جمال

فوائد وأضرار الفيلر للوجه.. ومتى تظهر نتائجه؟

تعد عمليات الفيلر للوجه إحدى التقنيات التجميلية الحديثة، التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة، حيث تعطي نتائج ملحوظة وفورية تكون شبه دائمة في بعض الأحيان، والفيلر عبارة عن مواد كيميائية مصنعة، أو يتم استخلاصها من مصادر نباتية أو حيوانية، وتستخدم لعلاج التجاعيد وشد البشرة، وعلاج عيوب بسيطة بالوجه مثل عمل تعديل في شكل الأنف أو تعريض حجم الفك.

ما هو الفيلر للوجه؟

هو واحد ضمن أحدث التقنيات التجميلية التي تعمل على حل مشاكل البشرة، بحيث يعمل بشكل أساسي على ملء فراغات البشرة لمناطق الوجه النحيف، وإزالة التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، وهذه التقنية هي حقن لعدد من المواد المختلفة بعضها طبيعي، والبعض الآخر يحضر بشكل كيميائي.

إلا أن جميعها قد خضع للفحص الطبي من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن أشهر هذه المواد: الكولاجين الحيواني، الدهون الذاتية المستخلصة من جسم الإنسان نفسه، إلى جانب البوليمر الصناعي وحمض الهيالورونيك.

جدير بالذكر أن حمض الهيالورونيك هو أكثر المواد المستخدمة في حقن الفيلر انتشارًا، وذلك لتمتعه بالعديد من المميزات، فهو منخفض التكلفة عند مقارنته بالبوليمر والدهون الذاتية، كما أنه لا يسبب التحسس مثل الكولاجين الحيواني، بالإضافة إلى أنه يمنحك نتائج تدوم من 6 شهور إلى عام.

اقرأ أيضًا: فوائد الميزوثيرابي للوجه والبشرة وأضراره الجانبية

ولا يمكن تحديد أفضل أنواع الفيلر للوجه، إلا بعد تحديد الغرض من حقن الفيلر وسببه، وهل سيكون فيلر دائما أم فيلر مؤقتا، ولكن بشكل عام يمكن تصنيف أفضل أنواع الفيلر لثلاثة أنواع أولها هو فيلر Bellafill وهو النوع الوحيد من الفيلر الدائم الذي اعتمدته منظمة الصحة والدواء، وفيلر ريستلين حيث يتم استخدام حمض الهيالورونيك في الحقن، وآخر نوع هو فيلر سكلبترا ومادة الحقن فيه هي حمض البولي لاكتيك.

فوائد ومميزات الفيلر للوجه

فوائد حقن الفيلر للوجه

يعمل الفيلر على إعادة الشباب للبشرة ونفخ وإبراز الملامح النحيفة، مثل نفخ الشفاه والخدود، بالإضافة إلى العديد من الأغراض التجميلية الآخر، كل هذا دون ألم وبعيد عن العمليات الجراحية المؤرقة.

اقرأ أيضًا: الديرما رولر.. الحل السحري لمشاكل البشرة والشعر

  • ملء الخدود لمن يعانين من نحافة الوجه.
  • نفخ الشفايف صغيرة الحجم وإبراز شكلها.
  • نتائج حقن الفيلر للوجه فورية تظهر بمجرد انتهاء الجلسة.
  • القضاء على الهالات السوداء المزعجة تحت العين، ومظهر الجفون المنتفخة.
  • عدم ظهور أي التهابات للوجه، حيث إن معظم المواد المستخدمة سريعة الامتصاص.
  • إعطاء البشرة مظهرا طبيعيا نضرا ومشرقا، وذلك لأنه يوفر لها ما تفقده من الكولاجين.
  • شد الوجه وإزالة التجاعيد المزعجة، بشكل آمن دون الحاجة إلى العمليات الجراحية المؤرقة.
  • اقتصادي التكلفة حيث إن إبر الفيلر للوجه تعتبر زهيدة الثمن، مقارنة بعمليات التجميل وشد الوجه.
  • الراحة فهو لا يسبب أي ألم، بل إنه أثناء الحقن لا يحتاج إلى تخدير، إلا في حالات بسيطة قد يقوم الطبيب باستخدام كريم مخدر موضعي.

هل يمكنني استخدام إبر الفيلر للوجه بمفردي بالمنزل؟

بالطبع لا يمكن ذلك، حيث إن الأهم من الحقن هو تحديد نوع المادة التي تتناسب مع احتياجات البشرة، ولا تسبب أي نوع من الحساسية، إلى جانب التقنية المستخدمة للحقن وتحديد موضع الوخز، وتقدير الكمية التي سوف يتم حقنها في كل موضع من الوجه، لذا فإنه لا يمكن أبدًا شراء أمبولات فيلر الوجه وحقنها ذاتيًا بالمنزل، بل لا بد من توخي الحذر عند اختيار مركز التجميل، وأن يتم اختيار طبيب محترف يعرف جيدًا ما هو الفيلر للوجه؟ كي لا تحدث أي مضاعفات خطيرة يكون من الصعب جدًا حلها.

كذلك المواد التي يتم حقنها لا يمكن لغير أطباء التجميل ومراكز التجميل الحصول عليها، فهي لا تباع في الصيدليات لجميع الناس، ولكنها تصنع خصيصًا ويتم تعبئتها لمراكز وعيادات التجميل المتخصصة.

كم إبرة فيلر يحتاج الوجه؟

يختلف عدد إبر الفيلر التي يحتاجها كل وجه عن الآخر، وذلك تبعًا لمدى تمكن التجاعيد من البشرة وعمقها، إلى جانب الأماكن الغائرة والتي تحتاج إلى نفخ وإبراز، حيث إن الطبيب الذي يعرف جيدًا آلية استخدام تقنية الفيلر للوجه، سوف يخبر المريض بعدد الإبر التي سوف يقوم بحقنها في جلسة التشخيص الأولى، وغالبًا ما يحتاج إجراء تجميل لكامل الوجه إلى عدد من إبر الفيلر يتراوح من 2 إلى 10 إبر.

اقرأ أيضًا: تنحيف الوجه في 3 أيام بوصفات مجربة في المنزل

أسعار الفيلر في مصر

إن أسعار الفيلر متفاوتة تبعًا إلى اسم وسمعة المركز التجميلي الذي سوف تذهب إليه، بالإضافة إلى نوع المادة المستخدمة في الحقن، المنطقة المراد معالجتها وما إلى ذلك، بحيث يستطيع أن يحدد الطبيب المختص وحده ما يتناسب مع احتياجاتك، وبشكل عام فإن أسعار الفيلر في مصر 2021، تتراوح من 200 دولار أمريكي وتصل حتى 460 دولارا للحقنة الواحدة.

متى تظهر نتائج الفيلر للوجه؟

متى تظهر نتائج حقن الفيلر للوجه

الفيلر من التقنيات التجميلية التي تظهر نتائجها بنسبة 90% بمجرد انتهاء جلسة الحقن، وذلك بسبب وجود بعض التورم الطفيف، إلا أن البشرة تكون مشدودة وممتلئة وملامح الوجه بارزة بالشكل المطلوب، ومع هذا فإن الشكل النهائي يكون أكثر وضوحا في غضون فترة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام.

مدة بقاء مفعول الفيلر

إن الفيلر يمنحك بشرة شابة ونضرة خالية من التجاعيد، إلا أن هذه النتائج المذهلة ليست دائمة، بحيث تتراوح مدة استمرار حقن الفيلر للوجه من 4 أشهر وحتى عامين في أحسن الأحوال، وجدير بالذكر أنه أصبح هناك بعض الأنواع التي تعطي نتائج شبه دائمة تصل إلى 5 أعوام، إلا أن المواد الكيميائية المستخدمة في الحقن، لم تخضع بعد للفحص الطبي الجيد للوقوف على مدى نفعها وضررها بالبشرة، بل إن بعضا من النساء اللاتي استخدمنه ظهرت عليهن بعض الآثار الجانبية مثل: تغير لون الجلد وظهور تقرحات وأورام في بعض مناطق الوجه.

اقرأ أيضًا: لماذا يلجأ البعض إلى حقن الدهون في الوجه وما أضرارها الجانبية؟

الفيلر الطبيعي للوجه

نسبة كبيرة من السيدات لديهن خوف ورهبة شديدة من عمليات التجميل، أو استخدام مواد كيميائية على شكل حقن لعلاج مشاكل البشرة والوجه، إلا أن لديهن نهم وشغف شديد في علاج بعض العيوب والمشاكل بالوجه، الأمر الذي يدفعهن نحو البحث عن بديل طبيعي لهذه المواد، وفي ذات الوقت يحقق الغرض المطلوب بشكل آمن، ولعل من أبرز هذه الأشياء هو الفيلر الطبيعي للوجه.

الشاي الأخضر أفضل فيلر طبيعي للوجه

تعتمد النساء على وصفات الأعشاب والمواد الطبيعية، لكي توفر للبشرة ما تحتاجه من كولاجين وعناصر تجدد نشاطها، وتعتبر خلطة الشاي الأخضر لشد الوجه ونفخ الخدود، هي الأفضل في هذا الصدد على الإطلاق.

المكونات:

  • نصف كوب شاي أخضر.
  • ملعقة كبيرة نشاء الذرة.

خطوات التحضير

  1. أعدي الشاي الأخضر أولا بوضع ظرف من مسحوق الشاي في نصف كوب ماء مغلي.
  2. انتظري حتى تحصلي على خلاصة الشاي بالماء ويبرد قليلاً، ثم أذيبي النشا في ماء الشاي على البارد.
  3. الآن ارفعي الخليط على نار متوسطة، مع التقليب المستمر حتى تبدأ في الغليان وتتحول إلى قوام كريمي متجانس.
  4. انتظري حتى يبرد ثم ضعيه في وعاء بلاستيكي محكم الغلق.
  5. استعمليه كماسك يومي لمدة 5 دقائق، حتى تحصلي على نتيجة مرضية.

خلطة زبدة الشيا لشد الوجه ونفخ الخدود

تمنح هذه الخلطة الطبيعية البشرة مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن والأحماض، زبدة الشيا تحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي وتعيد النضارة والشباب للبشرة، إلى جانب إبراز المناطق الغائرة.

المكونات

  • ملعقة ماء ورد عضوي.
  • ملعقة سكر أبيض ناعم.
  • زبدة شيا حسب الحاجة.

خطوات التحضير

  1. ضعي جميع المكونات في وعاء مناسب، واخلطيها جيدا حتى تمام التجانس.
  2. افرديها على وجهك في حركة دائرية لطيفة، ولكن تجنبي منطقة العين.
  3. اتركيه لمدة 10 دقائق على الوجه حتى تمتصه البشرة.
  4. الآن اغسلي وجهك بالغسول المناسب لنوع بشرتك.

أضرار الفيلر للوجه

أضرار حقن الفيلر للوجه

بالرغم من أن حقن الفيلر للوجه تقنية طبية أثبتت فاعليتها، بحيث يتمتع بالعديد من الفوائد والمميزات، إلا أنه يبقى له بعض من الأضرار والآثار الجانبية، والتي تحدث غالبًا بسبب من يقوم بالحقن والمواد التي يتم حقنها، هذه الأضرار تتمثل في الآتي:

  • ظهور كدمات وتكتلات لا تزول، نتيجة عدم توزيع الفيلر بشكل صحيح.
  • أعراض تحسسية شديدة، وغالبًا ما تظهر عند اختيار الكولاجين الحيواني كمادة للحقن.
  • أورام حبيبية نتيجة الأخطاء في تحديد نوع المادة المستخدمة، فيقوم الجسم بمحاربتها ومعاناتها كالأجسام الغريبة.
  • الإصابة بشلل في عضلات الوجه، وذلك بسبب عدم تحديد أماكن الحقن بشكل صحيح، فتأتي بنتائج عكسية وتؤدي للشلل.
  • إخفاق الحقن في إعطاء النتائج المطلوبة، ويتحول الأمر من تجميل إلى تشوه الوجه، عندما لا تكون على دراية كافية بتقنية الفيلر للوجه، حيث يتم استخدام كمية من الفيلر أكبر من المطلوبة.
  • الإصابة بالعمى وهي أخطر المضاعفات الممكنة، حيث إن الطبيب الذي لا يتقن حقن الفيلر للوجه، ويستخدمه بشكل خاطئ في منطقة محيط العين خاصة، قد يتسبب في حدوث انسداد الشرايين الدقيقة بهذه المنطقة الحساسة، مما يؤدي إلى إصابة المريض بالعمى.

وختامًا فإن تقنية الفيلر للوجه تساعد في تجديد الشباب، واستعادة النضارة والحيوية للبشرة، ولكن رغم أنها تجربة آمنة وفقًا لحالة مقدم الخدمة، إلا أن أضراره تستدعي التأني والبحث الجيد عن الطبيب والمركز التجميلي ذي السمعة الرائدة في هذا المجال.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى