ثقافة ومعرفة

السياحة العلاجية في مصر.. وأشهر 10 أماكن للاستشفاء بها

مما لا شك فيه أن السياحة العلاجية في مصر تحظى باهتمامٍ كبير من زائريها وسكانها الأصليين، حيث إن مصر تعد من أهم دول الشرق الأوسط في السياحة العلاجية. 

مصر تحظى بمقومات سياحية علاجية متميزة، حيث المياه المعدنية ومثيلاتها الكبريتية والتربة الرطبة التي تحتوي على الرمال والطمي التي تساعد في شفاء العديد من الأمراض الجسدية، والأجواء المعتدلة طوال العام، فضلا عن مياهها التي تشفي العليل، وشواطئها الجميلة. 

أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر

تزخر جمهورية مصر العربية؛ القلب النابض للدول العربية والإفريقية، بالكثير من الأماكن التي يأتيها السائحون ليس فقط من أجل الاستمتاع بالأجواء الخلابة والمياه الصافية، بل أيضًا من أجل علاج العديد من الأمراض، وخاصةً المتعلقة بالعظام والمفاصل، وفي هذا المقال يستعرض لكم موقع قل ودل أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر، وأشهرها:

1- واحة الخارجة

السياحة العلاجية في مصر
واحة الخارجة

تقع واحة الخارجة ضمن النطاق الإداري لمحافظة الوادي الجديد، جنوبي القاهرة، على بعد 232 كيلومترا من محافظة أسيوط.، وتعد من أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر، حيث ينتشر باتساع الواحة عديد من الآبار العميقة ذات الفوائد العلاجية المهمة، كمجموعة آبار موط وآبار بولاق وآبار ناصر. 

تتميز هذه الآبار بقدرة عالية على معالجة الأمراض الجلدية والأمراض الروماتيزمية ومرض حصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوي، أيضًا لها دور في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وأعراض الصدفية، ناهيك عن الكفاءة العالية لمياه هذه الآبار على معالجة الآلام المزمنة.

تغطي واحة الخارجة كذلك مساحة شاسعة من الرمال ذات الخواص العلاجية الخاصة، مما يسمح باستخدامها لعلاج مجموعة من الأمراض مثل الالتهاب العظمي المفصلي الروماتويدي، كذلك الآلام الناتجة عن الضمور في الغضاريف في الفقرات الظهرية والعجزية والقطنية. 

2- مدينة سفاجا

السياحة العلاجية في مصر
مدينة سفاجا

تتواجد مدينة سفاجا على الساحل الغربي للبحر الأحمر، جنوب شرقي القاهرة، بالقرب من مدينة الغردقة، إذ تتبع إدارة محافظة البحر الأحمر، وتتمتع بكثير من المقومات الطبيعية وجعلها أهم المدن المصرية لاحتضان السياحة العلاجية. 

  • باتت مدينة سفاجا مركزا هاما للسياحة في مصر، وأحد أفضل أماكن السياحة العلاجية فيها، إذ إنها تعج بالمنتجعات السياحية العلاجية الفارهة والمميزة، التي تستقبل عددا كبيرا من السياح كل عام، بغرض السياحة العلاجية. 
  • تعتمد المدينة على رمالها السوداء التي تحتوي على عناصر مشعة غير ضارة، ذات خواص علاجية فريدة، كاليورانيوم الثوريوم والبوتاسيوم. 
  • احتواء رمالها على أملاح الذهب المعدنية التي تستخدم في علاج الروماتويد والارتشاح المفصلي وعلاج الصدفية. 
  • تتميز سفاجا كواحدة من أماكن السياحة العلاجية في مصر الأفضل على الإطلاق، كذلك بالجو المعتدل والمياه الدافئة والشمس المشرقة طوال العام، مما يجعلها مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب والكلى. 
  • المياه في سفاجا لها كذلك خواص علاجية مهمة، فهي عالية الملوحة مما يسمح لها بمعالجة الأمراض الجلدية وأمراض العظام فضلًا عن احتوائها على عدد كبير من الشعاب المرجانية.
  •  كما تسهل هذه الملوحة عملية السباحة بسهولة الطفو، كما أنها مفيدة لتنشيط الدورة الدموية، مما يحسن من صحة البشرة. 

من جهة أخرى نجد أن سفاجا تحتوى على نباتات نادرة غنية بالعناصر الطبيعية المستخدمة في علاج أمراض المناعة الذاتية والفيروس الكبدي.

أنشطة يمكن ممارستها في سفاجا

  • الاسترخاء والاستجمام أسفل أشعة الشمس المشرقة ونسيم مياه البحر الأحمر. 
  • الاستمتاع برؤية الشعاب المرجانية الجميلة والجذابة بألوانها وأشكالها الرائعة. 
  • القيام برياضة الغطس. 
  • الاستمتاع برحلات السفاري بين مرتفعات ومنخفضات جبال البحر الأحمر. 
  • تغطية الجسم بالرمال للاستفادة من خواصها العلاجية. 
  • التنزه أثناء الإقامة في أحد المنتجعات السياحية المميزة. 
  • زيارة مراكز العلاج الطبيعي المنتشرة بعرض المدينة وداخل المنتجعات السياحية.

3- عين كيغار بواحة سيوة

السياحة العلاجية في مصر
عين كيغار

بالتأكيد أن واحة سيوة تعد أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر، وأشهرها وأكثرها غنى بالعيون الجوفية الطبيعية ذات القدرات العلاجية المميزة. 

تعد عين كيغار أهم هذه العيون إذ إنها تحتوي على عناصر معدنية كبريتية مهمة، وارتفاع درجة حرارة مياهها إلى 67 درجة مئوية، مما يساعد زائريها على مجابهة أمراض الصدفية الروماتيزمية. 

عند تحليل مياه العين وُجد أنها تحتوي على عدة عناصر معدنية كبريتية مهمة، تتقارب إلى حد كبير من مياه العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفاري في التشيك، التي تعد مقصدا سياحيا بارزا للسياحة العلاجية في العالم.

4- جبل الدكرور بواحة سيوة

مكان سياحي آخر للسياحة العلاجية في مصر يقع في واحة سيوة بالصحراء الغربية، ويتواجد في الجنوب الشرقي من الواحة. 

يعتقد أهل سيوة أن جبل الدكرور جبل مقدس، إذ إنه اكتسب عند الأهالي منذ القدم أهمية علاجية وقدرة فائقة على شفاء زائريه من الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل، ومعالجة الجسم من الوهن والضعف. 

ويخضع الزائر أو المريض لجلسات علاجية استشفائية من قبل شيوخ متخصصين، بطمر الجسم في الرمال (دفنه) لفترة زمنية محددة، خلال ساعات النهار. 

5- كهف الملح بواحة سيوة

في هذه الكهف الملحي بواحة سيوة، يجد ضيوفه حلًا مستعصيًا للأمراض العصبية والنفسية إذ إنه يساعد على التخلص من الطاقة السلبية من جسم المريض وتعويضها بالطاقة الإيجابية.

مما يساعد كذلك على التخلص من التوتر، ويضيف لزائريه جوا مناسبا للاسترخاء والراحة والطمأنينة، كما يشتهر بقدرته العالية على معالجة حساسية الصدر والغدة الدرقية كذلك ارتفاع ضغط الدم، لهذا يعد من أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر.

6- الواحات البحرية

السياحة العلاجية في مصر
الواحات البحرية

 تعد الواحات البحرية إحدى واحات الصحراء الغربية المصرية، وتتبع إداريا محافظة الجيزة، وتقع على مسافة قدرها 365 كيلومترا جهة الجنوب الغربي من مدينة الجيزة، يربطها بالقاهرة الكبرى طريق القاهرة الواحات الصحراوي.

تعد الواحات البحرية واحدة من 9 واحات غنية في الصحراء الغربية، فهي واحات خصبة تمتلئ بالنخيل والتمور، والزيتون والعنب، وعيون الماء، وآبار المياه المعدنية.

يمكن للواحات البحرية أن تصبح من أهم وأشهر المنتجعات العلاجية والاستشفائية في العالم، حيث إنها تحتوي على ما يقارب من 400 عين جوفية طبيعية للمياه المعدنية والكبريتية الباردة والدافئة على حدٍ سواء. 

وقد أثبتت عدة بحوث علمية قدرتها العلاجية لأمراض الروماتويد والروماتيزم وكذلك الأمراض الجلدية، هذا فضلًا عن تميزها والمناخ الجاف المعتدل والشمس المشرفة على أراضيها طوال العام، مما يجعلها أحد أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر.

7- العين السخنة

تقع منطقة العين السخنة على طريق القاهرة السويس الصحراوي شرقي القاهرة، وتعج بالمنتجعات السياحية العلاجية ومراكز الاستشفاء ذات الخدمات المميزة، لهذا تعد من أهم أماكن السياحة العلاجية في مصر. 

وقد تم تسميتها بالعين السخنة؛ لكثرة العيون الكبريتية الساخنة المنتشرة بأشهر المناطق السياحية في مصر، وتستخدم هذه العيون كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض الجلدية وأمراض النقرس والتهاب المفاصل واضطرابات الدورة الدموية. 

8- كهف الملح

السياحة العلاجية في مصر
كهف الملح

تنتشر في مصر والعالم كهوف الأملاح المعدنية لمعالجة مجموعة من الأمراض النفسية والجسدية، ويوجد في العين السخنة بالسويس واحد من أفضل كهوف الملح، حيث يرتاد هذا الكهف العلاجي المميز عدد كبير من المصريين والعرب والأجانب بانتظام، لمحاولة التخلص من الطاقة السلبية وإزالة التوتر والتغلب على السموم وتنقية الجسم وضخ الطاقة الإيجابية داخله. 

وهو عبارة عن مكان صغير (كوخ)، تم صنعه من صخور الملح، ينار بداخله أضواء خافتة مصحوبة بموسيقى هادئة، إضافة إلى أنظمة ألوان تم تصميمها من قبل خبراء العلاج بالألوان والطاقة، حيث إن تناغم هذه العناصر يعمل على تهدئة الحواس وحث الجسم على الاسترخاء، بألوان الأحمر المندمج الملح يعطي شعورا بالدفء، والأبيض يعطى حسا بالنقاش والصفاء، أما الأزرق فنجده يساعد على الاسترخاء.

 يُعتبر من وسائل الاسترخاء الحديثة، وهو عبارة عن كهف مصنوع من الملح، مُضاء بإضاءة خافتة مع أنغام الموسيقى التي تساعد الزوار على الاستشفاء، وذلك بفضل الملح الذي يملأ المكان والذي يحتوي على عناصر الصوديوم والماغنسيوم واليود التي تخلصهم من آلامهم.

ستلاحظ أنك تتخلص من توترك وتنسى كل تلك الضغوط النفسية التي ذهبت بها إلى هناك، فضلًا عن اكتسابك المزيد من الطاقة الإيجابية والنشاط والحيوية، وإذا كنت مريضًا بداءٍ في المفاصل أو الجهاز العصبي أو التنفسي، فإنك تتحسن كثيرًا بعد هذه الرحلة الممتعة.

9- سيناء

السياحة العلاجية في مصر
سيناء

لقد وهب الله مصر أرضا مقدسة غنية بالثروات الطبيعية، مليئة بالخير والبركات، ففي سيناء تشتهر عديد أنواع السياحة سواء الترفيهية أو التاريخية أو الدينية أو العلاجية، حيث إنها تحتوى على موارد طبيعية تجعلها كذلك أحد أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر. 

ويتواجد في سيناء كثير من العيون المائية الفريدة، والتي تحمل خواص علاجية واستشفائية مميزة، أشهرها حمامات موسي عند الأعين الـ12 المقدسة، وحمام فرعون ووادي مغارة إضافة إلى دير السبع بنات. 

هذه العيون تحتوي على المياه المعدنية والكبريتية القادرة على معالجة كثير من الأمراض كالروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد وحساسية الرئة وإصابات الملاعب، إضافة إلى الأمراض الجلدية. 

10- أسوان 

السياحة العلاجية في مصر
أسوان

في أقصى جنوب مصر نجد مدينة أسوان الساحرة والجميلة التي وهبها الله جمالا وطبيعة خلابة، فرغم أنها تعد من أهم أماكن السياحة التاريخية والترفيهية، إلا أنها أيضا أحد أفضل مناطق السياحة العلاجية في مصر.

ومن الأساليب العلاجية في أسوان الدميرة أو ما يعرف بلبخة الرمال الطينية، وهى عبارة عن معجون مصنوع من الطين وقليل من المياه، يوضع على المنطقة المصابة بمرض جلدي أو غيره لمدة قد تصل إلى ساعتين. 

كانت هذه أشهر 10 أماكن لمن يرغبون في الذهاب من أجل السياحة العلاجية في مصر، وهناك المزيد والمزيد من المناطق التي تتوفر فيها أساليب كثيرة لعلاج المفاصل والجهاز العصبي والتنفسي، وأيضًا الهضمي.

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications