تطهير البشرة وتقوية الشعر.. أبرز فوائد حبوب الجاودار

حبوب الجاودار هي حبوب صالحة للأكل، حيث تستخدم في صناعة دقيق الخبز الأسمر كما أنها تمتاز بأنها سريعة النمو ولها أوراق خطية طويلة، وتحتوي تلك الحبوب على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لعلاج بعض المشاكل الصحية وخاصة أمراض الجهاز الهضمي والسرطان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية لحبوب الجاودار.

القيمة الغذائية لحبوب الجاودار

يتوافر بتلك الحبوب عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل الصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وفيتامين ب9 وفيتامين هـ وفيتامين ك، كما تحتوي على بعض الأحماض مثل حمض ميريستيك وحمض البالمتيك وحمض الجادوليك وحمض اللينولينيك.

الفوائد الصحية لحبوب الجاودار

تعتبر تلك الحبوب مصدرا غنيا للكثير من الفوائد الصحية والتي منها:

تقليل الرغبة في تناول الطعام

تمنح حبوب الجاودار من يتناولها الإحساس بالشبع لفترة زمنية أطول، فلقد أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن أن يظل الشخص دون تناول الطعام لمدة 8 ساعات بعد تناول الوجبات وهذا يعتبر أمرا ضروريا لإنقاص الوزن.

ضبط مستوى السكر بالدم

يجب على مرضى السكري متابعة انخفاض وارتفاع السكر في الدم وخاصة أن تناول القمح يؤدي إلى زيادة مستوى الأنسولين لاحتوائه على جزيئات أصغر تتحول بسرعة إلى سكر بسيط، بينما تحتوي حبوب الجاودار على جزيئات أكبر تقلل نسبة السكر في الدم وتحسن الحساسية للأنسولين.

تقليل الالتهابات بالجسم

أثبتت بعض الدراسات أن المرضى المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي عند تناولهم حبوب الجاودار تتحسن لديهم استجابات الأنسولين بعد الوجبة، مما يساعد على تقليل الالتهابات بالجسم وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بعكس المرضى الذين يتناولون خبز القمح والبطاطس والشوفان.

علاج حصوات المرارة

تساعد حبوب الجاودار على علاج حصوات المرارة لاحتوائها على الألياف المفيدة في عملية الهضم والتي تقلل من نسبة الأحماض الصفراوية في المعدة التي تتسبب في حدوث ذلك.

علاج فعال للإمساك

تحتوي حبوب الجاودار على كميات كبيرة من الألياف التي تفيد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وتعمل على علاج آلام المعدة وتقليل انتفاخ البطن والغازات، كما أنها تعالج قرحة المعدة.

الوقاية من السرطان

يعمل الدقيق المستخلص منها على مقاومة السرطان وخاصة سرطان القولون ومنع انتشار الخلايا السرطانية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف سواء الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان مثل الصابونين وحمض الفايتك والبوليفينول والنشا المقاوم، كما تمنع الإصابة بأمراض القلب.

مطهر رائع للبشرة

يساعد الدقيق المستخلص من حبوب الجاودار على تطهير البشرة، من خلال وضعه على الوجه بعد الاستحمام وغسله بعد ثلث ساعة، حيث تتوافر به مضادات الأكسدة وبعض المعادن مثل المغنيسيوم والزنك الكالسيوم والحديد التي تمنع تجاعيد الشيخوخة المبكرة.

التخلص من السموم

تعمل ألياف الجاودار على التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم، لذا يمكنك تضمينها داخل النظام الغذائي.

تقوية العظام والأسنان

تعتبر حبوب الجاودار غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان.

مفيد لصحة الشعر

يمكن استخدام دقيق الجاودار في تحسين صحة الشعر من خلال خلطه بمقدار من الماء وغسيل الشعر به بعد تدليكه لبضع دقائق، مما يجعله ناعمًا وقويًا، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يعزز نمو الشعر.

فقدان نسبة من الوزن

يمكنك إنقاص وزنك من خلال تناول خبز الجاودار على الإفطار، فهو يحتوي على نسبة أكبر من الألياف ونسبة أصغر من السعرات الحرارية مقارنة بالخبز الأبيض العادي، مما يمنحك الشعور بالشبع وخسارة نسبة من دهون البطن والخصر.

مفيدة للمرأة في سن اليأس

تتوافر بقشورها نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، كما تحتوي على هرمون الليغنان وهو هرمون الاستروجين النباتي الذي يقي من بعض أعراض سن اليأس مثل سرطان الثدي والهبات الساخنة وهشاشة العظام.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب الجاودار

تعتبر حبوب الجاودار آمنة عند تناولها بكميات معتدلة ولكن تناولها المفرط يمكن أن يسبب آثارا جانبية على الجسم وخاصة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوتين، وبالتالي فهي تعتبر ضارة على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين واضطرابات الهضم.
تؤدي زيادة تناول الألياف الموجودة بها إلى تكون الغازات المعوية وانتفاخ البطن.

مصدر مصدر 1

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status