فوائد

فوائد السمسم لزيادة الوزن وطرق استخدامه للتخسيس وحرق الدهون

يستخدم السمسم لزيادة الوزن خاصة لمن يعانون النحافة ويرغبون في اكتساب الوزن، حيث يعد غذاء صحيا وفعالا جدًا، ويمكن استخدامه في إنقاص الوزن أيضًا، حيث يتوقف ذلك على استخدام بعض الخلطات التي يكون السمسم فيها أساسيا ولكن بكميات مختلفة، دعونا نتعرف على الكيفية التي تجعله ملائمًا للتسمين والتنحيف.

السمسم غني بالدهون الجيدة التي تحافظ على صحة الجسم عند تناوله، وتناوله بكميات معتدلة لا يسبب زيادة الوزن، بل على العكس تمامًا يحافظ على الوزن، ولتناول السمسم لزيادة الوزن، يجب تناول كوب من السمسم يوميًا، ويمكن تناول بعض الوصفات التي تعتمد بشكل أساسي عليه، ومنها:

  • يمكن تناوله بعد تحميصه مع كوب من الحليب الساخن يوميًا.
  • صنع أقراص حلوى السمسم المحمص ويضاف إليها العسل أو القطر المصنوع بالمنزل، وتناولها بكميات كثيرة في اليوم.
  • يحمص كوب منه، ثم يطحن جيدًا ويضاف إليه السكر، ويقلب الخليط حتى يمتزج تمامًا، ثم يضاف العسل إلى الخليط، ويتم تناوله أكثر من مرة في اليوم، وقبل النوم مباشرة.

وصفة النوتيلا والسمسم لزيادة الوزن

هل السمسم لزيادة الوزن أم ينقصه

كثيرًا ما نعتمد العديد من الوصفات التي تحتوي على خلطة نوتيلا لزيادة الوزن، وفي بعض الأحيان تكون وصفات محددة مثل خلطة النوتيلا لتكبير الأرداف، ويوجد العديد من قصص استخدام النوتيلا للتسمين، وقد يتساءل البعض هل النوتيلا لوحدها تسمن، بكل تأكيد نعم تسبب السمنة وخاصة إذا كانت مختلطة مع أطعمة تشتهر بأنها تسبب السمنة، مثل الشوكولاتة والسمسم، ولكن مع تناوله بشكل يومي وبكميات كبيرة.

مقالات متعلقة
  • يمكن طحن 3 ملاعق من السمسم الأبيض المحمص، وخلطها مع 3 ملاعق من النوتيلا.
  • ويتم تناولها أكثر من مرة باليوم والاستمرار لثلاثة شهور للحصول على أفضل النتائج.

هل السمسم ينقص الوزن؟

السمسم لزيادة الوزن أم نقصانه

بذور السمسم غنية بالألياف الغذائية حيث يحتوي كل 100 جرام منها، على أكثر من 8 جرامات ألياف، والتي لها دور كبير وهام في إنقاص الوزن لأنها:

  1. تعزز صحة الجهاز الهضمي
  2. تشعر الشخص بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تحد من الإفراط في تناول الطعام.
  3. تفيد في تنظيم السوائل وتمنع احتباسها في الجسم، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.
  4. تساعد السكريات والدهون على دخول مجرى الدم بمعدل ثابت، وبالتالي يظل معدل السكر الطبيعي في الدم تحت السيطرة، مما يحمي من الشعور  بالجوع المفاجئ مرة أخرى.
  5. بذور السمسم تزيد معدل الأيض لأنها مصدر ممتاز للبروتين، حيث تقلل التناول المفرط للسعرات الحرارية وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن مع الحفاظ على العضلات.
  6. قشوره تساعد في حرق الدهون، لأنها تجعل الجسم يفرز كمية كبيرة من إنزيمات الكبد التي تحرق الدهون، كما تمنع تكوين وامتصاص الكوليسترول وتقليل التمثيل الغذائي للدهون.

طريقة استخدام السمسم للتخسيس وحرق الدهون

السمسم لزيادة الوزن ونقصه

  • يمكن إضافته إلى أنواع كثيرة من الحلويات.
  • يوضع على أطباق السلطات الخضراء.
  • تغليف الأطعمة المقلية بطبقة بها بذور السمسم، وكذلك المخبوزات والسندويتشات.
  • تعد أفضل طريقة لاستخدام السمسم للتخسيس هي وضع 1/4 كوب على الخضروات المطبوخة على البخار.
  • للحصول على أفضل النتائج حتى لا يكون تناول السمسم لزيادة الوزن، يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين والأنشطة البدنية واتباع نمط حياة صحي.

القيمة الغذائية للسمسم

بذور السمسم هي حبوب زيتية يتم استخلاص الزيت منها، كما يتم استخدامه بعدة طرق وفي مجالات عديدة، بحيث يمكن تناول السمسم لزيادة الوزن أو فقدانه مع نظام غذائي أو استخدامه في أغراض طبية وعلاجية مختلفة، ويوجد 3 أنواع منه، وهي: الأبيض والأحمر ذو اللون البني الغامق والمخلوط، والقيمة الغذائية له تكمن في أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم ومنها:

  • البروتينات.
  • أحماض أمينية.
  • مضادات الأكسدة.
  • الفيتامينات: فيتامين ب 2، ب 6، وحمض الفوليك والنياسين.
  • المعادن: الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس.

فوائد السمسم لصحة الجسم

يشتهر السمسم بأنه غني بالزيت، وهو من أفضل أنواع الدهون الجيدة، وبذوره تحتوي على فوائد كثيرة للصحة أهمها:

  1. مصدر جيد للألياف، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي،  كذلك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.
  2. تناوله بانتظام يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية، وهي أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب، حيث تتكون بذوره من 15% دهون مشبعة و41% دهون متعددة غير مشبعة و39% دهون أحادية غير مشبعة.
  3. مصدر رئيسي للبروتين النباتي خاصة المقشر منه يحتوي على كمية عالية، حيث يعد البروتين ضروريا للصحة، لأنه يساعد في بناء كل شيء من العضلات إلى الهرمونات.
  4. يخفض ضغط الدم المرتفع، حيث تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم، ويحتوي على القشور وفيتامين E، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تمنع تراكم الترسبات في الشرايين.
  5. بذوره غير المقشرة غنية بالعناصر الغذائية الحيوية لصحة العظام، مثل الكالسيوم، وللحصول على أفضل النتائج يفضل نقع بذور السمسم أو تحميصها أو إنباتها، وذلك لتحسين امتصاص هذه المعادن.
  6. يمكن تناول السمسم لزيادة الوزن أو فقدانه، لأنه يحتوي على ألياف وكربوهيدارت وبروتينات ومعادن ودهون تحافظ على صحة الجسم.

فوائد السمسم للدم

السمسم للتخسيس

  1. تعد بذوره مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب12، مثل الثيامين والنياسين وفيتامين ب 6، وهي ضرورية لوظائف الخلايا السليمة والتمثيل الغذائي.
  2. يساعد في تكوين خلايا الدم، لأنه غني بالحديد والنحاس وفيتامين ب 6، وهي معادن ضرورية لتكوين خلايا الدم وتعزيز وظائفها.
  3. يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم لأنه غني بالكربوهيدرات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة فهو غني بأحد أشكال فيتامين E والتي تقاوم الإجهاد التأكسدي في جسمك.
  4. يعزز وظيفة الجهاز المناعي لأنه غني بالزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين B6 وفيتامين E.
  5. يساعد في تقليل آلام المفاصل ودعم الحركة في التهاب المفاصل في الركبة.
  6. يحافظ على صحة الغدة الدرقية وكذلك يوازن الهرمونات عند انقطاع الدورة الشهرية.

أضرار السمسم على الصحة

تناول أي أطعمة يحتاج إلى الاعتدال، حيث لكل شيء حد إذا زاد يضر، والسمسم ليس استثناء، على الرغم من فوائده العديدة، واستخدام السمسم لزيادة الوزن أو نقصانه بكميات مختلفة، قد يكون له أضرار يجب معرفتها وأهمها:

  • الإفراط في تناوله قد يسبب انخفاضا في ضغط الدم بشكل حاد عن معدلاته الطبيعية.
  • يمكن أن يسبب تناول البذور انخفاض مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • قد يسبب التهاب الزائدة الدودية، بسبب الألياف الموجودة في البذور، والتي يمكن أن تشكل طبقة فوق الزائدة الدودية وتسبب الانتفاخ والألم.
  • الإصابة بحساسية السمسم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تضمينه في أي نظام غذائي.
  • يؤدي تناول السمسم لزيادة الوزن خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.
  • مرض ويلسون هو اضطراب وراثي يتراكم فيه النحاس في أعضاء الجسم المختلفة، لذا يُنصح بتجنب تناولها تمامًا في هذه الحالة، بسبب ارتفاع نسبة النحاس في البذور.
الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications