآخرين، وبالتالي يشعرك ذلك بالإحباط واليأس.

كن واثقًا من نفسك

إذا اعتقد النرجسي أنك مغرور، فهذا في صالحك وعليك أن تتحلى بالثقة بالنفس، وتذكر أنه يريد أن يقلل من قيمتك، حتى يستطيع السيطرة عليك وأن كل ما يقوله عنك ليس صحيحا ومبالغا فيه، ولا تنتبه لتلك الأمور وتجاهلها إذا رغبت في الانتقام منه.

كن شخصًا غامضًا

 الانتقام من الشخصية النرجسية
كن غامضًا

لا تدعه يعرف عنك شيئًا وضع حاجزا بينك وبينه عند التعامل، فهو يتوقع منك بأن تخبره بكل شيء يريد معرفته، وتوقف عن إخباره بما تفعله خلال اليوم، فكلما كنت غامضًا بالنسبة له لم يستطع فرض آرائه عليك ويخرج من دائرة اهتمامك.

وفي نهاية حديثنا عن موضوع الانتقام من الشخصية النرجسية تبين لنا أنه يمكن للشخص المتضرر من أفعال تلك الشخصية أن يتبع بعض الطرق التي تساعده على تجاهلها وعند الإنصات إليها، ولا يعطي الفرصة للشخص النرجسي لكي يتنمر عليه وذلك من خلال الأخذ بمبدأ اللامبالاة في الرد وعدم التواصل معه.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications