تقشير فروة الرأس.. فوائد كبيرة ومخاطر متوقعة

تقشير فروة الرأس موضوع في غاية الأهمية بالنسبة للمهتمين بالعناية بالشعر وخصوصا النساء، وفروة الرأس مثلها مثل جلد الوجه وباقي أجزاء الجسم تحتاج إلى التقشير باستمرار لإزالة الشوائب المترسبة في فروة الرأس مثل بقايا الجلد الميت والزيوت والقشرة ومستحضرات التجميل التي تستخدم باستمرار، ويتم ذلك باستخدام مقشرات فيزيائية وكيميائية وسنتحدث في السطور التالية عن طرق التقشير وفوائده وأضراره.

طرق تقشير فروة الرأس

لا يتم تقشير فروة الرأس إلا على الشعر المبلول الرطب ثم يتم تمشيط وفصل أجزاء الشعر عن بعضها وبعد ذلك يتم وضع المُقشر على فروة الرأس بأطراف الأصابع أو باستخدام فرشاة ثم التدليك لمدة دقيقة أو دقيقتين، ويترك المقشر على فروة الرأس لمدة 5-10 دقائق ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد وليس الماء الساخن للحفاظ على الزيوت المغذية للشعر وفي النهاية يتم استخدام بلسم للشعر للحفاظ على رطوبته، ولا يمكن تقشير فروة الرأس أكثر من مرتين في الأسبوع لأن ذلك يضر فروة الرأس، ومقشرات فروة الرأس كثيرة قد تكون طبيعية أو كيميائية أو فيزيائية.

مقشرات طبيعية: يمكن تحضير منتجات منزلية لتقشير الفروة بطريقة سهلة وبدون متطلبات كثيرة ومنها:

  • مقشر خل التفاح: يتم خلط ربع كوب من خل التفاح على كوب من الماء في إناء ثم يتم رش الخليط على فروة الرأس والتدليك ويُترك لمدة 5 دقائق ثم يتم غسله.
  • مقشر السكر البني بالشوفان: يتم خلط ملعقتين من السكر البني على ملعقتين من طحين الشوفان ونضع عليهم ملعقتين من البلسم.
  • مقشر الأسبرين: يتم خلط من 6 إلى 8 أقراص أسبرين بأربع ملاعق ماء حتى تتكون عجينة يتم توزيعها على فروة الرأس باستخدام فرشاة نظيفة.
  • تقشير فروة الرأس بالقهوة: يتم خلط ربع كوب من القهوة على نصف كوب من زيت الزيتون وكوب من السكر البني حتى يتكون خليط متجانس يتم تدليك فروة الرأس به.
  • تقشير فروة الرأس بالملح الخشن وزيت الزيتون: يتم خلط ملعقتين من الملح الخشن وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في نصف كوب من عصير الليمون حتى يتكون خليط متجانس يتم استخدامه لعمل قناع أو ماسك لفروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم فرك فروة الرأس جيداً لمدة دقيقتين قبل شطف الشعر بالماء الفاتر.

مقشرات فيزيائية: وتعتمد على وجود مواد تحتك بفروة الرأس وتسبب تقشيرها مثل بذور المشمش وملح البحر وزيت الأفوكادو.

مقشرات كيميائية: وهي مركبات تحتوي على مواد تقوم بتقشير فروة الرأس دون الحاجة لاحتكاك أو تقشير ميكانيكي وتترك على فروة الرأس مدة محددة حسب نوع المقشر، ومن المقشرات الكيميائية bataine salicylates يقوم بتفتيت خلايا الجلد الميت وكذلك زيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضا

ويجب الحرص على عدم التعرض للشمس بعد تقشير الفروة، وإذا شعرت بتهيج أو التهاب عند التقشير يجب التوقف فورا ومراجعة الطبيب.

فوائد تقشير فروة الرأس

لتقشير فروة الرأس فوائد عديدة ومنها:

  • التخلص من الجلد الميت والقشرة والأوساخ والإفرازات الدهنية الموجودة في فروة الرأس لتنظيف وفتح المسام وحماية الشعر من الجفاف.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر بواسطة التدليك مما يساعد ويحفز نمو الشعر، كما يساعد تدليك فروة الرأس على الاسترخاء والتخلص من الضغط العصبي.
  • تقليل الافرازات الدهنية وبالتالي تحسين ملمس الشعر الدهني.

أضرار تقشير فروة الرأس

الإفراط في تقشير الفروة قد يسبب بعض الأضرار الصحية ومنها تهيج واحمرار وتورم الجلد وكذلك زيادة حساسية فروة الرأس بسبب استخدام منتجات تحتوي على مواد كيماوية شديدة.

ويجب الوضع في الحسبان أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها تقشير فروة الرأس مثل وجود جروح مفتوحة في فروة الرأس أو في حالة وجود عدوى جلدية أو التهابات في فروة الرأس.

مصدر

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status