رمضانيات

الصيام المتقطع.. الرجيم الأمثل في رمضان لخسارة الوزن

حمية الصيام المتقطع في رمضان واحدة من أفضل طرق خسارة الوزن الزائد في رمضان، حيث يعاني الكثيرون من صعوبة في خسارة الوزن أو الحصول على وزن زائد في هذا الشهر، بسبب صعوبة التحكم في طبيعة الوجبات والنظام الغذائي اليومي، لذا تم تعديل نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن ليناسب شهر رمضان بالطريقة التالية.

الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو نمط غذائي صحي ومعروف بين عدد كببر من الأطباء، كروتين غذائي مفيد وفعال في خسارة الوزن والحصول على وزن مثالي، حيث يعرف على أنه جدولة لمواعيد الوجبات على مدار اليوم؛ حيث يعتمد على الصوم عن الطعام لفترات، ثم الإفطار وهكذا، وهو ما يساعد على تحسين عملية حرق الدهون بالإضافة إلى تحسين العديد من وظائف الجسم مثل الهضم وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز بعض العمليات العقلية مثل الإدراك والانتباه.

يعتمد نظام الصوم المتقطع على الصيام عن الطعام فقط وليس الشراب لمدة 16 ساعة متواصلة، أو 24 ساعة مرتين أسبوعيًا، كما لا يعتمد على تحديد أطعمة معينة دون غيرها، بل التركيز الأساسي على أوقات تناول الطعام مع الالتزام بعدد ساعات معينة للأكل وأخرى للصوم.

مميزات الصيام المتقطع في رمضان

حمية الصيام المتقطع في رمضان

الميزة الأولى والأهم هو القدرة على تحقيق فوائد كثيرة من الصوم في رمضان، أبرزها خسارة الوزن من خلال تحديد وجبات الصيام المتقطع في رمضان، بجانب الصوم العادي لتتمكن من التخلص من عشرات الكيلوجرامات الزائدة لديك، فبجانب تأدية فريضة سامية في ديننا الإسلامي وهي الصوم عن الطعام والشراب طوال اليوم، فأنت ستتمكن من فقدان الوزن والتخلص من السمنة، بجانب عدة مزايا أخرى منها:

  • من السهل الالتزام بالامتناع عن الطعام طوال ساعات النهار أثناء الصيام وهو ما يحدد لديك ساعات محددة للأكل.
  • الصوم لمدة 12-16 ساعة متواصلة يقلل معدل السكر في الجسم وهو ما يحفز عملية حرق الدهون.
  • لا تقتصر وجبات الصيام المتقطع في رمضان على أطعمة معينة، بل يمكنك تنويع الأطعمة مع الالتزام بالكميات المحددة.
  • يمكنك تناول 3 وجبات صحية بأطعمة معينة خلال الوقت المحدد للإفطار.
  • الصيام المتقطع في رمضان فرصة لتنقية الجسم من السموم.
  • يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يساعد على توازن الكوليسترول والدهون في الجسم.
  • مفيد في زيادة التركيز والإدراك العقلي.
  • رجيم الصيام المتقطع في رمضان يوفر في تكاليف الحمية الغذائية الاعتيادية.

كيف يكون الصيام المتقطع في رمضان؟

من السهل القيام بخطوات نظام الصيام المتقطع في شهر رمضان خاصة، مع تحديد ساعات الصوم والإفطار وفقًا لساعات الصوم والإفطار الاعتيادية في الشهر، حيث تستمر عدد ساعات الصوم من بعد تناول وجبة السحور وحتى موعد أذان المغرب، في هذا الوقت يكون الصيام عن الطعام والشراب على عكس الصيام المتقطع في غير رمضان، حيث يكون من المتاح لك تناول المشروبات الخالية من السكر مثل القهوة الخضراء والشاي الأخضر.

مسموح لك في ساعات الإفطار من بعد المغرب وحتى السحور بتناول 3 وجبات بما لا يزيد سعراتها الحرارية على 1400 سعر حراري، ويمكنك تقسيم الوجبات بحيث تتناول وجبة كل 3 ساعات، مع الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية بما لا يقل عن 3 لترات يوميًا، مع أهمية تضمين وجبات الصيام المتقطع في رمضان جميع العناصر الغذائية في وجباتك اليومية مثل الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والمعادن.

اقرأ أيضًا: الحماية من الأمراض.. وأبرز فوائد الصيام المتقطع

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

رجيم الصيام المتقطع

الالتزام بنظام غذائي صحي وسليم مع الصيام في رمضان، من أكثر الطرق الصحية لخسارة الوزن وحصول الجسم على عدد كبير من الفوائد الصحية التي يتركها شهر رمضان، لذا يمكنك اتباع الجدول الصحي الآتي على سبيل المثال وليس الحصر مع التبديل بين الوجبات لتحصل على أفضل نتيجة في خسارة الوزن في شهر رمضان، مع أهمية مراعاة الحصول على جميع العناصر الغذائية:

اليوم وجبة الإفطار وجبة خفيفة وجبة السحور
الأول قطعة من اللحم منزوع الدهن مع طبق سلطة خضراء مع 3 ملاعق أرز مع طبق شوربة. قطعة صغيرة من الحلوى. طبق من الفول بزيت الزيتون مع نصف رغيف أسمر.
الثاني ربع دجاجة مشوي منزوع الجلد مع طبق سلطة مع رغيف خبز أسمر أو شوفان مع طبق من شوربة الخضار. طبق من سلطة الفواكه بدون سكر.

 

2 بيضة مسلوقة مع طبق صغير من السلطة.
الثالث  سمكة كبيرة مشوية مع طبق أرز صغير وطبق من السلطة الخضراء المضاف إليه عصير ليمونة. كوب صغير من الخشاف. كوب من الزبادي وقطعة جبن قريش بدون ملح ونصف رغيف خبز أسمر.
الرابع طبق خضار مثل السبانخ أو الفاصوليا أو الملوخية مع 3 ملاعق مكرونة وطبق من السلطة الخضراء. طبق أرز باللبن بالمكسرات بدون سكر. طبق من الخضروات والخيار مع 2 بيضة مسلوقة.
الخامس طبق شوربة عدس ورغيف خبز أسمر وطبق من الخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس. كوب عصير فريش بدون سكر. طبق فول مع طبق من الخضروات الورقية.
السادس 3 شرائح بانية مع خضار سوتيه وطبق حمص مسلوق. 2 قطعة من الحلوى. سلطة جبنة فيتا ونصف رغيف أسمر.
السابع طبق كشري صغير مع طبق سلطة خضراء و2 بيضة مسلوقة. 2 ثمرة فاكهة. 2 ثمرة فاكهة وكوب زبادي.
الثامن 3 قطعة جلاش باللحمة المفرومة مع طبق سلطة خضراء مضاف إليه قطع من البنجر. كوب من الزبادي المضاف إليه قطع الفواكه. نصف قطعة من الجبن مع كوب حليب منزوع الدسم.

نظام الصيام المتقطع في رمضان سالي فؤاد

حمية الصيام المتقطع في رمضان

رجيم الصيام المتقطع في رمضان لسالي فؤاد نظام فعال ومجرب في خسارة الوزن في رمضان، حيث وضعتها خبيرة التغذية المصرية سالي فؤاد بما يناسب عدد الساعات، وطبيعة احتياجات الجسم من العناصر الغذائية حيث يعتمد على الصوم لمدة 16 ساعة متواصلة ويتم بناءً على عدة خطوات وهي:

اقرأ أيضًا: حيل ذكية من أجل صيام رمضان بأمان

أولًا: وجبة الإفطار

بعد الصيام لمدة 16 ساعة أو حسب عدد ساعات الصيام المحددة في رمضان ابدأ إفطارك بالطريقة الآتية:

  • الإفطار على حبة واحدة من التمر أو كوب ماء أو كوب عصير البرتقال بدون سكر.
  • البدء بتناول طبق الشوربة الدافئة منزوعة الدسم.
  • ترك الطعام وصلاة المغرب أولًا.
  • العودة لتناول الطعام مع البدء بطبق من السلطة الخضراء المضاف إليه عصير الليمون.
  • تناول وجبة صحية غنية بالبروتين وفي نفس قليلة الدهون والكربوهيدرات مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات، مثل العدس والفاصوليا البيضاء والبيض والجبن والزبادي والفول.

ثانيًا: وجبة السحور

وجبة السحور هي الوجبة الأهم لتحفيز الجسم على حرق الدهون أثناء الصوم، وفي نفس الوقت مهمة للقدرة على الصيام وعدم تعرض الجسم للجفاف أو نقص العناصر الغذائية الضرورية، وتعتمد وجبات الصيام المتقطع في رمضان سالي فؤاد في السحور على:

  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور.
  • تناول الزبادي مفيد في حرق الدهون.
  • تجنب الوجبات الدسمة في السحور.
  • تضمين البروتين ضروري في وجبة السحور مثل الفول والبيض والجبن.
  • تضمين النشويات في السحور لكن بنسبة قليلة مثل نصف رغيف شوفان أو قطعة من التوست.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

أضرار الصيام المتقطع

يوجد بعض الفئات من الأشخاص لا يفضل لهم الصوم المتقطع في غير أيام رمضان بدون استشارة الطبيب، ولكن يمكنهم الصوم الطبيعي خلال شهر رمضان مع ضبط وجباتهم اليومية لتقليل الوزن، ومن هؤلاء الأشخاص:

  • كبار السن.
  • مرضى السكري.
  • الحوامل والمرضعات.
  • الأطفال أقل من 16 سنة.
  • مرضى قرحة المعدة.

وأخيرًا نظام الصيام المتقطع في رمضان نظام فعال ومجرب في خسارة الوزن، مع أيام الصوم الاعتيادية في شهر رمضان من خلال تحفيز الحرق وخفض مستوى السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى