طرق تسريع الولادة بالتمارين والأعشاب الطبيعية

طرق تسريع الولادة من الأمور التي تشغل ذهن الكثير من السيدات، فبمجرد البدء في الشهر التاسع تتمنى المرأة أن تضعها مولودها على الفور، وذلك نظرًا لما تشعر به من تعب وآلام لا تصفه أي كلمات، فضلًا عن مرارة الانتظار فاليوم الواحد يمر عليها كأنهُ دهر بأكمله.
فإذا كنتِ سيدتي في شهور حملك الأخيرة، فلا تقلقي على الإطلاق، فنحن هنا لنقدم لك باقة من الطرق والوسائل الطبيعية التي تساعدك على تسريع عملية الولادة الطبيعية، وكذلك نضع بين يديك مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية، التي تساعدك في إنجاب مولودك دون الشعور بالتعب والآلام.

طرق تسريع الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية وإن كانت تبدو أكثر ألمًا في البداية فهي أفضل بكثير من الولادة القيصرية، كما أن نسبة الخطورة بها تكون أقل سواء للأم أو الجنين، ومن حسن الحظ أن هناك مجموعة من الطرق والوسائل التي يمكن للأم الاعتماد عليها من أجل تسريع وتسهيل عملية الولادة، وذلك مثل:-

  • مارسة رياضة المشي

رياضة المشي من أفضل طرق تسريع الولادة الطبيعية المعروفة على مر التاريخ، فلطالما نصح الأطباء السيدة الحامل بممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل، وذلك منذ انتهاء الشهر الثامن حتى موعد وضع الجنين.

  • العلاقة الزوجية الحميمية

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من السيدات، وهو أن العلاقة الزوجية تمثل خطورة على الجنين في الشهور الأخيرة، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، بل على العكس فهي تؤهل الرحم للولادة عن طريق تمديده وزيادة اتساع عنقهُ.

  • الهدوء والاسترخاء

هدوء الحامل وعدم شعورها بالقلق والتوتر من الأمور الحاسمة في مدى سهولة عملية وضعها للجنين؛ لذلك عليكِ سيدتي بالهدوء التام والاسترخاء والتأمل في الطبيعة من حولك، وكذلك الاستمتاع بالموسيقى الهادئة وممارسة هواياتك المفضلة مثل القراءة أو الرسم، وتجنبي تمامًا أي مصدر للقلق والإزعاج.

  •  تدليك الحلمتين

من طرق تسريع الولادة الطبيعية قيام الحامل بتدليك الحلمتين بشكل دوري لمدة تتراوح بين ربع ونصف ساعة يومًا، فهذه الخطوة تزيد من إفراز الهرمون المسؤول عن الولادة.

خلطات لتسريع الولادة

لا شك أن الخلطات والمشروبات الطبيعية من أفضل الوسائل التي نعتمد عليها جميعًا في علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل المغص والقيء وغيرهم، ومن حُسن الحظ أن هناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعد المرأة في الحمل والولادة، حيث تعمل على تهدئة أعصابها وتزيد من اتساع عنق الرحم ومن ثم بدء الطلق.

  • اليانسون

يُعد اليانسون من أفضل المشروبات الطبيعية للحامل؛ فهو يحفز الجسم على إطلاق هرمون الأوكسيتوين الذي يعمل بدورهِ على زيادة اتساع عنق الرحم وبدء عملية الطلق.

  • مخلوط الحلبة والعسل

من أفضل طرق تسهيل الولادة تناول مغلي الحلبة مع تحليته بملعقة من عسل النحل، كونه يعمل على تنشيط رحم الحامل.

  •  مغلي البابونج

مغلي البابونج من المشروبات المفيدة في الولادة، حيث يعمل على فتح الرحم ويزيد من قوة الطلق، ولكن يجب التنويه بأنه يجب تجنب شرب مغلي البابونج في الشهور الأولى من الحمل، كونه قد يؤدي إلى الإجهاض.

  •  منقوع الزعتر

منقوع الزعتر من المشروبات المفيدة للولادة؛ لذلك ينصح بتناول كوب من منقوع الزعتر بشكل يومي خلال الشهر الأخير من الحمل.

  •  الميرمية

الميرمية من أفضل المشروبات لعلاج تورم القدمين الناتج عن زيادة ثقل الجسم على القدم، وكذلك انتفاخات الحمل، كما أنها تعمل على تخفيف آلام الولادة.

تسريع الولادة للبكر

يتضاعف الشعور بالخوف والقلق عند السيدة البكر، فتلك هي التجربة الأولى لها مع الحمل والولادة، ولكن الأمر لا يستدعي التوتر والقلق على الإطلاق.
ولا تختلف طرق تسريع الولادة للبكر عن السيدات اللاتي أنجبن من قبل؛ حيث بوسعها أن تعتمد على نفس الطرق السابقة، مع بعض الوسائل الإضافية مثل تدليك الظهر بأحد الزيوت الطبيعية لتخفيف آلام الظهر، واستخدام كرة الولادة للجلوس عليها بدلا من الكرسي، كما عليها أن تكثر من تناول التمر لدوره الفعال في تسهيل الولادة.
وعند الوصول للساعة المنتظرة، يُنصح بأن تأخذ الحامل حمام ماء دافئ سواء في المستشفى أو المنزل؛ ليساعدها على الاسترخاء، كما أنه يُقلل من شعورها بالآلام، كما عليها أن تتخذ وضعيات مختلفة مثل الركوع والجلوس والقرفصاء، من أجل زيادة معدل جاذبية نزول مولودها الأول.

تمت مراجعة هذه المادة طبيا من قبل الدكتور: أحمد عبدالهادي علي

DMCA.com Protection Status