البرداني.. صور مذهلة لأجمل وديان السعودية

البرداني في اللغة العربية تعني الأرض الظليلة، وهو الوصف المنطبق على وادي البرداني الذي يعد من أشهر وأجمل أودية السعودية، ويتخذه الرعاة استراحة لماشيتهم لكثرة الخضرة والمياه الجارية به.

 يقع وادي البرداني  في محافظة بارق التابعة لمنطقة عسير  بشمال أبها، وعلى ضفتيه قرى عديدة أهمها العسرات وبن عطيفة، وشهرة الوادي ليست على مستوى منطقة عسير أو المناطق المجاورة فحسب، بل تجاوزتها لأكثر من ذلك حتى أصبح مزارا للسياح من داخل السعودية وخارجها، كما أنه من السهل على زوار الوادي الوصول إلى وسطه بطريق ممهدة.

يتميز الوادي الشهير بأرضه الخضراء وتشكيلاته الجبلية ومياهه الجارية على منحدراته، وتعلوه قرى ومدرجات زراعية، بينما أسفله روضة غناء عامرة بالطيور.

المنبع الرئيسي للمياه الجارية في وادي البرداني يقع جنوبي قرية المشباح في بلاد صعبان، وهناك منابع أخرى ثانوية منها وادي جبال وشعب جبال وطويلة الصفق وشقبان، ويبلغ طوله من منبعه إلى مصبه حوالي 8 كيلومترات، ويكون مجراه ضيقا شديد الانحدار في أعلاه وأوسطه، وفسيحا ومنبسطا في أسفله، وعلى أطرافه أرض حضراء، ويسمي في أسفله وادي “ثعيب اليماني”، وأعلاه “وادي البرداني” ويغلب عليه هذا المسمى، ويعتبر منتزها لأهل بارق.

يأخذ السكان حاجتهم من مياه البرداني، التي توزع على الحيازات الزراعية وفق نظام دقيق، وتحت إشراف أهالي القرى، وما يميز هذا الوادي عن باقي الأودية اتساع مجراه الذي تنتشر على جانبيه المساحات الخضراء والمزارع وأشجار الأراك والخزامى التي تحاذي المجرى، والمياه العذبة والشلالات الجارية التي لا تنقطع على مدار العام، وكذلك الغابات الكبيرة والأشجار النادرة، بالإضافة إلى زهور وأشجار متنوعة تظلل مساحات كبيرة من الأرض، فتحجب الشمس عن الزائرين.

ويكتظ الوادي بالحركة السياحية في موسم هطول الأمطار الذي ينتج عنه تكون التجمعات المائية على طول مجراه.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد