fbpx

طرق منزلية وسريعة لعلاج التهاب المرارة

تقع المرارة تحت الكبد، وتقوم بتخزين العصارة الصفراوية للمساعدة على هضم الدهون. وتصاب المرارة بأمراض عديدة، يمكن أن تؤثر على وظيفتها، أبرزها وأكثرها شيوعا التهاب المرارة، لذا سنعرض فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية السريعة لتخفيف آلام المرارة:

علاجات منزلية سريعة لالتهاب المرارة

استخدام عبوة ساخنة لتخفيف الألم

 لتخفيف الألم سريعا، ضع زجاجة ماء ساخن أو عبوة ساخنة على بطنك، فوق موضع المرارة مباشرة، ستساعد الحرارة في تخفيف حدة الألم، ويوصي الأطباء بأن توضع العبوة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، وأن تُبقي طبقة ملابس بينها وبين جلدك لمنع الحروق، وفي حال عدم توفر عبوة ساخنك؛ فبإمكانك محاولة الجلوس في حمام ساخن.

شرب القليل من عصير الخضروات

علاجات منزلية سريعة لالتهاب المرارة

وهو أحد العلاجات المنزلية التي ثبتت فعاليتها بالتجربة، قم بخلط عصير البنجر (الشمندر) والجزر والخيار بكميات متساوية، واشرب المخلوط مرتين يوميا لمدة أسبوعين، وتساعد الخضروات الثلاثة المذكورة في إخراج السموم من الجسم.

تناول الحمضيات

حيث يساعد البكتين وهو أحد مكونات الفواكه الحمضية، في التخلص من ألم المرارة المرتبط بالانسداد أو الحصوات، كما أن عصير الليمون يتمتع بفعالية شديدة، وينصح بتناول عصير من 4 ليمونات على معدة خالية، يوميا لمدة أسبوع، ويتبع ذلك بكوب من الماء.

الاستعانة بالعلاجات العشبية

علاجات منزلية سريعة لالتهاب المرارة

ثمة بعض الأعشاب المختلفة ذات القدرة على تخفيف ألم المرارة، ويمكنك تناول مكملات عشبية على هيئة أقراص بالفم، أو خلط أربع أو خمس ورقات من العشب المختار بالماء المغلي.

ومن الأعشاب التي تخفف ألم المرارة، الروزماري والهندباء والشيكوريا، وجذور البطاطا البرية الحلوة، والثوم والنعناع البري، والقراص ولحاء البرباريس وبذور الشمار والزنجبيل، والحماض الأصفر، كما أن شاي عشب الأقحوان والنعناع، يساعد كذلك في تخفيف الألم، وتفكيك الحصوات المسؤولة عنه.

تناول خليط الكركم والعسل

ويساعد مكون الكركمين في الكركم، في زيادة سيولة العصارة المرارية في المرارة، بينما العسل يتمتع بخصائص معقمة يمكنها منع زيادة الالتهاب، تخلط ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الكركم، ويتناول الخليط مرة يوميا.

تناول جرعة من خل التفاح

 

علاجات منزلية سريعة لالتهاب المرارة

 

فالخصائص الحمضية لخل التفاح، توفر راحة سريعة من ألم المرارة، وقد تخفف الألم كذلك بشكل كبير خلال 15 دقيقة، وإن لم تتمكن من تحمل مذاق خل التفاح، فاخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح، مع 250 مليلترا من عصير التفاح وقم بشربه.

أما إن كنت قادرا على تحمل الطعم؛ فبإمكانك شرب ربع كوب (60 مليلترا) من خل التفاح، يتبعها 250 مليلترا من عصير التفاح، للحصول على تخفيف سريع للألم.

شرب الماء المالح

وينصح بخلط الملح الخشن في كوب من الماء الدافئ، ثم شربه قبل النوم، للمساعدة في تقليل زيادة الألم داخل المرارة، وللحصول على أفضل النتائج، يفضل استخدام الملح البحري أو ملح إبسوم، ولا يستخدم ملح الطعام، اخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب 250 مليلترا من الماء الدافئ حتى يذوب، ثم اشربه.

تخفيف الألم بضمادة زيت الخروع

توضع ضمادة مغموسة في زيت خروع نقي، على البطن مباشرة على موقع المرارة، مدة 30 دقيقة، وهذا من شأنه تقليل الألم سريعا وبشكل كبير، إذ أن زيت الخروع يساعد في معادلة الالتهاب وتسكين الألم، عند استخدامه موضعيا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد