السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة؟

من منا لا يقلق حيال زيادة وزنه، بل قد يصل هذا القلق عند البعض أحيانًا حد الهوس، الأمر الذي يجعله يبحث بشكل دائم عن السعرات الحرارية في طعامه، وخصوصًا في الأطعمة اللذيذة التي يشتهي تناولها مثل البطاطا، ولكن كم عدد السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة؟ وهل يمكن تناولها أثناء الرجيم أم لا؟ 

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة 

من المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها البعض أن السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة تفوق البطاطس، ولكن ذلك ليس صحيح البتة؛ لأن السعرات في البطاطا الحلوة أقل، مع مراعاة طريقة الطهي المستخدمة لأنها تتحكم بشكل كبير في عدد السعرات، وتكون كالتالي:

  •  100 جرام تحتوي على 109 سعرات حرارية. 
  • السعرات الحرارية في البطاطا في الفرن تصل إلى 170 سعرا حراريا. 
  • أما البطاطا الحلوة المقلية فتحتوي على 259 سعرا حراريا في الـ100 جرام منها. 
  • وبالنسبة للسعرات الحرارية في البطاطا المسلوقة فهي 76 سعرا حراريا، ولكن دون إضافة مكسرات أو سكر أو زبدة. 

    السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة
    السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في المكسرات؟

فوائد البطاطا الحلوة الصحية 

من أمتع الوجبات التي يمكنك أن تتناولها في فصل الشتاء هي البطاطا الحلوة المشوية، علاوة على جمال مذاقها، إلا أنها تقدم الكثير من الفوائد المهمة ومنها:

تحسين معدل السكر في الدم

من مميزات البطاطا الحلوة التي يتحتم علينا الإشارة إليها أنها تمتلك مؤشرًا جلايسيميًا منخفضًا، بمعنى أن تناول البطاطا لا ينتج عنه ارتفاع مستوى السكر بالدم بشكل كبير على الرغم من مذاقها الحلو، الأمر الذي يجعلها من أنسب الأطعمة لمرضى السكري بشكل خاص، بالإضافة إلى أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالسكر النوع الثاني منه. 

الحفاظ على معدل ضغط الدم

من أهم العناصر الغذائية المتوفر في البطاطا الحلوة هي البوتاسيوم، والذي من شأنها الحفاظ على معدلات الضغط ضمن الحدود الطبيعية لها، فضلًا عن أنه يسهم في حماية القلب من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها، ومن الجدير بالذكر أن حصة البطاطا الحلوة الواحدة توفر حوالي 5% من الحاجة اليومية من البوتاسيوم. 

تعزيز صحة العين

تلعب البطاطا الحلوة دورًا مهمًا في حماية العين من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيبها، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتواء البطاطا على فيتامين أ بكميات وفيرة، بالإضافة إلى وجود مادة البيتا كاروتين المهمين للحفاظ على صحة العين. 

خفض خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد البطاطا الحلوة أيضًا أنها تسهم في الحد من الإصابة بالسرطان؛ نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين المعروف بكونها واحد من أقوى مضادات الأكسدة، حيث لوحظ أن تناول البطاطا الحلوة يساعد على تقليل معدلات الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا، بالإضافة إلى أنها تقدم الحماية لجميع خلايا الجسم. 

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في التمر الخلاص؟

الفوائد الأخرى للبطاطا الحلوة 

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة
السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

لا تتوقف فوائد البطاطا الحلوة عند الحد السابق، حيث تتمتع بالعديد من المزايا الصحية المذهلة التي يجدر الإشارة إليها، وهي:

  • تحسين عملية الهضم والعمل على تنظيمها. 
  • تعزيز حساسية الأنسولين. 
  • العمل على كفاءة عمل الجهاز الهضمي عن طريق حمايته من المشاكل الهضمية المتنوعة. 
  • الحد من القلق والتوتر. 
  • رفع مستوى الخصوبة. 
  • علاج الالتهابات والحد من ظهورها. 
  • تعزيز الجهاز المناعي. 
  • المحافظة على الصحة العامة وخصوصًا صحة الدماغ. 
  • خسارة الوزن، لأنها تسبب الشعور بالشبع عقب تناولها. 

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

من السابق يمكننا أن نقول إن السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة هي أمر نسبي يعتمد على الكمية المتناولة في المقام الأول وطريقة الإعداد، بمعنى آخر أنت المتحكم في عدد السعرات، لذا يمكن استخدامها في فقدان الوزن أو اكتسابه، في جميع الأحوال هي وجبة صحية وشهية يحبها الصغار والكبار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى