اصنع بنفسك

طريقة تحضير الكنافة النابلسية بالمنزل

تعتبر الكنافة النابلسية من أشهر الحلويات الشرقية والمحببة لدى الكثير منا، وهي أحد أنواع الكنافة، ذات المذاق اللذيذ والتي تنسب لمدينة نابلس الفلسطينية والتي ما إن تبدأ في تذوقها حتى تجد نفسك تقع في عشقها، لما لها من طعم مميز يميزها عن غيرها من أنواع الكنافة، وهي تتربع على عرش الحلويات الشرقية، وقد يتخوف البعض من مغامرة صنع الكنافة النابلسية بالمنزل، لكن المفاجأة هي أنها تعد من أسهل أنواع الكنافة صنعا، ويمكن إعدادها في المنزل بمنتهى السهولة بشرط اتباع التعليمات بدقة.

 

أصل الكنافة النابلسية

 

هناك مقولة تقول إن لكل طعام تاريخ ومناسبة، ترتبط بأصله، وهناك العديد من الأطباق العربية الأصيلة، التي نتناولها دون أن نعرف أصلها ومن ابتكرها، ولكننا نعشقها ومن بين هذه الأطباق الكنافة النابلسية، فقليلون هم من يعرفون تاريخها وأصلها ولماذا تنسب إلى نابلس؟

مقالات متعلقة

يروي الكثيرون من أهل نابلس أن تاريخ الكنافة يرجع إلى 1850، حين جاء رجل من سوريا لكي يؤسس محلا لبيع حلوى الكنافة في نابلس ولعدم توفر الإمكانيات المالية لجأ إلى مشاركة واحد من أهل نابلس الفلسطينية في المحل، وكانت الكنافة بذلك الوقت تحشى بالمكسرات، وبعد عامين ترك السوري نابلس ورجع إلى بلده، وبقي الشريك النابلسي ومر بضائقة مادية، ولم تتوفر المكسرات التي تحشى بها الكنافة فقام بوضع الجبنة النابلسية كحشوة بدلا منها وكانت أول مرة توضع الجبنة داخل الكنافة، وأعجب بطعمها أهل نابلس وبعد مرور الوقت انتشرت الكنافة النابلسية بين أرجاء الشام، وحرصت النساء على صنعها بالمنازل وتقديمها للأطفال والكبار في ليالي الشتاء الباردة.

 

طريقة تحضير الكنافة النابلسية بالمنزل

 

 المقادير

إجمالي وقت التحضير 50 دقيقة

هذه المقادير تكفي 8 أفراد

  • نصف كيلو كنافة
  • نصف كيلو جبنة نابلسية وإذا لم تتوفر نستخدم جبنة بيضاء حلوة (بدون ملح) مثل الجبنة الريكوتا المخصصة للحلويات ومتوفرة بمحلات بيع مستلزمات الحلويات.
  • أو نستخدم نصف كيلو جبنة عكاوي (وهي نوع من الجبنة موجود بالشام ويوجد في المتاجر الكبيرة) تنقع في لتر ماء ويتم تغيير الماء كل ربع ساعة، لمدة 10 مرات ثم تصفى من الماء، أو كيس جبنة موتزاريلا يزن حوالي 300 جم كبديل للجبنة النابلسية.
  •  كوب وربع سمن بلدي مذاب.
  • 1/4 ملعقة صغيرة لون طعام برتقالي.
  • 2 كوب شربات مضاف له ماء الورد.
  • فستق حلبي مفروم للتزيين.

مقادير شربات الكنافة (القطر)

 

كوبان من الماء.
كوبان من السكر.
ملعقة من عصير الليمون.
ماء ورد حسب الرغبة.

 

طريقة تحضير شربات الكنافة (القطر)

نضع السكر والماء في وعاء ونحركه حتى يذوب السكر تماما، ونضعه على النار إلى أن يغلي، بعد أن يذوب السكر في الماء المغلي، نعصر عليه ليمونة بعد التخلص من بذورها، ونقلب المزيج ثم نتركه إلى أن يكثف القطر، ثم نطفئ النار تحته، ويترك ليبرد حتى نسقي به الكنافة.

 

طريقة تحضير الكنافة النابلسية

 

نحضر وعاء عميقا يفضل «ستانلس ستيل» أو زجاج، ثم نقطع الكنافة إلى قطع صغيرة، أو نفرمها في محضرة الطعام إذا وجد.

نقوم بتفكيكها من بعضها، ثم نحضر حلة نضع بها السمنة ونرفعها على نار هادئة لنذيب السمنة على النار (مع الحرص على إبقاء ملعقتين كبيرتين من السمن للتسوية)، ثم نضع اللون البرتقالي على السمن السائل ويخلط جيدا حتى يصير لون السمن برتقاليا.

نسكب السمن على الكنافة ونحركها جيدا حتى تتشرب الكنافة السمن، ويصبح لون الكنافة برتقاليا.

نضع المتبقي من السمن في صينية ونضع الصينية على نار هادئة لمدة 7 دقائق، ونقوم بالضغط على طبقة الكنافة حتى تصل إلى سمك 1 سم فوق السمن على نار هادئة مع التحريك المستمر والحرص على اللف المستمر للصينية وهي على النار حتى تحمر الكنافة ثم نتركها حتى تبرد جيدا.

نقطع الجبن قطعا صغيرة، (ويجب أن نلتزم قدر الإمكان بأحد أنواع الجبن السابق ذكرها حتى نحصل على كنافة نابلسية مثل التي تباع في محلات الحلويات) ونوزعها ونفردها على وجه الصينية.

الكنافة النابلسية
الكنافة النابلسية

نضع الصينية على الموقد لمدة 5 دقائق على نار متوسطة مع اللف المستمر للصينية على النار.

ستصبح الجبنة في وسط الكنافة، فنقوم بالضغط عليها باليد حتى تتماسك الجبنة ويقل سمكها.

نقلب الكنافة في صينية أخرى بنفس الحجم ومدهونة بقليل من السمن ونضعها على النار لمدة 3 دقائق مع اللف المستمر للصينية على النار.

نسكب عليها ما تحتاجه من الشربات سابق التحضير ويفضل أن يكون الشربات ثقيلا، ثم نضع فوقها الفستق المطحون للتزين.

تترك لتبرد ثم تقطع وتقدم.

لا ينصح بها لمن يتبع حمية غذائية بهدف التخلص من الوزن، لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية.

الكنافة النابلسية
الكنافة النابلسية
الكاتب

  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications