الشيشان.. الدولة السياحية التي يخشاها الجميع

الشيشان منطقة جبلية بالقوقاز يشكل المسلمون غالبية سكانها، اكتسبت سمعة منذ أواخر القرن الثامن عشر جعلتها مرهوبة الجانب حيث إن القائد العسكري الشيخ منصور رفع راية الجهاد ضد الحكم الروسي، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الشيشان تمثل شوكة في خاصرة روسيا، وفي عام 1991م أعلنت الشيشان استقلالها وحينها خشي الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين من عدم ولاء الشيشانيين فقام بترحيلهم جميعا عام 1944م إلى وسط آسيا حيث توفي كثيرون، ثم سمح لهم الزعيم السوفيتي نيكينا خروشوف بالعودة إلى الشيشان في عام 1957م، وبعد أن أعلن الزعيم الشيشاني السابق جوهر دوداييف الاستقلال خاضت روسيا حربا دموية ضد محاولة الاستقلال.

موقع الشيشان

الشيشان..

الشيشان هي جمهورية من الجمهوريات الموجودة في الجهة الجنوبية الغربية من روسيا وعاصمتها مدينة جروزني، وتستخدم الروبل الروسي كعملة رسمية لها، وحصلت على استقلالها الرسمي عن روسيا في عام 1991م، وتقع الجمهورية الشيشانية ضمن الأراضي التابعة لجبال القوقاز وبين خطي عرض وطول 24,43 شمالا و43,45 شرقا، وتشترك بحدود سياسية وجغرافية مع مجموعة دول فتوجد في حدودها الجنوبية كل من جورجيا وباكستان وتحدها من الشمال روسيا وداغستان ومن الجهة الغربية تشترك بحدود مع أنغوشيا وأوسيتا الشمالية، وتبعد الشيشان نحو 1000 ميل جنوبا من العاصمة الروسية موسكو، ويبلغ سكانها حوالي 103 ملايين نسمة، ويدين معظمهم بالإسلام.

معلومات عن الشيشان

الشيشان..

تتميز جمهورية الشيشان بمجموعة من المميزات التي تظهر في طبيعتها الجغرافية وتركيبتها السكانية وثقافتها الشعبية ومعالمها السياحية وفيما يلي بعض المعلومات عن كل منها:

  • الطبيعة الجغرافية: حيث تقسم المناطق الطبيعية الجغرافية في الجمهورية الشيشانية إلى ثلاثة أقسام تمتد من الشمال إلى الجنوب بحيث تقع منطقة القوقاز الكبرى  في المنطقة الجنوبية وتساهم في ظهور حدود الجمهورية الشيشانية من الجنوب، ويعد جبل «تيبولوسمتا» أعلى القمم الجبلية فيها، ويعتبر نهر «أرغوت» النهر الرئيسي في الجمهورية، ثم تمثل المناطق البرية القسم الثاني من أقسامها الجغرافية وتشمل مجموعة من الأودية التابعة لكل من نهر «سونزا ونهر تبريك»، أما القسم الثالث فهو الذي يظهر على شكل أراضي سهلية في الشمال.
  • التركيبة السكانية: ويتألف الشعب الشيشاني منذ القدم من مجموعة من العشائر ذات الصلة والرحم وذات الخصال المشتركة ويبلغ عدد تلك العشائر 150 عشيرة، وقد كانت العشائر قديمًا تقوم على الأسس العرقية والقرابة، وتنقسم العشائر الشيشانية إلى قسمين؛ «الخالص»: وهي العشائر الأصيلة في المنطقة والتي قدمت قديما من الجنوب وتوجهت نحو الشمال وانتشرت في اتجاه البحر الأسود والأرض الشيشانية، و«المختلط»: وهي تلك العشائر التي تشكلت من اختلاط عشائر بعضها ببعض أو نتيجة اختلاط الشيشانيين بالبولنديين والأوكرانيين في معسكرات الإبعاد الجماعية (1944–1957) وحتى بعض العشائر الشيشانية اختلطت بالألمان وشكلت عشيرة جديدة.
  • يعد الإسلام الدين الرئيسي فيها حيث عرف السكان الدين الإسلامي خلال الحكم العثماني بالإضافة إلى ديانات أخرى مثل المسيحية، واللغتان الروسية والشيشانية هما اللغات الرسمية فيها، كما تنتشر بين الناس مجموعة من اللهجات مثل لهجة الإنجوش ولهجة باتسي المنتشرة بين المزارعين.
  • التعليم: حيث يشمل عدة مراحل فيبدأ التعليم المدرسي من عمر سبعة أعوام ويظل إلى الصف العاشر، وتنتشر مجموعة من المعاهد والجامعات التي توفر التدريب والتعليم للطلاب بعد انتهاء دراستهم الثانوية.
  • الثقافة الشعبية: تشكل الثقافة الشعبية جزءا من المجتمع المحلي في هذه الجمهورية، حيث تعكس جميع مكونات المجتمع طبيعة الثقافة السائدة بين الناس والتي تظهر في عدة مظاهر مثل طريقة بناء المباني فتبنى في المناطق الجبلية المنازل المصممة من القش والطين والخشب ومكونة من طابق واحد، كما تنتشر مباني القرى الشيشانية والواقعة بجانب الأراضي الزراعية والمياه، وهي تفتقد إلى وجود طرق واضحة مستقيمة وتتوزع غرف المنزل بين غرفة للضيوف وغرفة للعائلة.

الأماكن السياحية في الشيشان

الشيشان..

توجد في الجمهورية الشيشانية مجموعة من الأماكن المميزة تشمل مواقع قديمة وغيرها حديثة وإليك بعضها:

  • مسجد جروزني: يعد من أكبر المساجد في قارة أوروبا وتأسس عام 2006م وتم افتتاحه عام 2008م، وقد صمم مسجد جروزني من الرخام ذي اللون الأبيض، كما كتب على الجدران بالذهب ويتميز بمئذنته التي ترتفع إلى 62 مترا.
  • كنيسة سانت مايكل: وتسمى كاتدرائية الملاك وهي الكنيسة الوحيدة هناك، وتم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وتم ترميمها في عام 2006م.
  • مسجد إيماني قادروفا: وهو جامع يقع في مدينة أرغون الشيشانية، وتأسس عام 2011م وتكفي مساحته لحوالي 500 شخص ويحتوي على مئذنتين.
  • مجمع أرغون سيتي: وهو مبنى تجاري يتكون من 8 مبان ذات أدوار متنوعة ويحتوي على مجموعة من الشقق والمكاتب والمحلات.
  • مدينة أوروس مارتان: وهي مدينة سياحية تحتوي على مجموعة من الفنادق المميزة.
مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status