تركيبة كوكاكولا السرية.. معلومات عن عملاق المشروبات الغازية

حاولت بعض الشركات تقليد الوصفة الخاصة بشركة كوكاكولا لكنها فشلت على الرغم من التقدم العلمي الرهيب الذي اجتاح العالم، فوصفة كوكاكولا تعتبر واحدة من أكثر وصفات العالم سرية منذ  عقود،  إذ تحكي الأسطورة أن هناك شخصين فقط هم من استطاع أن يريا هذه الوصفة السرية، فالشركة تحاول جاهدة أن تحافظ على هذه السرية الخاصة لتضفي بعض الغموض والألغاز على زجاجة كوكاكولا، مما يحسن السوق التجارية لها ويحميها من المنافسة السلعية، والأهم من ذلك كله أن الحفاظ على السرية التامة تمنع الناس من الاطلاع على حقيقة رخص المكونات والأرباح الكبيرة.

قلعة كوكاكولا في أتلانتا

قلعة كوكاكولا

أنشات شركة كوكاكولا -صاحبة السر الغامض- قلعة خاصة بها في أتلانتا على مساحة 20 فدانا، هذه القلعة فتحت أبوابها للجمهور عام 2007 في 24 مايو، بعد أن وضعت التراث الخاص بها والمراحل التي مرت بها منذ إنشائها عام 1886 وحتى يومنا هذا، وكذلك وضعت الشركة السر الخاص لها في هذه القلعة وفي خزينة فائقة التكنولوجيا الحديثة.

وقد أتاح متحف كوكاكولا الفرصة للزوار بتذوق 60 نوعًا، أي ما يعادل جميع أنواع مشروبات الكوكاكولا التي تم تصنيعها من قبل، كما يعرض المتحف أيضا خط تعبئة كامل الوظائف، وكذلك يوجد متجر لشراء الهدايا و”قمصان” مطبوع عليها شعار كوكاكولا.

الخلطة السرية

كوكاكولا

ظلت الخلطة السرية لكوكاكولا حبيسة الخزائن في SunTrustBanks Inc، إلى عام 1925، وفي الذكرى الـ25 للشركة خاطرت بعرض الوصفة إلى الجمهور في متحف وورلد أوف كوكا كولا، ولكن عرضت كوكاكولا وصفتها التي يرجع تاريخها إلى عام 1886 في صندوق معدني محكم الإغلاق وفي غرفة زجاجية عالية التقنية.

بنك SunTrust

بنك SunTrust

في عام 1919 بعد أن أصبحت كوكاكولا شركة عامة، أقدم بنك SunTrust على خدمة الاكتتاب للشركة، وتلقى وقتها 48 مليون سهم، وفي عام 2007 باع البنك 9% من ممتلكاته بشركة المشروبات الغازية، فبدأت الشركة في إعادة توطين نفسها والعودة إلى أتلانتا مرة أخرى.

 

معلومات عن كوكاكولا

1_ تنتشر منتجات الشركة في أكثر من 200 دولة على مستوى العالم.

2_ لدى كوكاكولا مشروبات تنفرد بها عن غيرها ولا يمكن إنتاجها إلا بواسطة Coca Cola.

3_ حدثت -منذ عام 2000- ثلاثة تغييرات في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

4_ مشروب كوكاكولا هو الرقم الأول في الولايات المتحدة الأمريكية.

5_ تمتلك الشركة 42.8% من السوق مقارنة بشركة بيبسي التي تمتلك 31.1%.

6_ يتم استهلاك حوالي 1.7 مليار حصة من منتجات فحم الكوك على أساس يومي.

7_ كوكا كولا هو ثاني أكثر المصطلحات المفهومة على نطاق واسع في العالم بعد “yas” أي “موافق”.

8_ لدى كوكاكولا 3500 مشروب مختلف التي تحتاج إلى 9 سنوات لتجربتها جميعًا.

9_ تنتج الشركة مشروبات تشمل قائمة الفول الصويا، ومشروبات الطاقة.

10_ لدى الشركة أكثر من 500 علامة تجارية.

11_ تبلغ إيرادات الشركة 35 مليار دولار.

12_ تبلغ قيمة العلامة التجارية 74 مليار دولار أي أكثر من شركات “بيبسي، وستاربكس، وريد بول، وبودويزر” مجتمعة.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد