ثقافة ومعرفة

جزيرة تينيدوس التركية.. لؤلؤة بحر إيجة وبوابة الدردنيل التاريخية

أصبحت الجزر التركية محط أنظار السياح في الفترة الأخيرة، بسبب وجود أكثر من 500 جزيرة هناك، وأيضًا لطبيعتها الخلابة، حيث تعتبر جزيرة تينيدوس واحدة من أكبر 3 جزر في بحر إيجة في تركيا ونعدك برحلة رائعة إلى هناك، حيث الأماكن والمزارات السياحية المتوفرة بكثرة.

كيفية الوصول إلى جزيرة تينيدوس

يمكن الوصول إليها عن طريق مطار إزمير، حيث يبعد عنها بمسافة 5 ساعات قيادة تقريبًا، أو الذهاب إليها عن طريق السفر البحري حيث إنها تحتوي على ميناء صغير، ونجد أنه بسبب قلة المطارات حولها؛ أصبحت تتمتع بالهدوء المناسب لرحلات شهر العسل. 

يمكن أيضًا الوصول إليها عن طريق إسطنبول وبعد ذلك الذهاب برحلة إلى إزمير ثم إلى الجزيرة ولكنها سوف تكون رحلة طويلة وشاقة، فكن مستعدًا لذلك.

تاريخ جزيرة تينيدوس (بوزكادا)

تعتبر من أكثر الجزر شهرة؛ فقد استعملها الإغريق في حرب طروادة لإخفاء أسطولهم حتى نهاية الحرب، بسبب موقعها المتميز عند مدخل مضيق الدردنيل، فكانت مطمع الملوك في العصور القديمة وقد أصبحت تحت سيطرة العديد من الدول فيما بعد، حتى تنازلت عنها اليونان في عام 1923 لتركيا وظلت إلى هذا الحين في حكم الأتراك.

أشهر الأماكن السياحية في جزيرة تينيدوس

جزيرة تينيدوس
جزيرة بوزكادا

هي من الجزر الصخرية حيث امتدت المنحدرات الصخرية على طول سواحلها، بجانب الخلجان الصغيرة والشواطئ الرملية الرائعة والتي تضمن لك متعة لا مثيل لها عند السياحة في الجزيرة التي تعادل مساحتها 38 كيلومترا ولا يسكنها سوى 2500 شخص.

تضم جزيرة بوزكادا العديد من الأماكن السياحية والتي منها:

القلعة البيزنطية 

تعتبر من أقدم المعالم في الجزيرة وأكثر ما يجذب السياح لها، لقد بنيت القلعة في القرن 15 وتوجد في الناحية الشرقية للجزيرة التي تواجه البر الرئيسي، تتميز القلعة بالطابع التركي واليوناني القديم معًا، وتعد من التحف المعمارية القديمة، كما تتميز المنازل من حولها بنفس الطابع الأثري وبعضها بالطابع التقليدي. 

قلعة يكال

تعد من المعالم المشهورة جدًا في الجزيرة بالرغم من أنها من المباني الحديثة حيث بنيت سنة 1827 ميلادية، وقد بناها حافظ علي باشا حاكم الولاية في ظل الحكم العثماني، ولذلك تسمى بالقلعة الجديدة وتطل على شواطئ الجزيرة ويمكن الاستمتاع بمشهد تخبط الأمواج بأسوارها.

المتحف القديم 

من الأماكن السياحية في جزيرة تينيدوس المتحف القديم، هذا المتحف العريق المتخصص في تاريخ الجزيرة منذ فترة حرب طروادة وحملة الجيش البريطاني على غاليبولي. 

الشواطئ الرائعة في جزيرة بوزكادا

لقضاء اليوم بالكامل على الشواطئ في الجزيرة، يمكن الاختيار من بين أفضلها على الإطلاق مثل: شاطئ Habbele Plaji، شاطئ Ayazma الذي يتميز بالرمال الناعمة البيضاء وتلك المياه الصافية، ويستمتع السائح بالرياضات المائية مثل التزلج، أو الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بأشعة الشمس والمياه الزرقاء.

المطاعم في جزيرة تينيدوس

تنتشر مطاعم متخصصة في وجبات الأسماك والمأكولات البحرية، ويمكنك تناول الأطباق التركية الجميلة، مع التمتع بإطلالة رائعة على شواطئ الجزيرة.

أماكن التسوق

على مقربة من الميناء الواقع في الجزيرة تجد سوق الحرفيين الذي يوفر فرصة رائعة لتسوق المنتجات التي يتم تصنيعها محليًا عن طريق سكان الجزيرة، تلك هي فرصتك في اقتناء هدايا تذكارية لتسعد بها أهلك وأصدقاءك عند العودة من جزيرة تينيدوس لا تفوتها.

أماكن الإقامة في جزيرة تينيدوس

السياحة في جزيرة تينيدوس 

يمكن الإقامة في الشقق المؤجرة ولكنها قليلة نسبيًا ولا يمكن إيجادها بسهولة عبر مواقع الإنترنت، لذلك قد جئنا لكم بأشهر الفنادق والتي حصلت على تقييمات ممتازة من النزلاء ومنها:

Bozcaada oyku butik otel 

يحتوي هذا الفندق على ميزة الإفطار المجاني كما أنه يسمح بتواجد الحيوانات الأليفة، حاصل على تقييم 4.8 نجمة من المقيمين السابقين فيه ويمكن الحصول على الغرفة الفردية بسعر 31 يورو ويمكن أيضًا أن الحصول على أسعار أقل عند الحجز من المواقع الإلكترونية. 

Hanimeli otel 

يتمتع هذا الفندق بميزة إحضار الحيوانات الأليفة إليه وخدمة الإنترنت المجاني كما أنه مقيم بـ 4.8 نجمة من المقيمين السابقين وحاصل على نجمتين من تقييمات الفنادق ويمكن الإقامة فيه بسعر 48 يورو للغرفة الفردية.

Del Mar Hotel

من الفنادق التي حصلت على تقييم ممتاز بنسبة 9.1 من حيث الموقع الذي يتوسط المدينة والخدمات المقدمة من طاقم العمل، مع تقديم إفطار مجاني وخدمة الواي فاي في جميع الغرف، فضلًا عن سعر الغرفة المناسبة لشخصين بالغين في الليلة الواحدة، والذي يبلغ 63 يورو.

تعد جزيرة تينيدوس منتجعًا مثاليًا لمن يبحثون عن الخلجان الصغيرة الهادئة والمنازل اليونانية القديمة وعطلة هادئة وسلمية في مكان مليء بالآثار التاريخية، وفي الجزيرة توجد مطاعم في المرفأ وعلى شاطئ أيازما، مع تواجد الكثير من المطاعم التي تقدم أصنافا لا تعد ولا تحصى من المأكولات البحرية، ولطالما لعبت جزيرة بوزكادا الحالمة، بغض النظر عن حجمها الصغير، دورًا مهمًا في التاريخ نظرًا لموقعها الاستراتيجي عند مدخل الدردنيل.

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications