نصائح

طرق منزلية فعالة للتخلص من العناكب

يمكن التخلص من العناكب ببعض الطرق المنزلية الطبيعية التي سوف نعرضها لكم في هذا المقال، فمن المعروف أنها من الحشرات التي تشكل مصدر إزعاج لأفراد المنزل فضلًا عن أن وجودها غير صحي في المكان وتنشر الأمراض ومنها ما يمكن أن يكون خطيرا وساما في بعض الأحيان. 

التخلص من العناكب بأبسط الطرق

 نصائح هامة للتخلص من العناكب

هناك نصائح هامة للتخلص من العناكب وإبعادها عن منزلك، حيث إنها ليست من وسائل مكافحة الآفات التي يستخدم فيها مواد كيميائية ضارة والتي قد تؤدي إلى آثار جانبية على أفراد أسرتك، كما لا يعتبر تخلصك منها بتلك الوسائل هو الحل دائمًا، وعليك أن تعلم أن الخيارات الطبيعية هي الأكثر صحة.

سد الشقوق في الجدران

تعتبر أسهل طريقة للتخلص من العناكب هي طردها من المنزل، وذلك من خلال سد الشقوق الصغيرة والفجوات الموجودة في الأبواب والنوافذ و الأسلاك والكابلات التي تؤدي إلى الخارج، وعليك أن تستخدم شبكة سلكية حول فتحات المدخنة والتهوية التي يمكن أن تتجمع حولها.

إطفاء الأنوار الساطعة

تميل العناكب للبحث عن الطعام في الأضواء الساطعة، لذا عليك أن تطفئ جميع الأضواء الخارجية والداخلية، مما يؤدي إلى إبعاد تلك الحشرات عن المنزل.

النظافة بانتظام والتخلص من الفوضى

النظافة هي أفضل حلول التخلص من العناكب وتنظيف أماكن اختبائها، عبر إزالة أكوام الأوراق والقمامة والمواد البلاستيكية والملابس غير المغسولة، وغسل الأطباق بانتظام، وبتلك الطريقة لن يكون هناك أي مكان لاختبائها.

التخلص من الأتربة

تعتبر إزالة الغبار بانتظام من منزلك من وسائل التخلص من العناكب، كما لا يسمح ذلك لها ببناء شبكة لاصطياد فرائسها وقتلها، وسوف تهرب إلى أماكن أخرى، ولا يؤدي فعل ذلك إلى إبعادها فحسب، بل إنه يبعد أيضًا الحشرات الأخرى التي تجذبها لمنزلك.

إزالة بقايا الطعام

يعتبر السبب الرئيسي لتجمع تلك الحشرات في منزلك هو تراكم بقايا الطعام التي تنجذب إليها مسببة الأمراض والالتهابات، بما في ذلك الحشرات التي تفترسها وتأكلها، ويؤدي التأكد من تنظيف المنزل من بقايا طعام إلى منع تواجدها به.

استعمال الخل

الخل هو علاج منزلي سهل ورائع للتخلص من العناكب، فلديه رائحة نفاذة تنفر الحشرات منها، لذا أضف نصف زجاجة من الماء إلى نصف زجاجة من الخل ورشها في منزلك وأركانه المظلمة لكي تبعد تلك الحشرات عنها.

وضع قشور الليمون بأماكنها

نصائح هامة للتخلص من العناكب

لا يستخدم قشر الليمون فقط لصنع العصائر أو لإضافته إلى الوجبات فحسب، بل يمكن أيضًا أن يساعد على إبعاد العناكب عن الأماكن، ويُعتقد أن الحموضة التي يحتوي عليها هي ميزة طاردة لها، لذا ضع قشور الليمون في زاوية منزلك كل يوم لتلاحظ مع مرور الوقت عدم تواجدها به.

رائحة الثوم للقضاء عليها

يعرف عن الثوم أن لديه خصائص طاردة ورائحة نفاذة تكرها تلك الحشرات، لذا قم بوضع فصوص مهروسة من الثوم في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء من أجل رش بالزوايا والأرضيات والشقوق الموجودة في أي غرفة لطرد تلك الكائنات غير المرغوب فيها.

استخدام المكنسة الكهربائية

باستخدام المكنسة الكهربائية قم بتنظيف المنزل بالكامل من الأعلى إلى الأسفل للتخلص من أي شبكات عنكبوتية، ومن اليرقات التي يمكن أن تكون قد وضعتها لحين خروج الصغار منها.

زيت شجرة الشاي فعال للتخلص منها

يعد هذا النوع من الزيوت متعددة الاستخدامات وله دور فعال في التخلص من العناكب، فكل ما عليك هو إضافة بضع قطرات منه على قطعة قطنية ودهان أي شقوق موجودة بالنوافذ أو الأبواب التي يحتمل أن تعيش بها.

استخدام القطط بدلًا من مبيدات الحشرية

نصائح هامة للتخلص من العناكب

ضع في اعتبارك أن القطط صيادة ماهرة لتلك الحشرات، لذا فإنها استخدامها آمن عن استخدام المبيدات الحشرية المليئة بالمواد الكيميائية، وعلى الرغم من ذلك فليست القطط مناسبة لكل الأشخاص نظرًا لأنها تسبب الحساسية.

استخدام نبات الأوكالبتوس

تظهر العناكب ازدراء ونفورا كبيرا من الرائحة المنبعثة من هذا النبات، ومن خلال وضع بضع قطرات من الزيت المستخلص منه على الزوايا والشقوق سوف تهرب بعيدًا عن منزلك، كما يمكن أن تختفي عند الاحتفاظ ببضع أوراق منه في الأماكن التي تنتشر فيها.

استعمال زيت النعناع

نصائح هامة للتخلص من العناكب

يعتبر زيت النعناع طريقة طبيعية رائعة للتخلص من للعناكب، لذا املأ زجاجة رذاذ بالماء وضع بها 20 قطرة من زيت النعناع العطري، ثم قم برشه في جميع شقوق منزلك وأدهن به آثاثك، وسوف يؤدي ذلك إلى خروجها منه في الحال.

استعمال بيكربونات الصوديوم

يمكن أن يتاح لديك بالفعل بيكربونات الصوديوم في منزلك ولا تدري أنها تساعد على التخلص من العناكب، لذا عليك أن تنثر مقدارا منها في الأماكن التي تتجمع فيها وسوف تختفي بعد فترة قليلة، فمن المعروف عنها أن تساعد على القضاء على الجراثيم والحشرات.

التخلص منها بالكركم

الكركم هو أحد الأعشاب التي توضع على الكثير من الأطعمة، ولكنه أيضًا طارد جيد لمثل تلك الحشرات، وخاصة إذا وضع بالقرب منها، نظرًا لرائحته وطعمه الذي لا تحبه، كما يمكن صنع عجينة الكركم من خلال خلطها بالماء ووضعها في جميع أنحاء المنزل للتخلص منها.

غسيل الطعام وتغطيته

تنجذب إلى الحشرات وخاصة الذباب الذي يتجمع على الطعام والفاكهة المكشوفة، ويؤدي الحفاظ على نظافة طعامك وتغطيته من الملوثات إلى طرد الذباب الذي تتغذى عليه في المنزل.

تنظيف المنزل بكلور مخفف بالماء

يعتبر الكلور طاردا منزليا رائعا لها، ويساعد رشه في المناطق التي تراها فيها على اختفائها، لذا قم بوضع غطاء منه على لتر من الماء ورشه في مثل تلك الأماكن، وعليك أن تكون حذرًا عند استعماله على الملابس أو السجاد لأنه يمكن أن يؤدي إلى تغير لونها.

استعمال زيت اللافندر

يتمتع اللافندر بالعديد من المزايا الرائعة التي تساعد على التخلص من العناكب، ويمكنك أن تضف بضع قطرات منه في زجاجة مملوءة بالماء وملعقة من الصابون السائل مع تحريكها بشكل جيد ورش مقدار منها في المناطق التي تشك بأنها مخبأ لتلك الحشرات.

استخدام إكليل الجبل أو الروزماري

تجدها تهرب من المكان الموجود به نبات إكليل الجبل فهو بمثابة رادع ممتاز لها، جرب أن تضع إناء به مقدار من هذا النبات في المناطق التي تعاني منها وسوف تلاحظ أنها ابتعدت عنها.

وضع الريحان بالقرب من أماكنها

 نصائح هامة للتخلص من العناكب

تكره العناكب رائحة تلك الأعشاب لأنها تكون قوية نفاذة، ويمكنك وضع حفنة منه بالمطبخ لكي تختفي من المنزل، كما يمكن خلط مقدار من الريحان البودر بمقدار من الماء ووضعه في زجاجة رذاذ ورشه في أماكن تواجدها.

ومن خلال ما سبق ذكره من طرق بسيطة للتخلص من العناكب، تبين أن تلك الحشرات لا تتواجد بالمكان النظيف الخالي من الأتربة، كما أن هناك طرقا طبيعية يمكن اتباعها من أجل التخلص منها بدلًا من المبيدات الحشرية، وخاصة أن من بين تلك الطرق زيوتا طبيعية فعالة تعمل على اختفائها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications