جدول تغذية الطفل الرضيع

تهتم كثير من الأمهات بوضع جدول تغذية الطفل الرضيع، حيث تعد التغذية من الأمور الهامة جدا للطفل الرضيع منذ قدومه، ولكن تختلف من كل شهر وآخر في نوعية الغذاء الذي سوف يتم تقديمه للرضيع، ويجب على كل أم أن تراعي ظروف كل مرحلة من مراحل عمر الطفل حتى لا يتأثر سلبا ويرفض تناول الطعام، أو تتسبب له في مشاكل حساسية الأطعمة والمشروبات أو مشاكل في القولون ومشاكل صحية أخرى.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

تكون تغذية المولود في الشهر الأول محدودة ومقتصرة على الرضاعة، سواء كانت رضاعة طبيعة أو صناعية، حيث إن المصدر الرئيسي للمأكل والمشرب هي الرضاعة فقط، كما يحتاج الطفل الرضيع إلى التعرض لفترة وجيزة في الشمس لكي يحصل على فيتامين د، وهي أهم جزء في جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الأول، لأن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم ونمو الطفل بشكل سليم ويحافظ على الأربطة والعضلات للطفل.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

يمكن البدء في الشهر الرابع في إدخال الطعام للطفل الرضيع ولكن لابد من أخذ الاحتياط ومراعاة مدى قابلية الرضيع للطعام، ويجب التأكد من ليونة أو سلق الطعام وهرسه جيدا قبل إعطائه للطفل، وسنوضح الأطعمة التي يسمح بإعطائها للطفل بعمر الأربعة شهور من خلال الجدول الآتي:

الخضروات الفاكهة الحبوب الغذائية
القرع العسلي

البطاطا

الجزر

البازلاء

الأفوكادو

الموز

التفاح

الكمثرى

الشوفان

الأرز

تعتبر ثمرة الأفوكادو من الوجبات المتكاملة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.

الموز من الفواكه المثالية والسهلة للطفل.

التفاح يمكن تقديمه مسلوقا بعد تقشيره وهرسه.

يمكن تقديم الشوفان والأرز، فهما من أقل الحبوب تسببا في الحساسية ويتم سلقهم ووضع لبن الأم عليهم وإعطائهم للطفل. ويجب الابتعاد عن القمح والشعير.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر السادس

يفضل إعطاء الطفل الرضيع نفس الأطعمة التي سوف تقدم له، وسبق ذكرها في الجدول السابق أعلاه، ولكن يمكن إضافة البطاطس أو البطاطا المسلوقة، والكوسا، ويجب الابتعاد عن وضع أي من التوابل في الأطعمة التي تقدما للطفلك حتى لا يصاب بانتفاخات أو مغص، ويسمح بعض أطباء الاطفال بالكمون بكميات بسيطة جدًا.

جدول تغذية الطفل بعد العام الأول

بعد أن يتم الطفل عامه الأول يجب على الأم الاهتمام بنظام تغذيته، كما يجب أن تعوضه بالفيتامينات والبروتينات التي يلزمها جسمه، ومن خلال جدولنا الآتي سوف نوضح لكِ أهم الأطعمة والكمية التي يجب أن يحصل عليها:

الكمية الطعام المقترح الوقت

نصف كوب

4 ملاعق كبيرة

4 ملاعق كبيرة أو نصف كوب عصير

حليب الأم

حبوب الشوفان أو الأرز

فواكه مهروسة أو عصير طازج

بيضة مسلوقة

السابعة صباحا
نصف كوب حليب الأم العاشرة صباحا
نصف كوب

3 ملاعق كبيرة

4 ملاعق

4 ملاعق كبيرة

نصف ثمرة

حليب الأم

لحم مفروم

أرز

خضار مهروس

فواكه طازجة

الثانية عشرة ظهرا
نصف كوب

نصف ثمرة

قطعتان

حليب الأم

فواكه طازجة

بسكويت سادة

الثالثة عصرا
حليب الأم

فواكه طازجة

وجبة من الزبادي

المساء

عادة ما يكون هناك انغلاق في شهية الأطفال، الذين يعانون من النحافة وخاصة أن النحافة تؤثر على الكميات التي يتناولها الطفل من الطعام المقدم لهم، وفي هذه الحالة يجب على الأم أن تحفز الطفل وتشجعه على تناول الطعام، وتقديم الطعام بشكل يفتح شهيته ويحبب إليه أنواع الطعام التي يحتاج إليها، ويمكن أخذ أفكار من اليوتيوب حيث يوجد العديد من أفكار تقديم الطعام للأطفال، والحرص على الذهاب للطبيب لكي يصف له دواءً يقوم على فتح شهيته، وسوف نخبركِ بأهم الأطعمة التي يجب عليكِ إعطاؤها لطفلكِ:

جدول تغذية الطفل النحيف

  • يجب أن بتم تقديم خمس وجبات للطفل كل يوم، وتكون هذه الوجبات متنوعة من الخضار والفواكه واللحوم.
  • يلزم على الأم إعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل: المعكرونة، والأرز والبطاطس.
  • يجب على الأم أن تهتم وتلتزم بتغذية الطفل بالأطعمة المليئة بالبروتينات مثل: الأسماك، واللحوم، والدجاج، والبقوليات، والبيض، كما يجب الحرص على أن يتضمن جدول تغذية الطفل الرضيع حصتين من الأسماك في الأسبوع حتى يأخذ الدهون الثلاثية النافعة من مصادر طبيعية.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status