ثقافة ومعرفة

المحفظة الإلكترونية.. أنواعها وفوائدها واستخداماتها

المحفظة الإلكترونية مصطلح ظهر وبدأ ينتشر بشكل كبير في العقود الأخيرة، وربما ظهرت أهمية ما يعرف بالمحفظة الإلكترونية بسبب تحول العالم إلى التجارة الإلكترونية سواء في تقديم السلع أو حتى الخدمات؛ لذا كان من المهم إيجاد وسيلة مناسبة للمعاملات المادية فظهرت الحاجة إليها، فما هي المحفظة الإلكترونية؟ 

ما هي المحفظة الإلكترونية؟

المحفظة الإلكترونية أو كما تعرف أيضًا بالمحفظة الرقمية هي نوع من البرامج الرقمية أو التقنية الإلكترونية التي تقدم من خلال الإنترنت، بحيث يستطيع أطراف العملية تبادل الخدمات أو السلع مقابل العملة الرقمية، وهي بديل جيد لإتمام عمليات شراء السلع أو الخدمات من أي مكان في العالم دون الحاجة للانتقال إلى هذا المكان.

كل ما أنت بحاجة إليه هو جهاز إلكتروني كالهاتف الذكي أو الحاسوب واتصال بالإنترنت للدخول على موقع المتجر المطلوب واختيار ما تريد ثم إعطاء الأمر بالشراء، وإيداع القيمة في المحفظة الرقمية لسداد قيمة المنتج ليصل إليك.

للتبسيط يمكننا القول بأن المحفظة الرقمية أو الإلكترونية هي بديل الشيكات الورقية، حتى إن بعض البنوك تتيح لك إمكانية ربط المحفظة الرقمية بحسابك البنكي مما يسهل عمليات تغذية المحفظة الرقمية، ولكنه هنا يعتمد على البرامج أو التطبيقات التي تعمل على تخزين كلمات المرور الخاصة بالعميل وكذلك طرق الدفع والمواقع الإلكترونية بشكل آمن، كما تعتبر المحفظة الرقمية هي المكان الوحيد الأنسب لتخزين العملات الرقمية مثل البيتكوين.

أنواع المحفظة الإلكترونية

المحفظة المغلقة

هي نوع من أنواع المحافظ الإلكترونية التي تتيح للمستخدم التعامل مع الجهة المصدرة للمحفظة فقط، ومن أبرز أمثلتها محفظة أمازون للدفع (Amazon Pay).

المحفظة شبه المغلقة

هي قريبة الشبه بالنوع الأول ولكن هنا يمكن إدراج قائمة في المحفظة للتجار الذين يمكن التعامل معهم، مما يحتاج في بعض الأحيان إلى أن يضطر التاجر إلى إبرام عقود مع الجهة المصدرة للمحفظة حتى يمكن قبول الدفع.

المحفظة المفتوحة

مستخدمو هذا النوع من المحفظة الإلكترونية تتيح لهم البنوك والمؤسسات إجراء مختلف العمليات المسموح بها من خلال المحفظة شبه المغلقة بالإضافة إلى عمليات سحب الأموال سواء من البنوك أو ماكينات الصراف الآلي وكذلك عمليات تحويل الأموال.

المحفظة الالكترونية

فوائد وأهمية المحفظة الإلكترونية

  • مخزن آمن لمعلومات الدفع الخاصة بالمستخدمين.
  • مخزن يقوم بضغط المعلومات أو حفظها بشكل مشفر مما يقلل الحاجة إلى استخدام المحافظ الفعلية.
  • المكان الأنسب للحصول على المعلومات التسويقية لعمليات البحث لمعرفة احتياجات السوق وهو مناسب للشركات، إلا أنه يمثل في أوقات كثيرة نوعًا من انتهاك الخصوصية، ويعود ذلك إلى أن واحدا من المكونين الرئيسيين للمحفظة الإلكترونية هو قاعدة البيانات التي يتم الاحتفاظ بها، وهو ما يمكن الاطلاع عليه من قبل الشركات للتعرف على رغبات العملاء واحتياجات السوق.
  • يُمَكِّن نظام المحفظة الإلكترونية البلدان النامية من المشاركة في الأسواق المالية العالمية.
  • تسهل خدمات المحفظة الإلكترونية عملية تحويل الأموال بين الأفراد حتى وإن كانوا يقيمون في بلدان مختلفة.
  • تساعد على التقليل من الحاجة إلى حسابات بنكية فعلية أو شركات تحويل الأموال، مما يسهل الحصول على الخدمات المالية لمن يعيشون في مناطق ريفية قد لا تحتوي على بنوك أو شركات أموال.
  • تساعد من يملكون ويعملون في مجال العملات الرقمية أو المشفرة؛ لأنه يجب أن يحصلوا على محفظة رقمية.
  • المرونة في إجراء العمليات.
  • انخفاض سعر تقديم الخدمة وسرعتها.

أفضل المحافظ الإلكترونية

توجد مجموعة كبيرة من البنوك والشركات توفر خدمة المحفظة الإلكترونية، ويعد من أفضل مقدمي هذه الخدمة محفظة باي بال، ومحفظة سامسونج باي، ومحفظة جوجل، ومحفظة أبل باي، ومحفظة ديوالا، ومحفظة وولمارت، ومحفظة على باي، ومحفظة فينوم.

ويتصدر تلك القائمة:

  • التطبيق الذي تقدمه جوجل (Google Pay)، حيث يتيح التطبيق التعامل مع أي موقع ويب.
  • التطبيق الذي يقدمه باي بال (PayPal One Touch)، وهو تطوير وامتداد لخدمات باي بال الذي يعد واحدا من أقدم البنوك الإلكترونية.
  • التطبيق الذي تقدمه أبل (Apple Pay)، وهو مناسب لمختلف عمليات الشراء لمن يمتلكون أجهزة iPhone وiPad وApple Watch، ويتم استخدامه سواء من خلال الإنترنت أو حتى داخل المتاجر.

تمثل المحفظة الإلكترونية التطور الطبيعي في ظل تحول العالم إلى قرية إلكترونية أو رقمية، وبخاصة مع التحول التجاري في العقود الأخيرة والذي اتجه بشكل كبير إلى التجارة الإلكترونية سواء تجارة السلع والخدمات أو تجارة الفوركس، والتي تمثل عالما خاصا في التجارة يستحوذ على قدر كبير من ثروات التجارة في العالم حاليًا.

المحفظة الالكترونية

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications